تصميم العرض المسرحي السيبراني "أحتفالية اليوم العالمي للغة العربية"

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

جمهوریة مصر العربیة، مدینة الأسکندریة، جامعة الأسکندریة، کلیة الفنون الجمیلة، قسم الدیکور

10.47436/jaars.2023.332643

المستخلص

بات التحول الرقمي "الرقمنة" ضرورة معاصرة، لمواكبة الأحداث والتغيرات التي آلت إليها المجتمعات، والتوجهات الإنسانية  في شتى المجالات الحياتية والعملية حول العالم.، ساهم هذا التواجد الرقمي في التغلب على مشكلات عديدة أظهرتها فترة انتشار وباء كورورنا "كوفيد19" وتحوراته، فأوجد ذلك الحاجة إلى لجوء المؤسسات لتوفير منصات إلكترونية ووسائل تواصل بديلة عن بُعد، لتحقيق الحضور والتواجد الأفتراضي كي تستمر الأنشطة التي كانت تستدعي حضورا فعليا للفئات المشاركة بها.، تتمثل أهمية البحث في تقديم تصميم عرض عن احتفالية باليوم العالمي للغة العربية، حيث منصة العرض مصممة بالكامل رقمياً 3D، يتم بثه عبر الأنترنت، ويشير العرض السيبراني Cyber Theatre الذي يقدمه البحث إلى أهمية اللغة العربية ودورها العظيم في نشر الثقافات حول العالم، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي يخلص البحث إلى أن المسرح قادر أن يواكب التطور التقني ويظهر في هيئة رقمية معاصرة جذابة عبر شبكات الأنترنت، مؤثرا في الجماهير رغم التباعد أو المعوقات التي قد تحول بين تواجدهم الفعلي في حيز إقامة العروض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


حكمت الحاج ( مارس 2022) .مقالة السايبرفورمانس نحو مسرح رقمي عربي، الحوار المتمدن، الأدب والفن
عبد النور بلصيق (مارس 2022.) .المسرح الرقمي والجمهور الأفتراضي في ظل جائحة كورونا،  مجلة القاريء للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، مجلد 5، العدد 1،
سباعي السيد (2018) .الدراما الرقمية والعرض الرقمي: تجارب عربية وغربية، الهيئة العربية للمسرح، الأمانة العامة، الشراقة، الإمارات،
محمد حبيب (2011) .مسرحية فيس بوك وتقانة المسرح الرقمي، مدونة إيلاف الإلكترونية، المغرب،
ندا الشيخ(2020) .اللغة وعلاقتها بالفكر، مجلة أصوات الشباب، عدد فبراير
يارا عبد الجواد(2021) زمقالة الإعلام السيبراني وآثاره الاجتماعية قائمة معرفة بمجموعة من الدراسات الهامة، مركز خطوة للتوثيق والدراسات، أكتوبر.
Andy Lavender (2017) The Internet, Theatre, and Time: Transmediating the Theatron, Article  in  Contemporary Theatre Review , July
Fahrudin Salihbegović ( 2013) .directing cybertheatre, Academica, UNESCO Chair in Cultural Policy    and Management – University of Arts, Belgrade.
Iza Azmi, and Kautsarina ( 2019) Revisting cyber definition, European Conference on Cyber Warfare  and Security, July.
KD Wan, K Huang and J Ohya ( 2005), ANALYSIS OF EXPRESSING AUDIENCES IN A CYBER-THEATER, Waseda University, Tokyo, 169-0051, JAPAN.
Michalis Georgiou, "Digital Theatre" and "Cyber Theatre" in Drama Education at School, Linnaeus   University, Sweden.
https://www.unesco.org/en/articles/celebration-world-arabic-language-day-2022
https://www.vice.com/en/article/yp5eeb/internet-immersive-theater-companies