توظيف اللوازم الضوئية كعنصر درامي في أفلام "عبد العزيز فهمي"

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان الزمالك القاهرة

10.47436/jaars.2023.332641

المستخلص

يرصد ويحلل البحث الإضاءة في العمل السينمائي، والتي تهدف إلى تأكيد ولإبراز الحالة النفسية من خلال دراسة التغيرات التي تطرأ عليها في العمل، ودراسة دور اللزمات الضوئية في غرس حالة ذهنية أو معنوية للمشاهد (لدى المتفرج)، والكشف عن دور الإضاءة في إبراز الشخصية في العمل السينمائي من خلال التأكيد عليها ضوئيا.ً ودراسة العناصر الفنية في أعمال مدير التصوير (عبد العزيز فهمي) في الستينات والسبعينات، والتي كانت في تجاربه الضوئية في التصوير السينمائي على المستوى الفني والتقني، كما تعتبر أفلامه نقلة هامة في تاريخ التصوير السينمائي بداية من (المستحيل) و(زوجتي والكلب) وصولاً إلى (فجر يوم جديد) و(المومياء)، وهي علامات بارزة في رحلته في تاريخ السينما المصرية، حيث كان لها أثرها الكبير على المستوى السينمائي والذي يحتاج إلى المراجعة والتحليل لأهم أعماله التي كان يهتم فيها بالتعبير عن الدراما وتوصيل الاحساس باستمرار إلى المشاهد، من خلال التأكيد على عدة لازمات ضوئية متكررة في الفيلم الواحد، وأصبحت لازمات  في أفلام مدير التصوير عبد العزيز فهمي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مرسي أحمد كامل، وهبة مجدي، 1973م: معجم الفن السينمائي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1 يناير.   

    عادل إبراهيم، ۱۹۹۳: البناء الضوئي عند وحيد فريد، مطبوعات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ ۱۷.

    كلارك تشارلز، ١٩٨١: التصوير السينمائي للمحترفين، ترجمة سعد قلج، جمعية المصورين السينمائيين الأمريكيين، دولة الإمارات.

    ستولنيتز جيروم، ۱۹۸۱: النقد الفني، ترجمة فؤاد زكريا، بيروت.

    إيزود چون، ۱۹۸۹: قراءة الشاشة، ترجمة: أحمد الحضري، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، مطبوعات لجنة السينما

    شیمي سعید: اتجاهات الإبداع في الصورة السينمائية 

    شيمي سـعيد، ۱۹۹۷: التصـوير السينمائي في مصر، ملفات السينما المصرية رقم 6، وزارة الثقافة، المركز القومي للسينما

    فريد. سمير: ظلال مهرجان كان. الجمهورية. القاهرة 5-۸٩ / 6، ص ۹

    فريد. سمير، 2000م: مخرجون واتجاهات في السينما المصرية، آفاق السينما، الهيئة العامة لقصور الثقافة، وزارة الثقافة.

    أبو شادي. على، ١٩٩٧: من وقائع السينما المصرية في مئة عام، المجلس الأعلى للثقافة.

    مارتن. مارسيل، 1964: اللغة السينمائية، ترجمة سعد مكاوي، القاهرة: المؤسسة المصرية العامة للتأليف، والترجمة، والطباعة والنشر.

    مكاوي. محمد عبد الحفيظ، 1993م: التشكيل في الرؤيا السينمائية لأفلام يوسف شاهين، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الفنون الجميلة، القاهرة 

    عبد الله. محمد، ١٩٨٤: تجارب في السينما التسجيلية المصرية، الهيئة العامة للكتاب.

    عبد الفتاح. محمد فتحي، 1987: أسبوع الفيلم السوفييتي، نشرة نادي السينما بالقاهرة، السنة ٢٠ النصف الثاني العدد ٢٠ في ۱۹۸۷/۱۱/١٦.

    البرنامج الوثائقي عن "عبد العزيز فهمي" (وقائع مصرية) إعداد وإخراج كمال مسعود (حلقات الرسم بالنور) عن "عبد العزيز فهمي"، الجزء الأول والثاني، تاريخ الإذاعة: 14، 19/1/1990.

    فوزي. ناجي، 1999م :  اللوازم الضوئية في التعبير المرئي عن شخصيات الافلام – دراسة مجلة الفن السابع، العدد 16 مارس، 1999م.

    فوزي. ناجي، 2002م: قراءات خاصة في السينما المصرية، المجلس الاعلى للثقافة.

    1. مراجع الصور

    Kris Malkiweicz - Film Lighting - Prentice Hall Press. New York. 1986

    Kenneth McGowan: Behind the Screen, The History and Technique of The Motion Picture. Tenth Printing 1965

    www.elmogaz.com

    www.youtube.com

    www.ida2at.com

    www.al-hakawati.net