انعكاس الهوية البصرية العربية الإسلامية من خلال استخدام الخط العربي في التصميم الجرافيكي (تطبيق: تصميم غلاف إصدار القرآن الكريم لنسخة ديزي)

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلفون

1 قسم الجرافيك كلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية بمصر، القاهرة

2 قسم الجرافيك والاعلام – كلية الفنون والتصميم – الجامعة البريطانية بمصر، مصر

10.47436/jaars.2025.330477.1228

المستخلص

تحدد هذه الدراسة أهمية إنشاء تصميم يعكس الثقافة البصرية العربية والإسلامية في تصميم منشورات التصميم الجرافيكي للقرآن الكريم إصدار DAISY للمكفوفين وضعاف البصر، لن يتمكن الكفيف من ادراك تصميم غلاف الأسطوانة ولكن يمكن للإنسان ذو الرؤية الطبيعية او حتى ضعاف البصر من رؤية التصميم وبالتالي مساعدة الكفيف ويعتبر نظام المعلومات الرقمية (DAISY) منهجًا للقراءة معترفًا به في جميع أنحاء العالم باعتباره النهج الأمثل لجعل تكنولوجيا المعلومات عالية الأداء متاحة للأشخاص ذوي الإعاقة.  إن تصميم غلاف قرص  المدمج الخاص بالقرآن الكريم المدعوم بنظام برنامج DAISY الإلكتروني هو مثال جيد على تأثير الخط العربي والملمس واللوان والخطوط في عكس هوية الفن الإسلامي البصري وتسليط الضوء على إ ثراء الخط العربي والتأكيد على أهمية الخط العربي في تاريخ التصميم الجرافيكي العربي كأداة مرجعية لا تقدر بثمن لمصممي الجرافيك والتي قد تضع الثقافة البصرية والتصميم العربي على خريطة التصميم الدولي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Bahia ShehabHaytham Nawar. (2020). A History of Arab Graphic Design. The American University in Cairo Press; Standard Edition , p 27.
Tarek Mahfouz. (2013). Arabic Calligraphy: Nasta'liq Script, Lulu.com, no. 8.
 Khursheed Alam Gauhar Qalam  (2013). Calligraphy: Gauhar Qalam, Sang-e-Meel Publications, p.115.
Ja'far Mustafa. (2010). Arabic Calligraphy Naskh Script for Beginners /anglais.
Roli Books. pp.21
Ghani Alani. (2016). An Introduction to Arabic Calligraphy. Schiffer Publishing, The Limited. p.30
Omar N Uddin. (2016). Arabic Calligraphy Mastery Series – THULUTH. CreateSpace. P 103
Tenta, Sabine (August 2009). "The Audible Gate to the World: The West German Audio Book Library for the Blind". Goethe-Institut. Translated by Uhlaner, Jonathan.
DAISY Consortium: DAISY 2.02 Specification
https://brewminate.com/islamic-calligraphy-in-medieval-manuscripts/
Journal or special paper from the internet:
Abdel Hamid, N. H., Mebed, Y. A., & Moheb El-Din, R. S. (2020). Arabic Calligraphy between Function, Beauty and Contemporary Trends in Furniture Design. Journal of Arts & Applied Sciences (JAAS), 7(1), 87-100. doi: 10.21608/maut.2020.103645
Noura Younes. (2008) The Role of Arabic Calligraphy in the Design of Printed Advertising (2018)Latakia University Journal -Engineering Sciences Series, 40(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/4338
Lina m. Kattan . 2020. Sustaining cultural identity through arabic calligraphy: a critical reading of nasser al-salem’s artworks. University of jeddah, saudi arabia. Islamic heritage architecture and art iii 211
Alotaibi, Noura. (2021). The intercorrelation between Arabic calligraphy and graphic design in Saudi Arabia: an analytical study of the current status of Arabic calligraphy and the impact of graphic design and Saudi’s policy on its role as a traditional craft. PhD thesis, Middlesex University. ResearchGate [Thesis] PhD Advisor: Dr. Vlad Morariu, Dr. Neelam Raina