التجريد في عرض (السمفونية الرائعة) للعرائس المائية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 ,ديكور ، فنون جميلة الزمالك ، القاهرة ، مصر

2 قسم ديكور- كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان-مصر

10.47436/jaars.2024.276518.1213

المستخلص

قام الفنان الأمريكي باسل تويست من خلال عرض السيمفونية الرائعة بالخروج عن النمط التقليدي للعرائس المائية من حيث تصميم مسطح العرض و تصميم العرائس و ذلك بتجريد العرائس من خلال إستخدام الخامات المتنوعة مثل:القماش و البلاستيك و الريش لتوصيل فكرته والتعبير عن ما يريده المؤلف الموسيقي.
"يعتبر الفن مجالا للتحرر, و للتعبير عن المشاعر الغامضة, فمادة العمل الفني التجريدي و تأثيراتها الحسية فهى بمثابة مصادر لقيم جمالية”
هل ممكن أن تعبر العرائس التجريدية المائية عن الحالة التي يريدها مخرج العمل ، هل هذه الحالة يمكن أن يتفاعل معها الجمهور و واقع الموسيقى على الأداء و كيفية تجسيد المشاعر من خلال هذه العرائس المائية التجريدية ،من خلال الدراسة التحليلية للعرض و بالإضافة إلى تحليل السيمفونية فقد نجح باسل تويست و فريق العمل الخاص به في تغيير مفهوم العرائس المائية لدي المتلقي في أمريكا حيث أثبت أن هذه العرائس التجريدية مع الإضاءة المناسبة و الموسيقى تستطيع أن توصل ما يريده الفنان بالضبط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو العيون سهير عبدالرحيم ،  2018: سينوغرافيا العرض المسرحي بين الواقعية و التجريدية، مجلة العمارة والفنون و العلوم الإنسانية، العدد11، يوليو .
عبدالكريم عواطف ، 2012: تاريخ تذوق الموسيقى في العصر الرومانتيكي ، الطبعة الرابعة
مليكة لويس كامل ، 2000:  دراسة الشخصية عن طريق الرسم ،مكتبة الأنجلو، الطبعة الثامنة.
علام نعمت إسماعيل ، 2001: فنون الغرب العصور الحديثة ، دار المعارف ، الطبعة الرابعة.
Hayley Fenn and Antonio Cascelli,2021: Experiencing Music and Visual Cultures: Threshold,  Intermediality, Synchresis
Jennifer Krasinski,2018: THE MATERIAL WORLD, on Basil Twist's Symphonie Fantastique   By August1:32 am https://www.artforum.com/columns/jennifer-krasinski-on-basil-twists-_symphonie-fantastique_-239352/
Joan Acocella: The Return of Basil Twist’s Underwater Puppet Show In honor of its twentieth anniversary, “Symphonie Fantastique” is being revived for a twelve-week run, the New Yorker, Published in the print edition of the April 2, 2018, issue, with the headline “Aquacade. https://www.newyorker.com/magazine/2018/04/02/the-return-of-basil-twists-underwater-puppet-show