أنماط التعليم المعماري في مصر: برامج التعليم المعماري بجامعة أسيوط كحالة دراسية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة أسيوط - جمهورية مصر العربية

10.47436/jaars.2023.157738.1102

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلي إيجاد إجابة للسؤال المحوري الذي يتساءل عن أنماط التعليم المعماري والعمراني بمصر وموقعها من التصنيفات العالمية لبرامج التعليم المعماري بالعالم. ولتحقيق هدف البحث، فأنه يتناول بالتحليل نشأة وتطور التعليم المعماري تاريخياً ثم أنماط التعليم المعماري المنتشرة عالمياً، يلي ذلك تحليل لنشأة وتطور التعليم المعماري في مصر، ثم الأنماط المختلفة الحالية للتعليم المعماري بمصر، انتهاءاً بتحليل نقدي مقارن بين برامج التعليم المعماري الأكثر انتشاراً بمصر تطبيقاً علي برامج التعليم المعماري بجامعة أسيوط التي تمتلك خمس برامج متنوعة الأنماط تعتبر في مجملها ممثلة للغالبية العظمي لأنماط التعليم المعماري بمصر.
 وقد خلصت الدراسة لوجود سيطرة لنمط برامج الهندسة المعمارية علي كافة المستويات، بجانب عدم وجود اختلافات جوهرية في برامج التعليم المعماري الشامل (غير المتخصصة) سواء كانت تابعة لكليات الهندسة أو كليات الفنون الجميلة، بالإضافة الي عدم تشابه برامج الهندسة المعمارية مع  برامج "الهندسة المعمارية" المتعارف عليها عالمياً، بل تتشابه في مكوناتها مع البرامج المشتركة أو المزدوجة بين الهندسة المعمارية والعمارة، وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام المؤسسات التي تقدم برامج للتعليم المعماري أن تراجع برامجها وأنماطها في ضوء الأنماط المتعارف عليها عالمياً، وضرورة العمل علي التمييز الجاد بين أنماط برامج التعليم المعماري خاصة داخل الجامعة الواحدة، كما توصي الورقة المجتمع المعماري بمصر بالاعتراف بأن برامج التعليم المعماري الحالية خاصة النمط الشامل (سواء المنتمي لكليات الهندسة أو لكليات الفنون) هي برامج بينية (بين الفن والهندسة) بطبيعة تكوينها التاريخي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Bhattacharjee, Suchismita; Bose, Shivashish (2015), “Comparative Analysis of Architectural Education Standards across the World”, ARCC 2015 Conference – The FUTURE of Architectural Research, Apr 06 - 09, 2015 Chicago, IL.
عفيفي، أريج عزات مصطفى (2012): "التعليم المعماري في فلسطين" رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، نابلس، 2012.
ELDEEB, A. (2022). 'The Relationship between Competences of Architectural Education and Architect Role for Professional Practice in Egypt', ERJ. Engineering Research Journal, 45(2), pp. 225-234 https://doi.org/10.21608/erjm.2022.116174.1142
آل سعود، خالد (2001): "برامج التعليم المعماري فى المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة" – مجلة العمارة والتخطيط - جامعة الملك سعود - المجلد 13 – الرياض – المملكة العربية السعودية، 2001. 
Salama, A.M. (2009). Transformative Pedagogy in Architecture and Urbanism (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003140047
بدوى، منال أحمد يماني (2009): "علاقـة التعليم المعماري الجامعي بممارسة المهنـة المعمارية في مصـر" رسالة ماجستير في الهندسة المعمارية قسم الهندسة المعمارية – كلية الهندسة – جامعة عين شمس – مصر.
كلية الهندسة – جامعة القاهرة "تاريخ التعليم الهندسي في مصر"، الموقع الرسمي لكلية الهندسة جامعة القاهرة، https://eng.cu.edu.eg/ar/engineering-education-history/" ،
لجنة قطاع الدراسات الهندسية (2009) "الإطار العام والشروط المرجعية لبرامج الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريوس" المجلس الأعلى للجامعات - مصر - أبريل 2009.
الوقائع المصرية، قانون 21 لسنة 1927 بتعديل نظام مدرسة الهندسة الملكية، الوقائع المصرية، العدد 69، أغسطس1927.
لوقائع المصرية، قانون 70 لسنة 1937 باللائحة الأساسية لمدرسة الفنون الجميلة العليا، الوقائع المصرية، العدد 73، أغسطس 1937.
علاء الدين، هدير (2021) " في ذكرى افتتاحها.. قصة إنشاء مدرسة الفنون الجميلة "، صدي البلد جامعات،  / قصة-إنشاء-مدرسة-الفنون-الجميلة  / https://edu.see.news/2021/05/12  ، مايو 2021.
الجريدة الرسمية، الأعداد 33 مكرر فى 17 أغسطس 2014، و
Armstrong, Andrew (2022), “Architecture Versus Architectural Engineering” QS World University Rankings, https://www.topuniversities.com/blog/architecture-versus-architectural-engineering, originally published in January 2016, last updated in April 2022.
Johnson, Charrelle (2017) "Difference Between Architectural Engineering & Architecture" Updated July 05, 2017, https://careertrend.com/info-8412965-difference-between-architectural-engineering-architecture.html
اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس (2004). كلية الهندسة، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية.
اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس (2016)، كلية الفنون الجميلة، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية.
اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس (2021). ، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية.
اللائحة الداخلية لكلية الفنون الجميلة (1987)، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.
The University of Texas at Austen (2022)  “DEGREES AND PROGRAMS” https://catalog.utexas.edu/undergraduate/engineering/degrees-and-programs/
www.universities.com, (2022) “Best Architectural Engineering colleges in the U.S. 2022”, https://www.universities.com/programs/architectural-engineering-degrees