النهج المبني على المفهوم لاختيار الخامات بناءا على المفهوم في العمارة الداخلية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلفون

1 كلية الفن و التصميم – الجامعة البريطانية

2 قسم العمارة الداخلية – كلية الفن و التصميم – الجامعة البريطانية

10.47436/jaars.2024.298035.1205

المستخلص

تتناول هذه الدراسة الدور الحيوي لاختيار مواد البناء والتشطيب المعتمدة على أسس تصميمية في تطوير العمارة الداخلية لتصميم حيزات المحلات التجارية. يسلط البحث الضوء على كيفية استفادة مصممي العمارة الداخلية من خصائص المواد والتشطيبات لتعكس رؤاهم الإبداعية، مما يساعد على تشكيل مساحات فعلية تُستغل بشكل مثالي وتلبي احتياجات العملاء. توضح نتائج الدراسة العلاقة العميقة بين المفاهيم المعمارية والأفكار التصميمية المختلفة، بالإضافة إلى الأثر المادي للمساحة على تجربة العميل وهوية الحيز التجاري. من خلال تحليل الأفكار التصميمية المتنوعة والاختيارات المناسبة لمواد النهو والتشطيب، يُظهر البحث كيف يمكن للمصممين خلق تجارب تسوق مشوقة وجذابة تعكس هوية الحيز التجاري وتعزز من تفاعل العملاء مع المساحات التجارية. تسهم هذه الدراسة في تعزيز الفهم حول الاستخدام الاستراتيجي لمواد التشطيب في تصميم حيزات المحلات، مؤكدةً أن الاختيار الذكي لمواد النهو والتشطيب يتجاوز مجرد الجمالية ليؤسس روابط حقيقية بين الهوية التجارية والحيزات والعميل.
في النهاية، تؤكد النتائج على أهمية الدمج بين الجوانب المادية والتصميمية لتحسين الفراغات الداخلية للمحلات التجارية، مما يؤدي إلى خلق بيئات تسوق فعالة تسهم في تعزيز تجربة العملاء وتلبية تطلعاتهم. بهذا، تعد الدراسة كمرجع مهم للمصممين والممارسين في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Beesley, P., Hirosue, S., & Ruxton, J. (2006). Toward responsive architectures. In P. Beesley, S. Hirosue, J. Ruxton, M. Trankle, & C. Turner (Eds.), Responsive architectures: Subtle technologies (pp. 3-11). Riverside Architectural Press. https://www.researchgate.net/publication/288839316_Toward_Responsive_Architecture
Bettaieb, D. M., Malek, R. B., & Alawad, A. A. (2019). General and special materials selection criteria for interior design projects. International Journal of Structural and Civil Engineering Research, 8(1), 1-10.
Chen, Y. (2019). Geijoeng concept store / Studio 10. ArchDaily. https://www.archdaily.com/922305/geijoeng-concept-store-studio-10
Frearson, A. (2013, September 18). Zaha Hadid designs boutiques for Stuart Weitzman. Dezeen. Retrieved December 13, 2024, from https://www.dezeen.com/2013/09/18/zaha-hadid-designs-boutiques-for-stuart-weitzman/
Gomes de Oliveira, L., Miranda, F. G., & de Paula Dias, M. A. (2022). Sustainable practices in slow and fast fashion stores: What does the customer perceive? Cleaner Engineering and Technology, 6, Article 100413. https://doi.org/10.1016/j.clet.2022.100413
Mesher, L. (2010). Basics Interior Design 01: Retail design (Paperback ed.). Ava Publishing.
Minerva, I., & Kusumowidagdo, A. (2024). The elements of retail store interior design: A qualitative study on enhancing customer in-store experience. Aksen: Journal of Design and Creative Industry, 9(1). https://doi.org/10.37715/aksen.v9i1.4819
Pazdur-Czarnowska, A. (2019). Ecological properties of glass fibre reinforced materials based on architecture of Zaha Hadid. IOP Conference Series: Materials Science and Engineering, 471, Article 082054. https://doi.org/10.1088/1757-899X/471/8/082054
Sari, S. M., Nilasari, P. F., & Tedjokoesoemo, P. E. D. (2022). Implementation of interior branding in retail interior design. GATR Journal of Management and Marketing Review, 7(1), 13–22. https://gatrenterprise.com/GATRJournals/JMMR/vol7_2022_issue1.html
Yazıcıoğlu, D. A. (2014). An analytical approach on material selection for increasing design performance in interior architecture projects. Academic Research International, 5(3).
Youns, A. M. (2017). A systematic analysis of formative design ideas of Zaha Hadid. [Unpublished master's thesis]. https://hdl.handle.net/11129/4265