فكرة التصميم بين التشكيل والمفهوم في العمارة الداخلية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة جامعة الاقصر

10.47436/jaars.2023.202052.1135

المستخلص

تناول هذا البحث فكرة التصميم ما بين التشكيل والمفهوم في تعليم العمارة الداخلية، فتم استعراض طبيعة التفكير والإبداع في التصميم. وتم إجراء تجربة تتعلق بمسألة المفهوم والإبداع في تعليم العمارة الداخلية. وتكمن مشكلة البحث في تعامل الكثير من الطلبة مع المفهوم التصميمي من زاوية التشكيل فقط، حيث تم ملاحظة ورصد ذلك من خلال تجارب عديدة من قبل الباحث الذي يعمل أستاذ مشارك العمارة الداخلية، وتمت الدراسة على مجموعة من الطلبة الذين يدرسون التصميم الداخلي. وكان الهدف الكشف عن كيفية تأثير عملية تطوير الفكرة التصميمية من خلال تبني مفهوم فلسفي يساعد الطلبة على فهم أعمق للتصميم والإبداع، وتمت دراسة الأساليب التي استخدمها الطلبة أثناء عملية التصميم والعلاقة بين هذه الأساليب ومخرجات التصميم، بعد أن تم توجيههم لتطوير مفاهيم التصميم. وقد تم التوصل إلى أن هذه المجموعة كانت قادرة على إنتاج تصميمات أصيلة ومبتكرة في سياقات مختلفة، ويعتقد أن هذه الدراسة قد تساهم في تحسين إبداع الطلبة من خلال مساعدتهم على استخدام أسلوب تطوير المفهوم بوعي في عملية التصميم. وقد نم اتباع المنهج الوصفي والتحليلي المختلط، بالإضافة إلى عمل تجربة تطبيقية. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج وتوصيات ربما قد تساهم في دعم البحوث في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Abouof, T. (2015). Design Concept (1st ed., pp. 3–30). Architecture Designers.
Afacan, Y. (2016). Exploring the effectiveness of blended learning in interior design education. Innovations in Education and Teaching International, 53(5), 508–518. https://doi.org/10.1080/14703297.2015.1015595
Ali, G. (2021). The Concept in Contemporary Saudi Artistic Formation in The Style of Installation Art (An analytical Study). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, 70. https://doi.org/10.33193/jalhss.70.2021.550
Ali, O. (2022). Parametric Modeling and Enhance the Creative Side in Interior Architecture Design. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(5), 1–22.
Anderson, L., Esser, J., & Interrante, V. (2003). A Virtual Environment for Conceptual Design in Architecture. In Eurographics Workshop on Virtual Environments.
As, I., Pal, S., & Basu, P. (2018). Artificial intelligence in architecture: Generating conceptual design via deep learning. International Journal of Architectural Computing, 16(4), 306–327. https://doi.org/10.1177/1478077118800982
Askland, H. H., Ostwald, M., & Williams, A. (2010a). Changing Conceptualizations of Creativity in Design.
Askland, H. H., Ostwald, M., & Williams, A. (2010b). Changing Conceptualizations of Creativity in Design.
Burak, K. (2014). Interior Architecture and Interior Design: Two Concepts, One Profession. World Applied Sciences Journal, 32(9), 1935–1941. https://doi.org/10.5829/idosi.wasj.2014.32.09.1100
El-Ghobashy, S., & Mosaad, G. (2016). Nature Influences on Architecture Interior Designs. Procedia Environmental Sciences, 34, 573–581. https://doi.org/10.1016/j.proenv.2016.04.050
Francis, C. (2014). Architecture: Form, Space, & Order (4th ed.). Wiley.
Gehry, F. (2022, December 25). Walt Disney Concert Hall. Https://Www.Archdaily.Com/441358/Ad-Classics-Walt-Disney-Concert-Hall-Frank-Gehry.
Frederick, M. (2007). 101 Things I Learned in Architecture School (8th ed.). The MIT Press.
Gerval & Kremer. (2009). Concept store (YROLLES edition). EYROLLES; EYROLLES. www.editions-eyrolles.com
Gürel, M. Ö. (2010). Explorations in Teaching Sustainable Design: A Studio Experience in Interior Design/Architecture.
Gürel, M. Ö., & Potthoff, J. K. (2006). Interior Design in Architectural Education. In JADE (Vol. 25, Issue 2).
Heylighen, A., & Martin, G. (2004). That Elusive Concept Of Concept In Architecture A First Snapshot Of Concepts During Design.
Ibrahim, A. E. (2022, November 20). Ibrahim. https://www.youtube.com/@mephycs1640.
Nouvel, J. (2022, December 24). The Arab World Institute in Paris. Ateliers Jean Nouvel.
Kaya, P., & Bilgic, D. E. (2020). The Process Of Creativity And Concept Development In Interior Architecture Design Education. TURKISH ONLINE JOURNAL OF DESIGN ART AND COMMUNICATION, 10(3), 271–284. https://doi.org/10.7456/11003100/005
Khaled. (2019). Architectural design education (Ali Khaled, Ed.).
Kuloǧlu, N., & Asasoǧlu, A. O. (2010). Indirect expression as an approach to improving creativity in design education. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 9, 1674–1686. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2010.12.384
Portillo & Dohr. (2011). Design Thinking for Interiors: Inquiry, Experience, Impact (th 1). Wiley.
Richter, T., Inkermann, D., & Vietor, T. (2016). Product Architecture Design As A Key Task Within Conceptual Design. In Dubrovnik-Croatia.
Rozin, V. (2011). Thinking and Creativity. Syrian Ministry of Culture, General Book Authority.
Salingaros, N. (2013). Unified Architectural Theory (1st ed.). Vajra Books.
Shata, N. (2022). The Concept of the Interior Design Studio and its Impact on the Efficiency of the Educational Process. Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. - Egypt, 9(2), 91–109.
Snøhetta. (2023, February 7). Bibliotheca Alexandrina. Snøhetta.
Sully, A. (2015). Interior design: Conceptual basis. In Interior Design: Conceptual Basis. Springer International Publishing. https://doi.org/10.1007/978-3-319-16474-8
Leydecker, S., Hamilton, K., & Spanjers. (2013). Designing Interior Architecture: Concept, Typology, Material, Construction (1st edition). Birkhauser Architecture.
Hadid, Z. (2023, January 21). ROCA London Gallery. Zaha Hadid Architects.