البعد الجمالي لاستخدام الإيهام في فنون الجرافيك المعاصرة

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 قسم الجرافيك، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان

2 قسم الجرافيك شعبة التصميمات المطبوعة – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

10.47436/jaars.2023.332669

المستخلص

إن مـسألة فصل الوهم عن الفن يبدو أمرًا محيرًا بقدر ما يبدو حقيقيًا، فالمتعة تكمن في الصدمة اللحظية لإدراكنا للحيلـة المرئيـة عنـدما نُقر بأننا قد خُدعنا نتيجة لمهارة هذا الفن، هذا هو جوهر الإيهام وهو ما يجعله أيضًا مثارًا للدهشة والإعجاب على مر تاريخ الفن التشكيلي، وقد كان للتطوّر السريع والمتقلّب الذي شهده العالم بالغ الأثر على مجال الفنون،. فظهرت اتجاهات وتيارات فنية تشكيليّة مختلفة في فترة ما بعد الستينات في الفن المعاصر (ما بعد الحداثة) منها:الفن المفاهيمي، والأعمال المُركبة، وفن الخداع البصري، وغيرها، كما أدى التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده خلال القرن الواحد والعشرين إلى تغير وتطور ملحوظ انعكس بالتبعية على جميع أشكال التيارات الفنية، ويركز البحث على مفهوم الإيهام في الفن لفهم النظريات العلمية وراء الإيهام والخداع، ومعرفة سبب معالجة أدمغتنا للأوهام بالطريقة التي تعمل بها، وعلى والإيهام في الأعمال الجرافيكية بوجهٍ خاص وكيف تأثر بالتطور التكنولوجي والتقنيات الحديثة في مجال الجرافيك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الكتب والمجلات
مصطفى بدر الدين درويش : الخداع البصري في التصميم الداخلي للمسكن المصري المعاصر ، دار المنظومة، ٢٠٠٩م.
شاكر عبد الحميد : الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي ، عالم المعرفة ، الكويت ، ٢٠٠٩م
Herbert read -  A Concise History of Modern Painting – New York – Praeger – 1959.
George Mather – Foundations of Perception – Psychology Press – New York – 2006.
Anne Civardi – Action! : Movement in Art - Hodder Wayland – London – 2005 – P19
Lisa Cyr - The art of promotion: creating distinction through innovative production techniques -  Gloucester, Mass.: Rockport – 2003
الرسائل والأبحاث العلمية
أشرف السيد العويلي : الفن الشعبي في التصوير المصري المعاصر ومداخل استخدامه في التربية الفنية ، رسالة ماجستير ،غير منشورة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، ١٩٩١م.
إسراء أحمد محمد أنور : فنون ما بعد الحداثة وأثرها علي الفن المصري المعاصر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم التصوير ، كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ، ٢٠٢١م.
محمد خيري عبد الصادق – التكنولوجيا الرقمية كبديل إبداعي لفنون ما بعد الحداثة في فن الجرافيك – مؤتمر الفن العربي المعاصر الثامن "الفن في زمن متغير" ٢٠١٣م.
المواقع الإلكترونية
What is Contemporary Art and How Can we Define it Today?