الطباعة السبليمشن كوسيط إبداعي وأثرها على العمل الفني المركب المعاصر

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم جرافيك - كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

10.47436/jaars.2023.203324.1138

المستخلص

تنوعت أساليب تعامل الفنانين مع التقنيات الطباعية فمنهم من طوعها لأفكاره الفلسفية فقدم أعمالاً تعتمد بقدر كبير على الرؤية الفلسفية والمضمون الفكري، ولو كان ذلك على حساب الرؤية التشكيلية وبنائية العمل الفني وهو ما يعرف بالفن المفاهيمي والذى يعد أحد روافد فنون ما بعد الحداثة، وقد ظهر هذا الأسلوب الفني في ( أمريكا) و(أوروبا) في نهاية الخمسينات وبعدها انتشر في العالم, كما اعتبر البعض أن استخدام المستحدثات التكنولوجية توفر على الفنان مراحل تنفيذ العمل الفني ويجعل الفنان يتخطى إشكالية التنفيذ وما إلى ذلك, وينطلق إلى عالم يطلق فيه العنان لأفكاره الفلسفية. وفي فترة تطور فن العمل المركب ظهرت بعض الاعتراضات على الصفة الفردية التي يختص بها فسعى فناني العمل المركب إلى إمكانية الوصول لعملية إعادة الإنتاج. واجدين في المطبوعات خير وسيلة لهذا الموضوع، وعندها تمت المصاهرة بين فن العمل المركب وفن الطباعة. فالأعمال المركبة صُممت كتجربة فريدة، ولكن الآن وفي وجود الأعمال المركبة القائمة والمستندة على فنون الطباعة وخاصة الطباعة السبليمشن أعطته صفة التعددية. فأصبح من الممكن فتح نوافذ كثيرة للعمل المركب الواحد حتى يتم عرضه بأماكن وأوقات مختلفة. فتنوعت المُحفزات وعلى رأسها الأشكال المتنوعة للمطبوعات في القرن الواحد والعشرين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Hassan, Reem Ahmed: “Visual Arts and the Effects of Technology (Video Arts and Performing Arts)”, published research, Philadelphia University Conference XII under the title of image culture in the period from 24 to 26 April (2007).
Mohtaseb, Maram Saeed Ali: “A Contemporary Vision of Transparency and its Relationship to Emptiness in Contemporary Structural Weaving Art”, Journal of Fine Arts and Art Education, Volume Two, Issue Two, July 2018.
Habib, Mohamed Eid Ahmed Ali ,2020, “Presence and Absence Dialectic in Graphic Arts”, unpublished dissertation of PhD, faculty of fine arts, Department of printed designs, Helwan University.
Websites
(Vasant, kothari, 2015)
(25/12/2022).
) Ntone , Natasha , 2020).
(Roaro, Eleonora, 2015).
(Cheung  , Sheryl, 2021)
Retrieved from: John Monteith – Canadian Art) (10/2/2023).
)Gorton, Lisa,2019)
Retrieved from: Apparent distance — IZABELA PLUTA( 10/2/2023)
(Cherry, Kendra, 2022)