الاغتراب في الكيتش (الفن الهابط) منذ القرن التاسع عشر حتى القرن الواحد والعشرين

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الجرافيك - كلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية – مصر

10.47436/jaars.2023.332746

المستخلص

يسعى هذا البحث لتقديم تصور مختصر عن فن الكيتش ( الفن الهابط) من حيث عرض تاريخه وسياقه الاجتماعي، والذي تعرض بدوره لعدة انتقادات فيما يخص قدرته على حمل أي قيم جمالية؛ فقد اُعتبر فيما مضى بأنه مجرد استمرارًا  لأسلوب فني سابق ولا يتناسب مع الجماليات الحديثة، ومع ذلك فقد دافع بعض الفلاسفة المهمين عن طبيعته الفريدة، شارحين جوهر فلسفته وكيفية تأثر فناني الكيتش بالفن الأكاديمي والكلاسيكية من حيث الجماليات الشكلية واختيار الموضوعات المراد التعبير عنها، بالإضافة إلى ذلك فقد نوه هؤلاء الفلاسفة  إلى الرؤية المعاصرة لفن الكيتش؛ من خلال اظهار جمالياته الفلسفية و الشكلية التي اكسبته مظهرًا قويًا  و خلقت هوية جديدة  له، ونخصه  ونؤوله -فيما نرى  - بمفهوم الجماليات المظلمة، هذا النوع من الجمال الذي يختبئ خلف شعور الاغتراب والذي نرصده في أعمال فناني الكيتش وبالتالي فإن هذا البحث يهدف إلى بيان فكرة الاغتراب في فن الكيتش من خلال تحليل الظواهر الاجتماعية والتاريخية المرتبطة به وعرض اراء أهم المدافعي عن هذا الفن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Books:
Abdelhamid, S. (2001). Aesthetic preference,a study in the psychology of artistic taste. kwait: Alam el marefa.
Abdelhamid, S. (2005). The age of the picture. kwait: alam el marefa.
Bernstein, J. (1992). The fate of art ,aesthetic alienation from kant to Derrida and Adonro. The Pennsylvania state university press.
Binkley, s. (2000). kitsch as a repetitive system ( a problem for the theory of taste hierarchy ). ournal of Material Culture.
Bourdieu, P. (2020). Habitus and Field: General Sociology (Lectures at the College de France (1982-1983) . Polity.
Brown, S. (2000). On Kitsch, Nostalgia, and Nineties Femininity. Studies in Popular Culture, 22(3), 39–54. http://www.jstor.org/stable/23414521
calinsecu, M. (1987). five faces of modernity ( modernism , avant-garde, decandence, kitsch , postmodernism). Duke university press.
Celebonovic, A. (1974). some call it kitsch : masterpieces of bourgeois realism. albrams.
Greenberg, C. (1939). Avant-garde and kitsch. Partisan review.
Harding, j. (1979). Artistes pompiers: French academic art in the 19th century, . Rizzoli.
Hauser, A. (1951). The philosophy of art history. England: Routledge.
Ibrahim, z. (1987). Kant or the critical philosophy. cairo: Egypt library.
Immanuel Kant, P. G. (1999). Critique of Pure Reason . Cambridge University Press.
kulka, t. (1996). Kitsch and art . Pennsylvannia state university press.
Scruton, R. (2014). A fine line between art and kitsch. forbes.
Solomon, R. C. (1991). On Kitsch and Sentimentality. The Journal of Aesthetics and Art Criticism.
Tajonar, H. (2018). On beauty and ugliness. Retrieved from the san diego museum.
Tawfik, S. (2018). The philosophy of history of art ( arnold hauser. cairo: the national center for translation.
Theodore Adorno, M. H. (2002). Dialectic of Enlightenment - philosophical fragments. stanford university press.
Webpage:
Walker, J. (2021, may 15). The Kitsch Masterpiece: Odd Nerdrum and the Problem of the new old masters. Retrieved from Ernest G. Welch School of Art and Design: https://scholarworks.gsu.edu/art_design_theses
Journal:
Zajonc, R. B. (1968). Attitudinal effects of mere exposure. Journal of Personality and Social Psychology Monograph Supplement, volume 9 no:2.