العود الأبدي: تكرار استخدام العناصر البصرية للتقليد الكلاسيكي الإغريقي والروماني لأغراض أيديولوجية في تاريخ الفن الغربي

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 جامعة حلوان، كلية الفنون الجميلة

2 جامعة الجلالة، كلية الفنون والتصميم. جامعة حلوان، كلية الفنون الجميلة

10.47436/jaars.2023.165514.1113

المستخلص

يتتبع البحث "العود الأبدي للتقليد الكلاسيكي". يبدأ بعصر النهضة، حيث إعادة إحياء التقليد الكلاسيكي الإغريقي والروماني، وينطلق عبر تاريخ الفن الأوروبي ليلاحظ كيف أن هذه الموتيفات البصرية والعناصر الفكرية استخدمت للتعبير عن أفكار وهويات مًختلفة ومتناقضة، رجل عصر النهضة ورجل التنوير والثورة الفرنسية، ثم لاحقًا، استخدمت لتعبر عن أفكار الفاشيات الأوروبية. يشير إلى البحث إلى كون التقليد الكلاسيكي محبوس بشكل أبدي في دائرة من الإحياء والازدهار، ثم الرفض أو الانحدار، فقط ليعاد إحياءه مرة أخرى، بقراءة جديدة، للتعبير عن قيم جديدة. يتحرك البحث بشكل خطي بداية من عصر النهضة (الاكتشاف والتعريف وإعادة الإحياء)، ثم عصر النهضة المتأخر وظهور النزعات المضادة للكلاسيكية، ثم الكلاسيكية الجديدة وأول إعادة إحياء في عهد الثورة الفرنسية، ثم مضيًا نحو الفن الحديث ورفض التصور الكلاسيكي للفن، ثم العلاقة المركبة بين الفن والفاشيات الأوروبية. يتحرك البحث بشكل زمني بالأساس لكن يخلق مساحات وتدخلات صغير لعقد المقارنات وإظهار التشابهات والممارسات وأيضًا القراءات المشتركة التي تظهر أحيانًا على بعد قرون طويلة من الزمن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Books:
Carpenter, K. (1996). Greenberg, Clement. Oxford Art Online.
Euron, P. (2019). Aesthetics, theory and interpretation of the literary work. Leiden: Brill/Sense.
Flint, K. (1980). Art and the Fascist Regime in Italy. Oxford Art Journal, 3(2), 49-54. doi:10.1093/oxartj/3.2.49
Friedlaender, W., & Posner, D. (1965). Mannerism and anti-mannerism in Italian painting. New York: Schocken.
Grosshans, H. (1983). Hitler and the artists. New York: Holmes & Meier.
Haskins, C. H. (1982). The Renaissance of the twelfth century. Cambridge, MA: Harvard University.
Hauser, A. (2015). The Social History of Art, Renaissance, Mannerism, Baroque. London: Routledge, Taylor & Francis Group.
Hunt, L. (1983). Hercules and the radical image in the French Revolution. Representations, 2, 95-117. doi:10.2307/2928385
Hunt, L. (2004). Politics, culture, and class in the French Revolution. Berkeley: Univ. of California Press.
Nadav-Manes, Y. (2006). The nature of historia in Leon Battista Alberti's De Pictura. Forum Italicum: A Journal of Italian Studies, 40 (1), 8-21. doi:10.1177/001458580604000102
O'Brien, D., & Gros, A. (2006). After the revolution: Antoine-Jean Gros, painting and propaganda under Napoleon Bonaparte. University Park, PA: Pennsylvania State University Press.
Pagden, A. (2020). The idea of Europe: From Antiquity to the European Union. Washington: Woodrow Wilson Center Press.
Petropoulos, J. (2015). Artists under Hitler. collaboration and survival in Nazi Germany. New Haven: Yale University Press.
Roche, H., & Demetriou, K. N. (2018). Brill's companion to the classics, Fascist Italy and Nazi Germany. Leiden: Brill.
Shearman, J. (1967). Mannerism. Baltimore: Penguin Books
Websites:
Weikop, C. (n.d.). Heroic symbols paintings: Lost and found – in focus. Retrieved September 27, 2022, from https://www.tate.org.uk/research/in-focus/heroic-symbols-anselm-kiefer/paintings-lost-and-found
Zygmont, D., & Zygmont, D. (n.d.). A-level: Eugène Delacroix, Liberty Leading the People. Retrieved September 27, 2022, from https://smarthistory.org/delacroix-liberty-leading-the-people-3/