توظيف الطباعة الأحادية في الأعمال المركبة المعاصرة

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان - قسم جرافيك

10.47436/jaars.2022.130410.1084

المستخلص

فنون الجرافيك تميزت عن الفنون البصرية الأخرى فعلى سبيل المثال تمتاز الطباعة كأحدى الفنون الجرافيكية عن كل الفنون البصرية المختلفة وخاصة "الطباعة الأحادية " في قدرتها على الإستنساخ والتى من شأنها إنتاج نسخ متعددة غير متطابقة في وقت قصير ،ولعل الطبيعة الجرافيكية لعملية الإستنساخ وما يترتب عليها من نسخ طباعية يمكن أن يثرى" العمل الفنى المركب"، وحيث إهتم العديد من فنانى "العمل الفنى المركب" بإنتاج أعمال فنية مجمعة أو مركبة من النسخ الطباعية ومن خلالها يمكن تغطية الأرضيات أو الحوائط حسب رؤيه الفنان لتحقيق فلسفته. حيث نجد أن الفنان المعاصر قد استخدم عدة أساليب مختلفة بحيث يصبح العمل ثلاثي الأبعاد أو عملاً مركباً. وقد أجاز الفنانون المعاصرون لأنفسهم ترك اتفاقيات الطباعة وراء ظهورهم وتجرءوا على القيام بما لا يمكن تصوره في هذا المجال فقد قدموا " الطباعة الأحادية " على أسطح غير تقليدية وبالأخص تقنية " السيانوتايب " المعتمدة علي حساسية الضوء مما أدى إلى تطوير عملها وبطرق مختلفة.وبالأخص نجد أنه عندما عرض الفنانون المعاصرون أعمالهم لم يكن في نيتهم طرح أي ثقافة جديدة أو تعليم من الناحية الفنية والتقنية، وإنما يريدون فقط توصيل أفكارهم وتسليط الضوء على وجهات نظرهم. فقد تحولت ممارسة الفن بسرعة كبيرة على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية. فاليوم يمكننا أن نرى الطباعة على قدم المساواة مع غيرها من تخصصات الفنون البصرية. نعم أصبحت الطليعة لفن الطباعة وصار هذا المجال يشهد تطورات جديدة ومستمرة تصعب مواكبتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Fabbri, Malin, Fabbri, Gary,2006, Blueprint to cyanotypes Exploring a historical alternative photographic process, Published by Malin Fabbri, Vikingagatan 45, 113 42 Stockholm, Sweden.
Laliberte, Norman,1974, The art of monotype, history and modern techniques, Van Nostrand Reinhold Co. in New York.
Tala, Alexia, 2011, Installations & Experimental Printmaking, Printmaking Handbook.
WEBSITES:
(Genzel, Danielle, 2022) Retrieved from:https://daniellegenzel.com/8416226 (22/3/2022)
(Hanley, Sarah Kirk,  2022) Retrieved from: http://www.orithofshi.com/images/Art_in_Print_vol_1_No_3 .pdf (19/3/2022)
(Hanley, Sarah Kirk,  2022) Retrieved from: Ink | The Lexicon of Tomorrow: Print-Based Installation | Art21 Magazine (19/3/2022)
(Mao, Yeni, 2022) Retrieved from: http://www.yenimao.com/1725_sokak.html (22/3/2022)