تجربة نمذجة المباني التاريخية عبر الالعاب (G-HBIM): تحليل مقارن

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 قسم الهندسة المعمارية، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة قسم العمارة، المعهد العالي للهندسة - مدينة الشروق

2 قسم العمارة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

10.47436/jaars.2023.332640

المستخلص

تقدم هذه الورقة تحليلاً مقارنًا لأربع دراسات حالة استخدمت التحول اللعبة كوسيلة لتثقيف الأفراد حول التراث الثقافي، وتحديداً من خلال استخدام نمذجة المعلومات المبنية للمباني التاريخية المحسّنة بالألعاب (G-HBIM). الهدف الأساسي لهذه الدراسات كان تعزيز الوعي بين المستخدمين من مختلف الفئات العمرية والأجناس ومستويات الخبرة فيما يتعلق بالتراث والتاريخ. وشملت المواضيع السائدة الملاحظة عبر الدراسات التوعية والتدريب والسياحة الافتراضية.
تحلل الورقة وتقارن بين تقنيات ومحركات الألعاب المختلفة المستخدمة في هذه الدراسات، مفحّصة أنواع المعلومات المقدّمة وتقييم قابلية الاستخدام والذاكرة في الألعاب. لتقييم جوانب التحويل اللعبة، تم استخدام إطار عمل أوكتاليسيس، حيث تبيّن أن الدوافع الأساسية 3 و 5 و 7 هي الأكثر استخدامًا بشكل متكرر. ومع ذلك، تشير الورقة إلى أن التجارب ودراسات الحالة المستقبلية لـ G-HBIM يجب أن تدمج جميع الدوافع الأساسية، بما في ذلك 1 و 4 و 6 و 8. علاوة على ذلك، تلاحظ الورقة إمكانية تكييف ودمج هذه الدوافع بطريقة تتوافق مع أهداف التراث الثقافي، مما يجعلها "تراثية" بشكل فعّال لهذا الغرض.
ويتوصل الباحثون في الورقة إلى استنتاج أن استعمال اللعبة يمكن أن يكون أداة فعّالة لتسهيل تعلم التراث الثقافي المعماري. بالإضافة إلى ذلك، تقترح الورقة تطوير مبادئ توجيهية لـ G-HBIM استنادًا إلى الأفكار المستخلصة من دراسات الحالة المحللة. من خلال دمج مجموعة أوسع من الدوافع الأساسية وتوسيع عناصر التحول اللعبة، يمكن للمشروعات المستقبلية لـ G-HBIM تعزيز تأثيرها التعليمي بشكل أكبر.
في الخلاصة، تقدم هذه الورقة البحثية فحصًا شاملاً لتطبيق التحول اللعبة في تثقيف الأفراد حول التراث الثقافي من خلال G-HBIM. تسلط النتائج الضوء على فعالية التحول اللعبة في زيادة الوعي وتعزيز عملية التعلم في مجال التراث الثقافي المعماري. كما تقدم الورقة توصيات قيمة للدراسات المستقبلية وتطوير مبادئ توجيهية لتحسين الإمكانات التعليمية لـ G-HBIM .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Alizadeh, K. M., Bajgiran, J. S., & Nik, E. R. (2016, March). Building Information Modeling (BIM): A Study to Prioritize Applications, Risks and Challenges. In Procedings-International Conference on Industrial Engineering and Operations Management.‏
Aranda‐Mena, G., Crawford, J., Chevez, A., & Froese, T. (2009). Building Information Modelling Demystified: Does It Make Business Sense to Adopt BIM? International Journal of Managing Projects In Business, 2(3), 419-434.‏
Argiolas, R., Bagnolo, V., Cera, S., & Cuccu, S. (2022). Virtual Environments To Communicate Built Cultural Heritage: A HBIM Based Virtual Tour. International Archives of The Photogrammetry, Remote Sensing and Spatial Information Sciences, 46, 21-29.‏
Argiolas, R., Bagnolo, V., Cera, S., & Cuccu, S. (2022). Virtual Environments To Communicate Built Cultural Heritage: A HBIM Based Virtual Tour. International Archives of The Photogrammetry, Remote Sensing and Spatial Information Sciences, 46, 21-29.‏
Ávila, C., Corso, A., & Fischer, G. D. (2020). Preservação E Patrimônio Em Jogo Na Tecnocultura: A (Re) Construção Da Catedral De Notre-Dame Em Assassin’s Creed. Journal Of Digital Media & Interaction, 3(7), 51-67.
Bagnolo, V., Argiolas, R., Cuccu, S., & Paba, N. (2021). Beyond Hbim: Serious Games And Procedural Modelling For Heritage Dissemination. International Archives Of The Photogrammetry, Remote Sensing And Spatial Information Sciences, 46(4), 55-60.‏
Britannica, E. (©2019 Encyclopædia Britannica, Inc., 1 1). Curiosity Types. Retrieved 12 31, 2022, From Curiosity.Britannica.: Https://Curiosity.Britannica.Com/Curiosity-Types.Html
D’Agostino, P., Antuono, G., & Elefante, E. (2022). Management And Dissemination for Dismissed Religious Architecture. An Approach Fusing HBIM And Gamification. In Architectural Graphics: Volume 2-Graphics for Knowledge And Production (Pp. 399-407). Cham: Springer International Publishing.‏
D'Agostino, P., & Antuono, G. (2022). Hbim E Gamification Per La Gestione La Diseminazione Del L’architetura Religiosa Dismesa. In XIX Congreso Internacional De Expresión Gráfica Arquitectónica, 2, 3 Y 4 De Junio 2022 (Pp. 569-572). Universidad Politécnica De Cartagena.‏
Dodig, M. B., & Groat, L. N. (2019). Architecture And Urban Planning? Game On! Games As Tools For Design, Teaching/Learning, And Research In Architecture And Urban Planning. In The Routledge Companion to Games In Architecture And Urban Planning (Pp. 1-14). Routledge.‏
Elbaz, N., Kamel, S., & Abdelmohsen, S. (2020). Heritage Building Information Modelling: Towards A New Era of Interoperability. In Architecture And Urbanism: A Smart Outlook: Proceedings Of The 3rd International Conference On Architecture And Urban Planning, Cairo, Egypt (Pp. 231-239). Springer International Publishing.‏
Gombault, A. (2020). Notre-Dame Is Burning: Learning from The Crisis Of A Superstar Religious Monument. International Journal of Arts Management, 22(2), 83-94.‏
Mochocki, M. (2021). Heritage Sites and Video Games: Questions of Authenticity and Immersion. Games And Culture, 16(8), 951-977.‏
Osello, A. (2015). Building Information Modelling–Geographic Information System–Augmented Reality Per Il Facility Management. Dario Flaccovio Editore, Palermo.‏