الأساليب الفنية والتقنية لتمثيل الأشجار في التصوير المعاصر. (دراسة تحليلية نقدية)

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الفنون الجميلة- وسائط مختلطة – كلية الفنون والتصميم – الجامعة البريطانية في مصر- ج.م.ع

10.47436/jaars.2024.275397.1182

المستخلص

يحمل رمز الشجرة نفس المعاني في مختلف الثقافات حول العالم، فهي رمز للحياة والنمو والتجدد سواء ظهرت في مناظر حضرية أو ريفية؛ ومع ذلك تم تشكيل تمثيلاتها في فن التصوير من خلال موضوعات ذات سياقات تاريخية وثقافية مختلفة، مثل تصوير موضوعات المناظر الخلوية، أو في خلفيات طبيعية لموضوعات مختلفة، أو كبطل رئيسي في العمل الفني. في كل الأحيان هي ترمز إلى العديد من الأفكار كرخاء أو اضمحلال حياة الإنسان في موضوعات اجتماعية، أو كاستعارة للنمو والصحوة الروحية في موضوعات ذات طابع ديني، وفي أحيان أخرى للتعبير عن قضايا بيئية معارضة للتأثير الضار بالبيئة الناتج عن الممارسات الخاطئة وانتشار قوة التصنيع حول العالم. أدى اختلاف الموضوعات التي تم تصوير عنصر الشجرة بها منذ بدء التاريخ إلى إنتاج أنماط فنية مميزة منها الواقعي ومنها التجريدي سواء بتقنيات التصوير التقليدية أو بوسائط تكنولوجية متطورة. هذا البحث معني بطرح الأساليب الفنية والتقنية لدى بعض المصورين المعاصرين في تناول الشجرة كعنصر تشكيلي ورمزي في القرن الواحد والعشرين والموضوعات التي يتطرقون إليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Albrech, Glenn A., 2018. Retrieved August 13, 2023, from “Solastalgia: The Definition and Origins | Psychoterratica”. https://glennaalbrecht.wordpress.com/2018/12/17/solastalgia-the-definition-and-origins/.
Alexandregallery.com. “Lois Dodd - Artists & Work - Alexandre Gallery,” 2013. Retrieved February 17, 2024, from https://www.alexandregallery.com/artists-work/lois-dodd#tab:slideshow;tab-1:thumbnails.  
Alexandregallery.com. “Lois Dodd - Natural Order - Exhibitions - Alexandre Gallery,” 2023. Retrieved February 17, 2024, from https://www.alexandregallery.com/exhibitions/lois-dodd20#tab:thumbnails;slide:6.
Being With Trees, “The Arborealists,” The Arborealists, March 4, 2021. Retrieved February 17, 2024, from https://www.arborealists.com/exhibitions/being-with-trees-gibraltar.
Behringer, David., 2023, February 21. Retrieved February 17, 2024, from Charles Gaines’ Colorful Pixelation of Southern Trees. Design Milk. https://design-milk.com/charles-gaines-colorful-pixelation-of-southern-trees/
Charles Gaines - Hauser & Wirth. (2023). Retrieved February 17, 2024, from Hauser & Wirth website: https://www.hauserwirth.com/artists/21845-charles-gaines/
Charles Gaines - Southern Trees - Hauser & Wirth. (2023). Retrieved February 17, 2024, from Hauser & Wirth website: https://www.hauserwirth.com/hauser-wirth-exhibitions/48355-charles-gaines-southern-trees/
Cobden, Lara. “Irving Contemporary.” Irving Contemporary, 2014. Retrieved February 17, 2024, from https://www.irvingcontemporary.com/lara-cobden-incantations-of-light.
Cobden, Lara. “The Arborealists.” The Arborealists, 2014. Retrieved February 17, 2024, from https://www.arborealists.com/lara-cobden.
Dcmooregallery.com. “Claire Sherman: Intuor - - Exhibitions - DC Moore Gallery,” 2022. Retrieved February 17, 2024, from https://www.dcmooregallery.com/exhibitions/claire-sherman-intuor.
Gerhard-richter.com. “Trees in a Field [656-2]» Art» Gerhard Richter,” 2021. Retrieved February 17, 2024, from https://gerhard-richter.com/en/art/paintings/photo-paintings/landscapes-14/trees-in-a-field-7657.
Higgins, C. (2008, April 7). Hockney’s big gift to the Tate: a 40ft landscape of Yorkshire’s winter trees. Retrieved January 7, 2024, from the Guardian website: https://www.theguardian.com/artanddesign/2008/apr/08/art
Islamic Arts Magazine. “Egyptian Art Today,” 2013. Retrieved February 17, 2024, from https://islamicartsmagazine.com/magazine/view/egyptian_art_today/.
Joan Mitchell Foundation. “Joan Mitchell: Trees,” 2020. Retrieved February 17, 2024, from https://www.joanmitchellfoundation.org/joan-mitchell/exhibitions/joan-mitchell-trees.
Jones, Ann. “Through the Trees.” IMAGE OBJECT TEXT. IMAGE OBJECT TEXT, March 11, 2012. Retrieved February 17, 2024, from https://imageobjecttext.com/2012/03/11/through-the-trees/.
Jung-hwan, An. “Silent Woods No.43.” Mutualart.com. An Jung-hwan | Silent Woods No.43 (2009) | MutualArt, December 10, 2010. Retrieved February 17, 2024, from https://www.mutualart.com/Artwork/Silent-Woods-No-43/989D0B8A26D3A19F.
Kerry Harding. “About - Kerry Harding,” April 22, 2021. Retrieved February 17, 2024, from https://kerryharding.co.uk/about/.
Kunsthalle-duesseldorf.de. “Bäume / Trees,” November 30, 2019. Retrieved February 17, 2024, from https://www.kunsthalle-duesseldorf.de/en/exhibitions/baeume-trees/.
Lewis, Janet. (2018). In the Room With Climate Anxiety. Psychiatric Times, 35. Retrieved February 17, 2024, from https://www.psychiatrictimes.com/view/room-climate-anxiety
Mitchell, Joan. “PRESS RELEASE.” Retrieved February 17, 2024, from https://www.joanmitchellfoundation.org/uploads/pdf/EXH-Cheim-Read-Mitchell_Joan_Press_Release_5_15_14.pdf.
Pan, Luomin, and Heonyong Jung. “The Power of Photographs in Richter’s Paintings - The Essence of Photographs and the Representation of Paintings.” International Journal of Advanced Culture Technology 9, no. 1 (March 31, 2021): 105–13. doi:10.17703/IJACT.2021.9.1.105.
Schoene, Berthold. “Arborealism, or Do Novels Do Trees?,” Textual Practice, 2022, https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/0950236X.2021.1900379.
Sidelnikov, Eugene. Arthive. “Tall Trees near Warter, 2007, 1220×460 Cm by David Hockney: History, Analysis & Facts,” 2017. Retrieved February 17, 2024, from https://arthive.com/davidhockney/works/380587~Tall_trees_near_Warter.
Simard, Suzan, 2021. Finding the Mother Tree". Retrieved August 13, 2023 from https://suzannesimard.com/finding-the-mother-tree-book/?doing_wp_cron=1691924772.5933210849761962890625.
Tate. (2021). ‘Bigger Trees Near Warter Or/Ou Peinture Sur Le Motif Pour Le Nouvel Age Post-Photographique ‘, David Hockney, 2007 | Tate. Tate. Retrieved February 17, 2024, from https://www.tate.org.uk/art/artworks/hockney-bigger-trees-near-warter-or-ou-peinture-sur-le-motif-pour-le-nouvel-age-post-t12887#:~:text=Bigger%20Trees%20Near%20Warter%20is,together%20to%20form%20a%20whole.
The Arrival of Spring in Woldgate, East Yorkshire in 2011 (twenty eleven) (L’Arrivée du printemps à Woldgate, East Yorkshire en 2011 (deux mille onze)) - Centre Pompidou. (2018). Retrieved January 7, 2024, from Centre Pompidou website: https://www.centrepompidou.fr/en/ressources/oeuvre/cBrrkyy
The David Hockney Foundation: 2011. (2019). Thedavidhockneyfoundation.org; The David Hockney Foundation. Retrieved February 17, 2024, from https://www.thedavidhockneyfoundation.org/chronology/2011
Retrieved February 17, 2024, from The KAZoART Contemporary Art Blog. “Art in a Minute: Peter Doig - the KAZoART Contemporary Art Blog,” March 21, 2019. https://www.kazoart.com/blog/en/art-in-a-minute-peter-doig/.
The Zenbalist. “These Stunning Hyperrealistic Paintings of Nature Look like Incredibly Detailed Photographs.” Illuzone, May 23, 2022. Retrieved February 17, 2024, from https://illuzone.net/hyperrealistic-paintings-of-nature-look-like-detailed-photographs/.
“Untitled (Tree 1) | Guggenheim Museum Bilbao,” Guggenheim-bilbao.eus, 2013. Retrieved February 17, 2024, from https://www.guggenheim-bilbao.eus/en/learn/schools/teachers-guides/untitled-tree-1.
بانسيه أحمد، مقابلة شخصية عبر صفحتها الرسمية على تطبيق (إنستاجرام)، (https://www.instagram.com/pance___ahmed/ ) في 1 أغسطس 2023.
عمرو فكري، 17 فبراير 2024. قطاع الفنون التشكيلية، https://www.fineart.gov.eg/arb/cv/cv.asp?IDS=4815
عمرو فكري، مقابلة شخصية، 26 سبتمبر، 2023.
عمرو فكري، 2012. قدس الأقداس – رحلة بحث تشكيلية عن منبع الحكمة الإلهية في أربعة فصول، الفصل الرابع (بصير الملائكة). القاهرة، مصر: المؤسسة الثقافية السويسرية.