السرد البصري بقصص المحتوى الرقمي وأثره في تعزيز تجربة المستخدم الجمالية

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ،القاهرة جمهورية مصر العربية

10.47436/jaars.2025.332919.1229

المستخلص

كان للسرد البصري دورإتصالي حيث نقل لنا قصص مرئية عن أنشطة حياة البشر بأزمنة تسبق اختراع الكتابة، وظل السرد البصري يحكي قصة الفن عبر تاريخه، ومع التقدم التكنولوجي امتد الدور الاتصالي للسرد البصري الذي تكامل مع السرد القصصي للمحتويات المعلوماتية بالعصر الرقمي، ليقدم موضوعات المحتوى في تنسيقات منظمة السياقات بواجهات المستخدم،اصطلح عليها بأنها القصص المرئية،ففي ظل ما يعرف بنظرية العبء المعرفي للمستخدم ،يكون للسرد البصري  دور توضيحيً للمضامين والرسائل المعرفية باستخدام وسائط التعبير المرئية؛ كوسيلة أكثر فاعلية وتأثير في تقديم المحتوى للمستخدم، فالبشر يميلون لمتابعة السياقات السردية، وإدراك الدلالات من الصور والمرئيات كطريقة أسهل من قراءة موضوعات المحتوى عبر الشاشات ؛ لذلك تركز هذه الورقة على أهمية التعبير بالسرد البصري بقصص المحتوى الرقمي ليس فقط لما يوفرمن تجربة استخدام أفضل على مستوى الوظيفة الإتصالية بل ايضاً لأهميته في تعزيز تجربة المستخدم الجمالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الكتب مترجمة للعربية:
جيروم ستولينتز(1981).النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية،( ترجمة فؤاد زكريا) ،القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،الطبعة الثانية.
Books:
jo &Hemmings, (2018). HOW PSYCHOLOGY WORKS. Applied psychology visually explained.by Doling Kinderersley limited.
كتب  ومعاجم إلكترونية:
ابن منظور: معجم لسان العرب ــــ دار العراق، إلكتروني بدون تاريخ نشر.) http://wiki.dorar-aliraq.net/lisan-alarab/ 21/3/2022(
عباس محمود العقاد(2012م).الوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي:الطبعة الأولى،القاهرة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ( https://www.hindawi.org/books/61617953 /6-2021)
  كتب إلكترونية مترجمة
 إرنست غومبرتش(2016).قصة الفن:(ترجمة عارف حديفة)،المنامة، البحرين،هيئة البحرين للثقافة والأثار، طبعة أول (Nwf.com: قصة الفن: إرنست غومبرتش: كتب)
E-books:
 Dorsch, John (2014), Toward a Theory of Pictorial Narrative. Lucas van Leyden's "Ecce Homo", Munich, GRIN Verlag, https://www.grin.com/document/412279 - browsed in 8-2022
Montpetit, MJ. (2016). The 2nd Convergence: A Technology Viewpoint. In: Lugmayr, A., Dal Zotto, C. (eds) Media Convergence Handbook - Vol. 1. Media Business and Innovation. Springer, Berlin, Heidelberg p. 29 https://doi.org/10.1007/978-3-642-54484-2_3 5-2023
الصفحات والمواقع الاليكترونية:
الضامن، روان(2019)"خلط في المصطلحات".ميساق السرد القصصي الرقمي ،منصة إدراك التعليمية، محاضرة رقمية،الوحدة الثالثة (https://programs.edraak.org/learn/course/dst_v1-v2018_v1?comp_id=629cba94fe57119d645e0868 9-2020)
WEB RESOURCES:
Juma .A., What Is Visual Storytelling? (Plus 9 Essential Tips)What Is Visual Storytelling? (Plus 9 Essential Tips) | Indeed.com 10-2021
Arledge.C., - IA Summit )2016(. User Memory Design
How people read on the web, Post CategoriesWriting for the Web. https://zenpages.org/reading-on-the-web/ 5-2024
How digital storytelling differs from traditional storytelling. Web page article. https://www.futurelearn.com/info/courses/transmedia-storytelling/0/steps/27345 5-2024
 Karaman, Aylin. (2016). A STUDY ON THE ISSUES OF READING FROM SCREEN. https://www.researchgate.net/publication/291339381_A_STUDY_ON_THE_ISSUES_OF_READING_FROM_SCREEN 5-2021
Kara Pernice , F-Shaped Pattern of Reading on the Web: Misunderstood, But Still Relevant (Even on Mobile).(November 12, 2017). web article https://www.nngroup.com/articles/f-shaped-pattern-reading-web-content/ 12-2022
Kate, Moran. (January 31, 2017) “The Aesthetic-Usability Effect”. web site article -The Aesthetic-Usability Effect (nngroup.com) 5-2023.

Samantha Morra, To Great Digital Storytelling (3/14/2014) First appeared on Edudemic. website article.

What is Aesthetic-Usability Effect?- by UXPin Web on 25th October, 2022 What is Aesthetic-Usability Effect? (uxpin.com) 3-2023
المجلات علمية:
جديد،جمال؛لخضاري،صباح.(2020م). قراءة مفاهيمية في بعض مصطلحات السرد المترجمة. الجزائر،مجلة المركز الجامعي، المجلد20 ، العددـ1
Journals:
El-Sherbiny, Hanan. (2020). THE USE OF FLAT ILLUSTRATIONS IN WEBSITES AND SMART PHONES APPLICATIONS’ USER INTERFACE (UI) DESIGN. Journal of Art & Architecture Research Studies - JAARS. 1. 10.47436/jaarsfa.v1i2.65.(figure12)
Kozak, Oles. (2020). Analysis of illustration influence on Human-Computer Interaction. 10.13140/RG.2.2.24793.95845.
Kurosu, Masaaki & Hashizume, Ayako. (2021). Description of Subjective Impression for the Service Experience. 10.54941/ahfe100555. Description of Subjective Impression for the Service Experience | Request PDF  12-2021
M Vivitsou, (2020). Digital Storytelling in Teaching and Research. In: Tatnall, A. (eds) Encyclopedia of Education and Information Technologies. Springer, Cham, https://doi.org/10.1007/978-3-030-10576-1_58What is digital storytelling? | Digital Storytelling (brighton.ac.uk)  7-2023
Stein, Jan-Philipp & Breves, Priska & Anders, Nora. (2022). Parasocial interactions with real and virtual influencers: The role of perceived similarity and human-likeness. New Media & Society. 146144482211029. 10.1177/14614448221102900.
Sheldon, Signy & Levine, Brian. (2016). The role of the hippocampus in memory and mental construction. Annals of the New York Academy of Sciences. 1369. 10.1111/nyas.13006. from the Introduction p2
Serrat, Olivier-2017 Storytelling-10.1007/978-981-10-0983-9_91 https://www.researchgate.net/publication/318013495_Storytelling 3-2021