رؤية تصميمية لفصول رياض الأطفال لتعزيز نمط الذكاء الحركي كأحد أنماط الذكاءات المتعددة.

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة ، جامعة الإسكندرية ، الإسكندرية ، مصر

10.47436/jaars.2023.332777

المستخلص

إن الْاهتمام بالعقل البشرى وإمكاناته وأساليب نموه وتطويره، يعكس دائما إهتمام المجتمعات بالثروة البشرية، و قد إهتم علماء العلوم الانسانيةعلى مر العصور بقياس العقل البشري والبحث عن مفـاهيم الذكاء لديه من حيث مفهومه ومعناه و دلالاته.
من أبرز هؤلاء العلماء – العالم جاردنر (Gardner) الذى وضع نظرية الذكاءات المتعددة (Multiple Intelligence) 1983.
إن هذه الأنواع من الذكاءات متباينة فيما بينها، كما أنها موجـودة لـدى الأفـراد بدرجات متفاوتة. لذلك فإن البيئة التعليمية الذكية هي التي لا تقدم نمط تصميمى واحد لكل المتعلمين، لان توحيد نسق التصميم يعيق الكثير من الاطفال ذوى الأنماط المختلفة من الذكاء من الأستفادة القصوى من إمكانيات الحيز التعليمى.
تقوم الدراسة بتقديم حلولاً للعمارة الداخلية للتعزيز من تفاعل الأطفال ذوى النمط الجسدى - الحركي (Bodily-Kinesthetic)  مع البيئة التعليمية الخاصة بهم فى مرحلة رياض الأطفال و ذلك بهدف توظيف تلك الحلول التصميمية لخدمة العملية التعليمية لتلك المرحلة للمساعدة على تنمية مهارات الْاطفال وتعاونهم فى البيئة التعليمية بشكل كبير.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية :
غريب، عبد الكريم. 2001. من الذكاءات المتعددة إلى الكفايات. سيكولوجية التربية،مج. 2001، ع. 2، ص. 223-238 . ص: 224 . بحث منشور على الشبكة العنكبوتية https://search.mandumah.com/Record/593373    
العيد، وليد . 2014. نظريـة الذكـاءات المتعـددة لجـاردنـر- تقنين المقياس. مجله العلوم الانسانية و الاجتماعية ، ع.17. ص:3 . بحث منشور على الشبكة العنكبوتية https://abhathna.com/files/maqa/792.pdf
المفتى، محمد أمين. (يوليو2004). "الذكاءات المتعددة : النظريه والتطبيق" المؤتمر العلمي السادس عشر" تكوين المعلم" ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،عين شمس. ص: 5. بحث منشور على الشبكة العنكبوتيةhttps://search.mandumah.com/Record/32405/Details
ثانيا : المراجع الاجنبية :
Shahli Fitrynadia, mohd; Abd Wahab, Izudinshah; Akasah, Zainal abidin.(2021). Space planning of classroom kindergarten , IOP Conference Series Materials Science and Engineering 1144(1):012015 ,May 2021, Retrieved from
Benden, Mark E., Zhao, Hongwei, Jeffrey, Christina E. (2014). The Evaluation of the Impact of a Stand-Biased Desk on Energy Expenditure and Physical Activity for Elementary School Students , School of Public Health, Texas A&M University Health Science Center. Retrieved from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4199024/
Polanczyk, Guilherme.(2007). The Worldwide Prevalence of ADHD: A Systematic Review and Metaregression Analysis, Retrieved from https://ajp.psychiatryonline.org/doi/epdf/10.1176/ajp.2007.164.6.942
Grønbæk, Kaj; Iversen, Ole Sejer; Johanne Kortbek, Karen; Nielsen, Kaspar Rosengreen; Aagaard, Louise. (2007). Interactive Floor Support for Kinesthetic Interaction in Children Learning Environments, Human-Computer Interaction – INTERACT 2007. Retrieved from https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-3-540-74800-7_32
ثالثا : مواقع شبكة المعلومات  :
MEAD ,SARAH,(2023). Auditory, Visual & Kinesthetic: Helping Kids Succeed Through Different Learning Styles , Retrieved from
The day house #68… at the toddlers' school!!! »(2016), Retrieved from
Korbey ,Holly, (2014), How Standing Desks Can Help Students Focus in the Classroom, Retrieved from
Lynch, Karen, (2022). How sitting on a ball helps kids focus and do better in school. Retrieved from
Alessandro di prisco: letters,(2011). Retrieved from
Martovitskaya, Anna,(2022), Slopes of creativity . Retrieved from
Šmartno Timeshare Kindergarten / Arhitektura Jure Kotnik .(2015).Retrieved from