العلاقة التبادلية بين فن الأوريجامي والتقنيات الجرافيكية المعاصرة

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلفون

1 كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان - قسم جرافيك

2 قسم التصوير – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان

10.47436/jaars.2024.203326.1217

المستخلص

تميز الفن المعاصر بامتزاج العديد من الفنون وصياغتها معاً في قالب واحد لخلق نوع جديد من الفن، حيث صارت هناك وسائط متعددة تتداخل معاً في حالة من التناغم والتناسق لتصير في النهاية عمل فني مبتكر، تغلب عليه الفكرة أكثر ماتنطبق عليه القواعد الجمالية التقليدية. كما هو الحال في الفن المفاهيمي. ففن الأوريجامي يُشبه إلى حدٍ كبير الفن المفاهيمي حيث يقوم كلاهما على ترجمة الفنان لفكرته باستخدام الوسيط الذي يراه مناسباً للتعبير دون تقييد ، وقد أدت التكنولوجيا إلى تطورات كبيرة فى مجال الفنون البصرية وخاصة في فنون الجرافيك  حيث ظهرت الصور المخلقة بالكمبيوتر .ومن ثم فقد سعى الفنان جاهداً أن يحوله إلي أداة طيعة بقدر الإمكان للحصول على أحسن النتائج التي تتوائم مع ما يهدف إليه من رؤية فنية. وتعتمد تلك الدراسة علي الاستفادة بشكل كبير من التوظيف الجمالي للتقنيات الجرافيكية من خلال فن الأوريجامي حيث تأكد علي العلاقة التي تربط بين فنون الجرافيك وفن الأوريجامي وأثرها علي الفنانين المعاصرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Oliveira, N.& others. (1994), Installation Art- Smithsonian Institution Prees – page 13
Tala, A. (2009), Printmaking Handbook - Installations & Experimental Printmaking, p 8.
Zhezhi & Gi, J.J. (2024, November) Origami: The Art of Paper Folding History, Types. Retrieved from: http://www.visual-arts-cork.com/east-asian- art/origami.htm#history
Mitchell, D. (2024, November) A paper-folding paradise. Retrieved from: David Mitchell's Origami Heaven - History - The Fifth Pig and other propaganda Fold-Ups
Crock, N. (2024, June) Retrieved from: NICKI CROCK
Scarborough, J. (2024, July). Folded Watercolors by Marcelo Daldoce Add Dimension to Portraiture. Retrieved from Folded Watercolors by Marcelo Daldoce Add Dimension to Portraiture - Hi-Fructose Magazine (hifructose.com)