رؤية معاصرة لتصميم الملصق الإعلاني للمؤسسات الثقافية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الجرافيك كلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية بمصر، القاهرة

10.47436/jaars.2024.289678.1200

المستخلص

تحدد هذه الدراسة انعكاس الهوية الثقافية للمؤسسات الثقافية كالمكتبات والجامعات والمراكز الثقافية على تصميم الملصقات الاعلانية الخاصة بالفعاليات المختلفة التي تقيمها تلك المؤسسات ذات الهوية الثقافية. حيث قد تختلف مبادئ تصميم الملصق والإعلان حسب الموضوع والهوية والهدف والثقافة مما ينعكس على جميع عناصر التصميم مثل الألوان والأشكال والطباعة، والملمس، والأنماط، والزخارف. ستسلط هذه الدراسة الضوء على بعض الأمثلة لملصقات اعلانية لفعاليات المختلفة التي تم دعمها من قبل مؤسسات ثقافية مختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث يعكس كل ملصق اعلاني هوية الحدث المعلن عنه بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية الثقافية بتصميم معاصر فني و إعلامي مختلف و جذاب. كما انه تحتوي الملصقات الاعلانية على أنواع مختلفة من التصاميم والابتكارات الفنية، بعضها تصميمات تعتمد على الصور، وبعضها تصميمات تعتمد على الكتابات. وبعضها يعتمد على كليهما الصور والكتابات. كما تم تطبيق اتجاهات ومدارس فنية مختلفة على الملصقات. للبرمجيات والتقنيات الرقمية لها دور كبير في خلق وترجمة فكرة وتصميم المصمم إلى نتائج جذابة، كما انها قد تكون ميزة أو عيبًا وفقًا لاستخدام المصمم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Books:
Lisa Cyr. (2003). The art of promotion: creating distinction through innovative production techniques - Gloucester, Mass. : Rockport
Tej K. Bhatia (2000). “Advertising in Rural India: Language, Marketing Communication, and Consumerism.” Journal of Asian Studies
Armstrong, Helen. (Ed.). (2009). Graphic design theory: Readings from the field. Princeton Ar- chitectural Press.
George Mather (2006). Foundations of Perception - Psychology Press - New York.
Ever J. Barbero (2008). Finite element analysis of composite materials- Boca Raton : CRC Press.
Michael Evamy (2009). Graphics explained: 7 top designers, 7 briefs, 49 solutions-- in their own words / Beverly, Mass. : Rockport Pub.
Webpages:
 
Journal or special paper from the internet:
Doaa Ibrahim ELdemerdash, Prof. Dr. Salah Ibrahim Almeligy , Assoc. Prof. Dr. Hend Hassan ALfalfly. (2023). Aesthetic Dimension For The Use Of Illusion In Contemporary Graphic Arts. Paper Extracted from Thesis, Journal of Art & architecture Research Studies, Helwan University.
Majed Al Tamer (2014). The Advantages And Limi Ges And Limitations Of E-Commerce T Tions Of E-Commerce To Both Customers & Businesses. BAU Journal-creative Sustainable Development, Vol 2, Iss 2 (2021)