الشيئية كمدخل تجريبي في التصوير المصري المُعاصر الفنانة "أماني فهمي نموذجا"

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم التصوير – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان - مصر

10.47436/jaars.2023.331940

المستخلص

يتكون هذا البحث من أربعة محاور :الأول ويدرس الإطار النظري، ويتناول المحور الثاني الشيئية فى نماذج من التصوير المصري، ثم المحور الثالث: ويتناول الشيئية فى أعمال الفنانة "أمانى فهمى" ثم المحور الرابع :ويعرض نتائج البحث التى تمثلت فى الاؐتى:- وصلت الفنانة بذكائها إلى جعل حوار داخلي بين عناصر العمل لا ينقطع بانتهاء رؤية أعمالها، وذلك من خلال معرفتها  وقرائتها عن أصل شيئية الأشياء المُتعايشة فى الصمت البليغ , أجْتُذبتْ الفنانة لخاصية الدورانية فاستجابت لها فى صياغة لوحاتها التي ترجع أصولها إلى الفنان “فؤاد كامل” بالإضافة إلى دراسة طاقة الجسد المشحون بالإيماءات التى تخرج بصدقْ من الوهلة الأولى لتجد مثواها الأخير على مُسطح العمل التصويرى، جمعت الفنانة بين ثلاث اتجاهات فنية فى أعمالها: التجريدية التعبيرية، الكولاج والسيمبلاج مُغلفِين بالتلقائية والعفوية التى لا تتطلب إعادة الفرشاة على السطح التصويري لتنعيم اللمسات أو صقل المسطح بالورنيش ،ابتعدت الفنانة "أمانى" عن إبراز العنصر الإيهامى بالبعد الثالث لصالح التوجه إلى السطح التصويرى عبر رؤية إختزالية تقشفية ،فناشدتْ فناء الأبعاد والاحتفاظ بالبعد الواحد – وهو الأصل والأساس , أدى الفهم العميق للفنانة التعبير عن الأصالة والتراث الإنساني ليس الاقتباس بالأسلوب أو التقنية - بل من طبيعة الموقف في زمانها لتتخذ موقفاً جديداً خاصا ًبها مُعاصر اً تحتفظ فيه بروح التراث - وإن لم تقتبس  ظاهر التراث من شيء .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
وهبة، فاروق:2006 م ، دور الخامة فى فن التصوير،الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة .
 معجم المعانى الجامع على الموقعWWW.almaany.com
العطار، مختار:1996 م ، رواد الفن وطليعة التنوير فى مصر، الجزء الأول، الهيئة المصرية العامة للكتاب .
حمزة، محمد:1997 م ، الصعود الى المجهول(طريق التجريدية)،الهيئة المصرية العامة للكتاب .
ثانياً: الرسائل والأبحاث:
 حبيب،كامل عزال،2017:”تمثلات الشيئية فى تشكيل مابعد الحداثة”رسالة دكتوراة،كلية الفنون الجميلة،جامعة بابل، م.https://library.alkafeel.net/dic/elending/ على الموقع
وصيف،محمد حسن وأخرون :2022م ”القيم الجمالية والتعبيرية فى كولاج منير كنعان”بحث منشور،العدد الخامس عشر- يناير ،مجلة كلية التربية النوعية - بور سعيد،مصر .
الفضالى،فاتن سعد الدين:1992 م”توليف الخامات على سطح الصورة فى مجال التصوير” دراسة تجريبية،رسالة ماجستير-غير منشورة،كلية التربية الفنية،جامعة حلوان .
 سليمان،أمل عزت سليمان:2021م”الاسمبلاج كمصدر لاستحداث تقنيات معاصرة فى مجال التصوير،بحث منشور،جمعية أمسيا مصر (التربية عن طريق الفن)،يناير2021-0464 .
https://journals.ekb.eg/article_147980_6854c496bcd1ce3ce4b95d6fe2d3d78e.pdf
 السيد،هدى أحمد ذكى:1979 م”المنهج التجريبى فى التصوير الحديث وما يتطلبه من أساليب ابتكارية وتربوية،رسالة دكتوراة،كلية التربية الفنية،جامعة حلوان .
htps://www.kau.edu.sa/Files/0009737t/Subjects/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%83%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%81.doc
ثالثاً: المجلات:
- حنين،مكرم: 1996 م:مجلة الفكر والفن والأدب والإبداع ،العدد الثالث عشر- السنة السادسة ،ابريل-يونية  مجموعة شركات(شل مصر)
- الرزاز، عبد السلام رضا وأخرون: عام 2016 : مجلة الخيال،عدد 71-  مايو،الهيئة العامة لقصور الثقافة ،مصر .
رابعاً:مواقع الكترونية:
الدخول بتاريخ 5/9/2023،على الساعة4:33 مساءاً
https://library.alkafeel.net/dic/elending/
الدخول بتاريخ5/9/2023،على الساعة3:00 صباحاً
https://altashkeel.ae/ar/interpretation-of-emptiness-in-fine-arts-a-philosophical-approach/
الدخول بتاريخ 17/9/2023،على الساعة 8:20 مساءاً
http://amardawod.blogspot.com/2011/01/blog-post_30-html
الدخول بتاريخ 17/9/2023،على الساعة 8:20 مساءاً-
https://www.alittihad.ae/article/17735/2019/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%91%D9%85%D8%AA
الدخول بتاريخ  1/8/2023 ،على الساعة  2:20 صباحاً             
https://qafilah.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9/
الدائرة - مجلة القافلة، الدخول بتاريخ  15/8/2023 ،على الساعة  4:30 صباحاً .