يقوم البحث بدراسة ماهية الرمز كمعادل فلسفى للتعبير فى أعمال المصور المصرى"ممدوح عمار"، ويبدأ بدراسة منابع رؤيته الفنية مثل: نشأته، ودراسته، وتوجهاته الحياتية، والثقافية والفنية، ثم تحليل رؤيته التصويرية الخاصة والمرتبطة بعالمه الفلسفي، وحسه الصوفي، لخلق عالم موازي يحمل سمات ميتافيزيقية مشحونة بتعبير عاطفى غنى بالفكر وتنوع الأداء والتقنية وفقاً لطبيعة الموضوع، مما ساعده على بلورة لغة تعبيرية مصرية شديدة الخصوصية والتفرد من خلال ابتكاه الذاتي للرمز- ذلك الرمز- الذي لا يحمل نفس المفهوم المتداول والمتعارف عليه، وإنما هي تركيبات وتحويرات للعناصر المختلفة مشبعة بمعان باطنية مركبة، خلق من خلالها مفاهيم مستحدثة تعبر عن فلسفته الخاصة ورؤيته للحياة، بداية من رموزه المعبرة عن متناقضات الحياة "بالسيرك"، ثم الاتجاه بالتعبير عن الفقد الإنساني من خلال "الأثر" كرمز للحاضر الغائب، وكذا رؤيته الفلسفية التعبيرية لواقع مصر السياسي إبان النكسة ثم الانتصار، وأخيراً أثر النزعة "الأنثروبومورفية" أو "الأنسنة" على تعبيرية الرمز في أعماله التصويرية الخاصة بعرائس القرنة، والجياد الخشبية، والغربان.. في واقع مزجه "عمار" بالخيال، وأكده برؤية غرائبية شديدة الخصوصية فخلق منه فكراً رمزياً يحمل جوهر وطبيعة النفس الإنسانية
Veneri Paleolitiche, Madre Terra, Piccole Veneri, Oggetti Fittili, Arte Paleolitica, Arte Nel Paleolitico,Willendorf, Avdejevo, Doln. Vestonice, Lespugue. (2023). Retrieved March 2, 2023, from Archeologiasperimentale.it website:
محمد فخري, رندة. (2023). الرمز كمعادل تعبيري في أعمال المصور المصري ممدوح عمار. مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 4(7), 268-280. doi: 10.47436/jaars.2023.187413.1127
MLA
رندة محمد فخري. "الرمز كمعادل تعبيري في أعمال المصور المصري ممدوح عمار", مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 4, 7, 2023, 268-280. doi: 10.47436/jaars.2023.187413.1127
HARVARD
محمد فخري, رندة. (2023). 'الرمز كمعادل تعبيري في أعمال المصور المصري ممدوح عمار', مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 4(7), pp. 268-280. doi: 10.47436/jaars.2023.187413.1127
VANCOUVER
محمد فخري, رندة. الرمز كمعادل تعبيري في أعمال المصور المصري ممدوح عمار. مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 2023; 4(7): 268-280. doi: 10.47436/jaars.2023.187413.1127