مفهوم الدراما لتوظيف الإضاءة في فيلم الرسوم المتحركة الأبيض والأسود ثنائي الأبعاد

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 قسم الجرافيك شعبة الرسوم المتحركة – كلية الفنون الجميلة- جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

2 قسم الجرافيك- كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان، مصر

10.47436/jaars.2023.177065.1122

المستخلص

يتمثل الهدف الأساسي من الإضاءة في الرسوم المتحركة الأبيض والأسود ثنائية الأبعاد، في الوصول إلى البعد الدرامي لأحداث الفيلم عن طريق إلقاء الضوء على الشخصيات المهمة في الفيلم، حتى يتمكن المشاهد من رؤية كل ما يُفترض أن يراه بوضوح، حيث يمكن أن تؤدي الإضاءة غير الكافية إلى حدوث تشتيت في الرؤية. على سبيل المثال، الضوء الخافت يجعل من الصعب التعرف على الشخصيات المهمة في الفيلم، كما أن تسليط الضوء على مناطق مختلفة يساعد في توجيه أعين المشاهد إلى حيث ينبغي أن يتجه الاهتمام ومما يتطلبه المشهد في أكثر الحالات دراماتيكية، فقد تكون غالبية الكادر مظلمة مع تسليط ضوء واحد على نقطة محورية. وفي كثير من الحالات يمكن لمصمم الإضاءة أن يغطي مساحة واسعة ويعمل كطبقة أساسية من الضوء بعد ذلك يمكن استخدام التمييز لتوجيه انتباه المشاهد إلى منطقة معينة، مثل البطل أو الشخصية المحورية في المقدمة. يمكن ضبط الإضاءة أيضًا للحصول على الحالة الدرامية التي نريدها في المشهد وعمل أوهام بصرية باستخدام الأضواء، يهتم البحث بفن الإضاءة والأسس العلمية والتطبيقية للضوء، ويعتمد على عنصر الضوء لتحقيق الرؤية البصرية المباشرة لتهيئة الجو النفسي والدرامي والفني لفيلم الرسوم المتحركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


دومنيك فيلان - الكادراج السينمائي –– ترجمة: شحات صادق – أكاديمية الفنون - 2007
سيرجي إيزنشتاين - مذكرات مخرج سينمائي – ترجمة: أنور المشري – الهيئة المصرية العامة للكتاب2012.
عبد الفتاح رياض - التكوين في الفنون التشكيلية – مكتبة مصر- دار النهضة العربية بيروت 2000.
عبد الفتاح رياض - الضوء والاضاءة في التصوير الضوئي – جمعية معامل الألوان - دار النهضة العربية 2002.
ماهر راضي – فن الضوء- وزارة الثقافة 2005.
المراجع الأجنبية           
- Ideas for the Animated Short –– Caren Sullivan, Gary Schumer, Kate Alexander – Focal Press-2013.
مواقع الانترنت