رؤيتي الخاصة للإبداع في فن التصوير - الاَنية - نشوء الفكرة وتطورها

نوع المستند : المقالات التحریریة المدعوة

المؤلف

قسم التصوير- كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان، مصر

10.47436/jaars.2024.323919.1222

المستخلص

هذه المقالة ملخص لرؤيتي الخاصة لعملية الإبداع في فن التصوير دون الدخول في التفاصيل،  وأثناء سنين  الدراسة وانا طالب بالكلية كنت اهتم بدراسة قوانين النماذج والعناصر والأشياء، حتى تخرجي عام 1973 وما تعرض له المجتمع من مشاكل، لتشكل دافعاً للبحث عن سبيلي للتعبير عن الطاقة المكنونة. درست مضمون الإبداع عند فان جوخ وتحرره من ناحية الاداء، مع إلتزامه برؤية الواقع، وشرحت كيف تحررت من رؤية الواقع لتصوير إنفعالاتي بأشكال تتسق معها. تناولت مقالة الناقد حسين بيكار عن رؤيتي الإبداعيه ثم تناولت التطورات المجتمعية المختلفة ومفاهيم العولمة وأثر ذلك على دوافع الإبداع، ثم شرحت محاور الرؤية (الاَنيه) وأهمية الحرية فيها.
1-الشكل كمرادف للمشاعر، وشرحت فيه كيف يكون الشكل مرادفا للمشاعر.
2-اللون كموصل للمشاعر، وشرحت فيه ايضا كيف يكون اللون موصلا للمشاعر.
3- ثقافة ودور اللمسة، وقد تعرضت بالشرح لانواع اللمسات وسماتها وخصائصها ودوافع استخدامها ثم تعرضت بعد ذلك لدور الدوافع الذهنيه والنفسيه في العمل الفني واهميه الحريه بالنسبه للابداع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية