المعالجات البصرية لأفلام الإضطرابات النفسية - دراسة تحليلية لفيلم "الجوكر ٢٠١٩م "

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الديكور - كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية

10.47436/jaars.2023.124653.1074

المستخلص

يتمحور البحث حول الصورة البصرية للعالمين الداخلي والخارجي للشخصيات المضطربة نفسيا، وآلية تقديم معادل بصرى لها في الأفلام السينمائية، ويعد هذا جانبا آخر مكمل للأبحاث السابقة التي اتسمت بطابع العلوم النفسية البحتة، وإشكالية عدم توافر صيغة علمية مباشرة وواضحة لتحديد ملامح صورتها البصرية، لذلك يهدف البحث إلى إمكانية وضع صيغة علمية محددة للصورة البصرية في أفلام الاضطرابات النفسية، تعتمد الدراسة البحثية على المنهج الوصفي التحليلي، في ضوء تحليل المعالجات البصرية للصورة السينمائية المرتبطة بالحالة النفسية لشخصية الجوكر، والذى تطلب إعادة صياغة الواقع ليصبح مناسب لطبيعة ما تعانيه الشخصية، لينعكس ذلك على تصميم مواقع الفيلم، ومحاولة إيجاد معادل بصرى للمواقف الحسية والمعنوية للشخصية، ويتضح من ذلك نتائج منها (ارتباط العالم الداخلي للشخصية المضطربة بمعطيات بيئتها الخارجية والاعتماد على تكوينات تؤكد على أهمية البيئة في تشكيل الحالة النفسية، استخدام مكثف لعناصر الديكور من مشهد لآخر في صورة أشبه بالأسوار الشاهقة)، تعزز تلك الدراسة المعالجات البصرية لهذا النمط من الأفلام، كما تساعد الدراسة على إمكانية تناول تلك الموضوعات سينمائيا بصورة تخلو من الزيف أو المبالغة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


BOOKS:
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th ed.). DSM-5, Washington, DC. London, England: American Psychiatric Publishing.
Feldman, J. & H. (1952). Dynamics of the film Hardcover, USA: Hermitage House. 
Fleming, M., & Manvell, R. (1985). Images of Madness: The portrayal of insanity in the feature film. Cranbury, NH: Associated University Presses.
Lewczuk, Z. (1983). Freud’s Concept of The Unconscious, A Thesis Submitted for the Degree of PhD, University of St. Andrew.
Peaslee, Robert. & Weiner, Robert. (2015). The Joker: A Serious Study of the Clown Prince of Crime (1st ed.). University Press of Mississippi,the Association of American University Presses.
Sri, R. A. (2012). Hedda’s Ego Defense Mechanism as a Response to Her Psychological Conflicts in Ibsen’s Hedda Gabler, A Thesis Submitted as Fulfillment of Requirements for the Attainment of Sarjana Degree in English Language and Literature.
ARABIC BOOKS:
الشيخ كامل عويضة (1996). علم النفس بين الشخصية والفكر. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
منظمة الصحة العالميةWHO  (1999). المرشد فى الطب النفسى، المكتب الاقليمى لشرق الأوسط، أكاديميا 
ISBN 92-9021-260-9
ONLINE BOOKS AND RESOURCES:
Kinderman, P. (April 2005). A Psychological Model of Mental Disorder, From the Division of Clinical Psychology, University of Liverpool. Retrieved from https://core.ac.uk/reader/82985119 
JOURNALS:
Porcher, J. E. (May/Aug 2016). Delusion as a folk psychological kind, Unisinos Journal of Philosophy 17(2):212-226, Unisinos – doi: 10.4013/fsu.2016.172.16
Zhang, Zhen. (June/2022). ‘Nobody Ever Thinks What It Is Like to be a Guy Like Me’: How Arthur and the Story Are Developed in Joker (2019), Journal of Creative Communications
        17(3):0973-2586, (JOCC) – ID: https://orcid.org/0000-0002-8905-3357
OTHER WRITTEN RESOURCES:
Gold, Sylvian. (2007. November 04)"Demon Barber, Meet Pies and All, Sings on Screen", The New York Times.
Greiving, Tim (2019, Oct 03). Music Interviews: ‘Composer Hildur Guðnadóttir Finds the Humanity In 'Joker'. Retrieved from https://www.npr.org/2019/10/03/766172923/composer-hildur-gu-nad-ttir-finds-the-humanity-in-joker
Moon, Ra. (2019). Filming Locations Guide: Where was Joker filmed? The Stairs Location. Retrieved from https://www.atlasofwonders.com/2019/10/where-was-joker-filmed-filming-location.html
Wade, Joseph. (2019. Oct 4) Joker (2019) Review. The Film Magazine. Retrieved from https://www.thefilmagazine.com/joker-2019-movie-review-starring-joaquinphoenix/
Yakas, B. (2020, Jan 14). Interview: ‘Joker’ Production Designer Explains How NYC Became Gotham City, Gothamist. New York Public Radio. Retrieved from https://gothamist.com/arts-entertainment/interview-joker-production-designer-explains-how-nyc-became-gotham-city