جماليات الكياروسكورو في إعادة إنتاج الأفلام السينمائية الملحمية العربية بالإستلهام من السينما التعبيرية الألمانية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الدیکور - کلیة الفنون الجميلة - جامعة الأسکندریة - جمهورية مصر العربية

10.47436/jaars.2023.191722.1128

المستخلص

تشترك الأفلام السينمائية الملحمية مع أفلام السينما التعبيرية الألمانية، أن كلاهما يركز على الأحداث المؤثرة بحياة الشعوب، كالحروب والثورات والتغيرات التاريخية والجغرافية والكوارث الطبيعية وغيرها، ولقد اصطبغت أفلام السينما التعبيرية الألمانية بقدر من الذاتية والتعبيرات الشعورية وتناول المخاوف والمعاناة الإنسانية، ساهم في إظهار ذلك استخدام أسلوب الكياروسكورو وما يعكسه تشكيلياً من الغموض والدرامية بالتضاد المحقق بين الضوء والإظلام، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف تلك التقنية، وتتمثل مشكلة البحث في: أن الأفلام ذات الطابع الملحمي تحتاج تكاليف باهظة وامكانيات عالية، وبالتالي يُعد رصيد السينما العربية من تلك الأفلام قليل مقارنة بغيرها، وبالتالي تتمثل أهمية البحث في تسليط الضوء على ضرورة وجود معالجات سينمائية بديلة أو إضافية، تكون جذابة من الناحية التشكيلية، وقليلة التكاليف والأمكانيات. وباستخدام المنهج التحليلي الأستقرائي، يخلص البحث إلى امكانية إستخدام أسلوب الكيارسكورو بالإستلهام من السينما التعبيرية الألمانية في إعادة إنتاج العديد من الأفلام الملحمية للجمهور العربي المعاصر، ومن ثم المساهمة في صحوة الوعي المجتمعي والإنساني للشعوب وإلمامهم بالأحداث التاريخية والبطولات الهامة في تاريخ الإنسانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


جواد بشارة، السينما والتاريخ، مجلة الحوار المتمدن، العدد 1041، ديسمبر 2004.
رشا عبد المنعم، الشعر الملحمي أسطورة الأدب الجاهلي غير المكتملة، جريدة البيان، أكتوبر، 2019
سليمان الحقيوي، ‏ سحر الصورة السينمائية- خبايا صناعة الصورة، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن، 2012.
شكري عبد الوهاب، القيم التشكيلية والدرامية للون والضوء، مؤسسة حورس الدولية، 2007.
شوقي عبد الحكيم، موسوعة الفلكلور والأساطير العربية، دار العودة، بيروت 1982.
عبد الصاحب نعمة مرعي، التشكيل الحركي: الميزانسين في العرض المسرحي، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، السلسلة المسرحية، ط1/ 2003.
قيس الزبيدي، ميزانسين وميزان كادر، مجلة أكسجين، العدد 160، 2014.
ماهر عبد الحليم راضي، فن الضوء، المؤسسة العامة للسينما، وزارة الثقافة، دمشق، 2005.
 
Expressionism/ Definition, Characteristics, Artists, & Facts, Encyclopedia Britannica, 2021.
Martin Scorsese,The Persisting Vision: Reading The Language Of Cinema, Volume 60, 2013.
Richard Yot , Light For Visual Artists 2d Edition Understanding And Using Light In Art Design, Published By: Laurence King Publishing Ltd, City Road, London, 2020.
-Rudi Paret, Siirat Sayf Ibn Dhi Yazan: An Arabic Folk Epic, Translated with Commentary And Annotation By Gisela Seidensticker-Brikay, Cologne: Koppe, 2009.