فنون الجرافيك تميزت عن الفنون البصرية الأخرى فعلى سبيل المثال تمتاز الطباعة كأحدى الفنون الجرافيكية عن كل الفنون البصرية المختلفة وخاصة "الطباعة الأحادية " في قدرتها على الإستنساخ والتى من شأنها إنتاج نسخ متعددة غير متطابقة في وقت قصير ،ولعل الطبيعة الجرافيكية لعملية الإستنساخ وما يترتب عليها من نسخ طباعية يمكن أن يثرى" العمل الفنى المركب"، وحيث إهتم العديد من فنانى "العمل الفنى المركب" بإنتاج أعمال فنية مجمعة أو مركبة من النسخ الطباعية ومن خلالها يمكن تغطية الأرضيات أو الحوائط حسب رؤيه الفنان لتحقيق فلسفته. حيث نجد أن الفنان المعاصر قد استخدم عدة أساليب مختلفة بحيث يصبح العمل ثلاثي الأبعاد أو عملاً مركباً. وقد أجاز الفنانون المعاصرون لأنفسهم ترك اتفاقيات الطباعة وراء ظهورهم وتجرءوا على القيام بما لا يمكن تصوره في هذا المجال فقد قدموا " الطباعة الأحادية " على أسطح غير تقليدية وبالأخص تقنية " السيانوتايب " المعتمدة علي حساسية الضوء مما أدى إلى تطوير عملها وبطرق مختلفة.وبالأخص نجد أنه عندما عرض الفنانون المعاصرون أعمالهم لم يكن في نيتهم طرح أي ثقافة جديدة أو تعليم من الناحية الفنية والتقنية، وإنما يريدون فقط توصيل أفكارهم وتسليط الضوء على وجهات نظرهم. فقد تحولت ممارسة الفن بسرعة كبيرة على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية. فاليوم يمكننا أن نرى الطباعة على قدم المساواة مع غيرها من تخصصات الفنون البصرية. نعم أصبحت الطليعة لفن الطباعة وصار هذا المجال يشهد تطورات جديدة ومستمرة تصعب مواكبتها.
Fabbri, Malin, Fabbri, Gary,2006, Blueprint to cyanotypes Exploring a historical alternative photographic process, Published by Malin Fabbri, Vikingagatan 45, 113 42 Stockholm, Sweden.
عيد, محمد. (2022). توظيف الطباعة الأحادية في الأعمال المركبة المعاصرة. مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 3(6), 236-250. doi: 10.47436/jaars.2022.130410.1084
MLA
محمد عيد. "توظيف الطباعة الأحادية في الأعمال المركبة المعاصرة", مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 3, 6, 2022, 236-250. doi: 10.47436/jaars.2022.130410.1084
HARVARD
عيد, محمد. (2022). 'توظيف الطباعة الأحادية في الأعمال المركبة المعاصرة', مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 3(6), pp. 236-250. doi: 10.47436/jaars.2022.130410.1084
VANCOUVER
عيد, محمد. توظيف الطباعة الأحادية في الأعمال المركبة المعاصرة. مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 2022; 3(6): 236-250. doi: 10.47436/jaars.2022.130410.1084