دور تفاعل المستخدم في الحيزات الاندماجية بالحدائق الترفيهية

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 قسم الديكور, كلية الفنون الجميلة, جامعة حلوان, القاهرة, جمهورية مصر العربية

2 قسم الديكور - كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

3 قسم الديكور، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان

10.47436/jaars.2025.356973.1237

المستخلص

يهدف هذا البحث الي تقييم استخدام تقنيات التفاعل داخل الحدائق الترفيهية الاندماجية وعلاقتها بالتجربة الاندماجية عند الزائر من خلال تحليل المعلومات المجمعة من الأبحاث المنشورة والمقالات. حدود البحث تم تحديدها لتشمل لماذا وكيف ومتى يمكن استخدام تقنيات التفاعل داخل الحدائق الترفيهية القائمة حاليا في أمريكا الشمالية وشرق آسيا. منهجية البحث كانت نظرية وتم استخدام نهج مراجعة الادبيات عن طريق تجميع معلومات بحثية سابقة مجمعة من ابحاث وكتب ومقالات منشورة من قبل خبراء في مجالات تصميمات الحدائق الترفيهية وتقنيات تجربة المستخدم والتي تم نشرها في المجلات الجامعية المعتمدة والناقدين المحترفين في مجال الحدائق الترفيهية والشركات المصنعة لتقنيات التجارب التفاعلية ثم تم تحليلها للوصول لاستنتاج صحيح للبحث. نتائج البحث أوضحت، أولا، أهمية وجود التفاعل للوصول لأكبر قدر من الاندماج للزائر، ثانيا، ضرورة الحرص في تطبيق الاندماج لإنه كما يمكن ان يكون إضاقة ايجابية للحيز، من الممكن أيضا أن يكسر حالة اندماج الزائر وترابطه بالحيز وثالثا ان الحدائق الترفيهية الاندماجية الاصلية مثل ديزني لاند لم تشمل في حيزاتهم تفاعل افتراضي، حتى لا يتكسر ارتباط الزائر بالبيئة المحيطة الملموسة. وصولا للمستنتج من البحث ان اندماج الزائر في الحيزات المحيطة هو الهدف الأساسي وان التفاعل يجب إضافته فقط بطريقة تناسب السرد بدون أن يكسره، او أن يعتمد عليه الحيز بشكل كبير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Automatronics. (2016). Retrieved from Robots: https://robotsguide.com/robots/automatronics

Autonomus Charecters. (n.d.). Retrieved from Walt Disney Imagineering: https://sites.disney.com/waltdisneyimagineering/autonomous-characters/
Barret, M. (2001). Creating emotional involvement in interactive entertainment. San Jose, CA: Game Developer's Conference.
Brown, B. J. (2002). Landscapes of Theme Park Rides: Media, Modes, Messages. In T. Young, & R. Riley, Theme Park Landscapes: Antecedents and Variations (pp. 235-268). Washington, DC: Dumbarton Oaks Research Library and Collection.
Craft Memorable Experiences with These 9 Theme Park Ideas. (2024, January 15). Retrieved from Roller: https://www.roller.software/blog/theme-park-ideas
Crawford, C. (2005). Chris Crawford on interactive storytelling. Berkeley, CA: New Riders.
Douglas, Y., & Hargadon, A. B. (2000). The pleasure principle: Immersion, engagement, flow. Proceedings of the eleventh ACM on Hypertext and hypermedia. San Antonio, TX.
Downes, E. J., & McMillan, S. J. (2000). Defining Interactivity: A Qualitative Identification of Key Dimensions. New Media & Society, 157-179.
Exploring the Thrilling World of Interactive Play Theme Parks for Kids. (2024, February 7). Retrieved from One Craze Media: https://onecrazemedia.com/interactive-play-theme-parks-for-kids-games/2/
Fiore, S. M., & McDaniel, R. (2006). Building Bridges: Connecting Virtual Teams Using Narrative and Technology. Journal of Technology, Humanities, Education and Narrative.
Harris, C. R. (2002). Out of this world :the amusement landscape and our escape to elsewhere : a practicum. Manitoba, Canada: Master's thesis, University of Manitoba.
Hart, L. (2021, February 11). Ready player one? The rise of theme park gamification. Retrieved from Blooloop: https://blooloop.com/theme-park/opinion/gamifying-theme-parks/
Heeter, C. (2000). Interactivity in the context of designed experiences. Journal of Interactive Advertising, 1(1), 75-89.
Hench, J. (2003). Designing Disney: Imagineering and the art of show. New York: Disney Enterprises, Inc. .
How Interactive Technology is Revolutionizing Theme Park Experiences. (n.d.). Retrieved from Peach Prime Consultancy: https://www.peachprime.in/interactive-technology/
Janzen, L., & Janzen, J. (n.d.). The E Ticket, pp. #30, p. 6.
Jensen, J. F. (1998). Interactivity: Tracking a new concept in media and communication studies. Nordicom Review, 19, 185-204.
Jose, P., & Brewer, W. F. (1984). Development of Story Liking: Character Identification, Suspense, and Outcome Resolution. Developmental Psychology 20(5), 911-924.
Kiousis, S. (2002). Interactivity: A concept explication. New Media & Society, 4(3), 355-383.
Kischuk, K. (2008). A Prototype For Narrative-based Interactivity In Theme Parks. Florida, USA: Master's thesis, University of Central Florida.
Koranteng, J. (2005, July 5). Emotional Rescue. Amusement Business; New York, 34.
Liu-Thompkins, Y., & Shrum, L. J. (2002). What Is Interactivity and Is It Always Such a Good Thing? Journal of Advertising; Winter 2002, 31(4), 53-65.
Marling, K. A. (1998). Designing Disney's Theme Parks: The Architecture of Reassurance. New York: Flammarion.
Meaning of Animatronics in English. (n.d.). Retrieved from Cambridge Dictionary: https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/animatronics
Murray, J., Bogost, I., Mateas, M., & Nitsche, M. (2007). Game Design Education: Integrating Computation and Culture. Computer, 39(6):43 - 51.
Prince, K. (2019, January 14). Interactivity and Immersion and Storytelling. Retrieved from Theme Park Concepts: https://www.themeparkconcepts.com/2019/01/14/interactivity-immersion-storytelling/
Sherry, J. L. (2004). Flow and Media Enjoyment. Communication Theory, 14(4), 328-347.
Star Wars: Datapad on Play Disney Parks Mobile App. (n.d.). Retrieved from Walt Disney World: https://disneyworld.disney.go.com/attractions/hollywood-studios/star-wars-galaxys-edge-play-app/
Technical Park: Amusement Rides and Fun Creators. (n.d.). Revolutionizing Park Experiences - The Era of Virtual Interactivity in Amusement Rides. Retrieved from Technical Park: Amusement Rides and Fun Creators: https://www.technicalpark.com/news/revolutionizing-park-experiences-the-era-of-virtual-interactivity-in-amusement-rides/
The History Of Animatronics. (2015, July 23). Retrieved from Stan Winston: School of Charecter Art: https://www.stanwinstonschool.com/blog/animatronics-world-review#The%20History%20of%20Animatronics
Weinrich, K. (2019, February 1). The Complete Guide to the Wizarding World of Harry Potter at Universal Orlando Resort. Retrieved from Discover Universal Blog: https://blog.discoveruniversal.com/guides-and-tips/ultimate-guide-wizarding-world-harry-potter-universal-orlando-resort/
Weinstein, R. M. (1992). Disneyland and Coney Island: Reflections on the evolution of the. The Journal of Popular Culture 26(1), 131-164.
Worth, S. E. (2004). Narrative Understanding and Understanding Narrative. Contemporary Aesthetics, 1.
Younger, D. (2016). Theme Park Design & The Art of Themed Entertainment. Inklingwood Press.