"الإكتمالات الثلاث" في اللوحات الصينية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم تاريخ الفن، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

10.47436/jaars.2024.324866.1224

المستخلص

يتناول البحث دراسة وتحليل أعمال التصوير الصينية المُشتملة على أبيات شعرية، والتي تمت كتابتها باستعراض جماليات فن الخط الصيني. تلك الأعمال التي عُرِّفت بالمصطلح الفني "الإكتمالات الثلاث"؛ التصوير والشعر وفن الخط. وذلك بالتركيز على الأعمال التي تم تنفيذها خلال العصر الإمبراطوري.
هذه الدراسة هى الأولى باللغة العربية التي تتناول هذه الفئة من اللوحات الصينية شديدة الخصوصية.  وهى دراسة من منظور تاريخ الفن وتتبع المنهج التحليلي التاريخي وتهدف إلى  الإستفادة في المجال التطبيقي في الفنون المعاصرة، والتي يتمحور كثير منها حول المزج بين أنواع شتى من الفنون. وكان من أكبر صعوبات البحث هو العثور على لوحات ترجمت أبياتها-والتي كتبت بالصينية القديمة أي خلال العصر الإمبراطوري قبل 1949م- إلى لغات  أوروبية أو إلى نصوص صينية حديثة حتى يتثنى للباحثة ترجمتها للغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


تشنغ يوي تشن (2014). لمحة عن الثقافة في الصين: عبدالعزيز حمدي عبدالعزيز، أيوظبي، الإمرات: هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مشروع كلمة.
فرانسوا شينغ (2008). الكتابة الشعرية الصينية مع مختارات من شعر مرحلة آل تانغ: عدنان محمد وصلاح صالح، القاهرة، مصر: المركز القومي للترجمة.
Alfreda Murck (1991). Words and Images: Chinese Poetry, Calligraphy, and Painting. Princeton, USA: The Metropolitan Museum of Art & Princeton University Press.
Ch’in Hsiao-yi (1984). Great National Treasures of China: Taiwan: National Palace Museum.
Geng Mingsong (2007). Landscape Painting of China: Beijing, China: China International Press.
James Cahill (1977). Chinese Painting: Treasures of Asia. New York, USA: Skira Rizzoli.  
Lin Ci (2008). The Art of Chinese Painting Capturing the Timeless Spirit of Nature: Yan Xinjian, Cultural China Series. Beijing: China International.
Maxwell K. Hearn (2008). How to Read Chinese Painting: New York, USA: The Metropolitan Museum of Art.
Wen  C. Fong (1992). Beyond Representation: Chinese Painting and Calligraphy 8th - 14th century. New York, USA: The Metropolitan Museum of Art.
Wen Fong & Maxwell K. Hearn (1982). Silent Poetry: New York, USA: The Metropolitan Museum of Art.
Zhang Anzhi (2006). A History of Chinese Painting: (Beijing, China: Foreign Language Press).
Zheng Enbo & Zheng Qiulei (1999). Chinese Literature: Xiang Jing, Chinese Culture and Art Series. Beijing, China: Culture and Art Publishing House).
https://collections.mfa.org/objects/29081/fivecolored-parakeet-on-a-blossoming-apricot-tree?ctx=5cc8ad5f-4ad8-4700-aa4d-e5372bcdad1c&idx=0 September 2024-Five-colored parakeet on a blossoming apricot tree.
https://www.brooklynmuseum.org/opencollection/objects/90430 2008-Jiang Shijie, Landscape and Poems from an Album the Three Perfections.
https://www.clevelandart.org/art/1953.247, Sirén, Osvald. Chinese Painting: Leading Masters and Principles. New York: Ronald Press, 1956. Mentioned and Reproduced: VI, pl. 384-B; VII, Lists, p. 325.
https://www.christies.com/en/stories/the-role-of-poetry-in-chinese-painting-4422b466e4754c54b3e191ed3eb32a02, 25 November 2016 - Christie’s, The role of poetry in Chinese painting.
https://global.chinadaily.com.cn/a/202408/10/WS66b708aaa3104e74fddb95ce.html Updated: 2024-08-10 11:25 ZHAO XU - Growing a new branch of art in literary soil, | China Daily |
https://www.shine.cn/feature/art-culture/1808029787/ 2018- Auspicious Cranes, by Peter Zhang, 16:42 UTC+8, 2018-08-02 (Shanghai Daily)
Qian Xuan Chinese, ca. 1295
Ni Zan Chinese, dated 1372
https://www.metmuseum.org/art/collection/search/41191Wintry plum, Ni Jing Chinese, 14th century
https://www.metmuseum.org/art/collection/search/49241, Ink bamboo, Li Shan Chinese, dated 1749
https://www.ngv.vic.gov.au/essay/three-perfections-poetry-calligraphy-and-painting-in-chinese-art/
https://www.shine.cn/feature/art-culture/1905022886/  2019-Grapes, by Peter Zhang,  10:00 UTC+8, 2019-05-02  (Shanghai Daily)    
Peter C. Sturman, 1990, “Cranes above Kaifeng: The Auspicious Image at the Court of Huizong”, Freer Gallery of Art, The Smithsonian Institution and Department of the History ofArt, University of Michigan, Ars Orientalis, Vol. 20.
Tzi-Ceng Wang, 2001, “Wu Zhen Poetic Inscription’s on Paintings”, Cambridge: Cambridge University Press , volume 64 no. 2.