مفهوم المقاومة في بعض اعمال النحت الميداني الفلسطيني

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلف

قسم النحت - كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

10.47436/jaars.2023.181185.1124

المستخلص

إن مفهوم المقاومة بحد ذاته هو مفهوم ناتج عن رفض حدث ما، ونتاج مفهوم المقاومة بحد ذاته يكون تبعا لذلك الحدث، وعليه فان تأثير مفهوم المقاومة على الفن الفلسطيني بشكل عام كان متذبذب النتائج، نظرا لتعدد وتناوب المتغيرات التي تأثر بها، وإن مفهوم المقاومة كان خصبا من حيث الموضوع  للفن الفلسطيني، فقد عمل على تهيئة بيئة مواتية للفنان ليبدع من خلالها، اما من ناحية الخامة وسهولة الإنتاج فنجد ان الامر كان معاكسا واكثر صعوبة، وكان تأثير المقاومة على الفن الفلسطيني مختلفاً من منطقة لأخرى، بسبب اختلاف المؤثرات بين هذه المناطق، وكذلك كان لعنصر الزمن دور في هذا الاختلاف، وانه عندما تم ترجمة مفهوم المقاومة لأعمال ميدانية ظهرت عدة مشاكل أهمها كان فقدان هذه الاعمال للهوية الفلسطينية ، بسبب سيطرت بعض الأحزاب على تلك الميادين وفرضت موضوعات بعينها، وبعض الميادين الأخرى سيطر عليها الاحتلال وجردها من معناها الفلسطيني، وقد اعتبر النحات الفلسطيني ان أي عمل ينحته يعد بحد ذاته مقاومة لأنه أنتج من يد فلسطينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو الهنود، محمود، 2010، " أعمالي الفنية تتعاطى بشكل مستمر مع قضايا مجتمعي"، شبكة امين الإعلامية، https://rb.gy/2yknmi

    أبو ظاهر، سليم، 2020، " رمزية الفضاء العام في فلسطين: ميدان المنارة في رام الله نموذجاً"، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، https://www.palestine-studies.org/ar/node/1650212

    الشامي، عبد الغني، 2017، "الجندي المجهول بغزة، من نُصب تذكاري إلى ساحة جامعة للكل الفلسطيني"، القدس برس، https://qudspress.com/?page=show&id=27651

    السرساوي. فايز. (مقابلة شخصية برقم ثلاثة، أكتوبر 11، 2022)

    السرساوي. فايز. (سيرة ذاتية، أكتوبر 11، 2022)

    المركز الفلسطيني للإعلام، 2016، "نصب المقاومة، زينة غزة ورمز عزتها وعنوان نصرها"، https://www.palinfo.com/67550

    ب. سناء. (سيرة ذاتية، 2020)، https://www.sanabishara.com/bio

    حركة التحرير الوطني الفلسطيني، 1965، "بيان العاصفة رقم واحد"، وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية وفا، https://info.wafa.ps/ar_page.aspx?id=4925

    زيادة، مي، 2019، " الفنان الفلسطيني اياد صباح.. عندما يصنع من الحرب فناً ومن الصخور تمثالاً"، وكالة وطن للأنباء، https://www.wattan.net/ar/news/292454.html

    سرحان. شريف. (مقابلة شخصية برقم اثنان، مايو 31، 2022)

    صباح. اياد. (مقابلة شخصية برقم اربعة، يونيو 5، 2022)

    صباح. اياد. (سيرة ذاتيه، يونيو 5، 2022)

    عبد الرحمن، وليد، 2019، "الجندي المجهول، غضبة في غزة"، البيان، https://www.albayan.ae/one-world/arabs/2019-03-13-1.3510470

    عبيد، محمود، 2016، "تعرّف على برج الساعة في يافا ضمن الحلقة الثالثة من سلسلة، معالم من بلدي"، يافا 48، https://yaffa48.com/?mod=articles&ID=26926

    غبن. فتحي. (مقابلة شخصية برقم واحد، يونيو 6، 2022).

    لطفي، فراس، 2021، "ميدان المنارة في رام الله، رمزية التاريخ الفلسطيني"، سكاي نيوز،]ملف فيديو[،  https://tinyurl.com/5dfmfk7s

    • المراجع الأجنبية
    1. Ruty Chinsky. (2018), "Sana Farah Bishara - Silent Scream Installation", Sana Farah-Bishara, Retrieved from, https://www.sanabishara.com/copy-of-y-matzkel

    Billy, Anania. (2021), "How Watermelon Became a Symbol of Palestinian Resistance", Hyperallergic, Retrieved from https://rb.gy/0kmdkq

    1. Sana. (2020), " Welcome Home Installation ", Sana Farah-Bishara, Retrieved from, https://www.sanabishara.com/copy-of-ruty-chinsky-amitay

    Hiyam, Noir. (2008), Fathi Ghaben, "Great Palestinian Painter, The Palestine chronicle", Retrieved from https://rb.gy/51si0o

    Raji, Ramanathan. (2021), "How did the watermelon become a symbol of resistance for Palestinians", AJ+, [Video file] Retrieved from https://twitter.com/ajplus/status/1402679635347914754?s=20

    1. Matzkel. (2007), "The whole and All Its parts", Sana Farah-Bishara, Retrieved from https://www.sanabishara.com/y-matzkel