دور الفن الرقمي في استعادة مشاهد الهوية المفقودة

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الجرافیک, کلیة الفنون الجمیلة, جامعة حلوان. قسم الجرافيك وفنون الاتصال. كلية الفن والتصميم - جامعة الجلاله.

10.47436/jaars.2022.163614.1108

المستخلص

تم استخدام التقنيات الرقمية للحاسب الآلي على نطاق واسع في مجال التراث الثقافي في العقد الماضي؛ أحد أهم تطبيقاتها هي الواقع الافتراضي الذي يساهم في إعادة بناء كل ما دمرته النزاعات أو الطبيعة، والذي قد يشمل التراث الأثري المهم، وذلك من خلال الزيارات الافتراضية، ورؤية الشكل العام أو التفاصيل الدقيقة للمواقع التراثية والأثرية، وهو ما يتناوله الباحث حيث يعمل علي آلية الوصول لمراحل بناء المواقع الاثرية الناتجة عن الصراعات في القرن الواحد والعشرين وبالأخص اعادة بناء احد المواقع الهامة التي تم تدميرها في سوريا عام ٢٠١2. طور الباحث معادلة لاستنباط مراحل العمل لإعادة بناء المواقع الموجودة في دراسة بينية بين كل من ((عالم أثرى + مساح) + (مصمم الجرافيك)) لاستعادة الموقع مرة اخري. وبذلك يركز البحث على دور فنون الجرافيك لاستعادة الهوية الافتراضية والمحافظة على الإرث الحضاري، نقدم دراسة حالة مبنية على محاكاة ذكاء اصطناعي لإعادة بناء الموقع الاثري المحطم واستعادته مرة أخري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Baloian. N, Biella. D, (2021), Designing, Realizing, Running, and Evaluating Virtual Museum, a Survey on Innovative Concepts and Technologies JOURNAL OF UNIVERSAL COMPUTER SCIENCE 27(12):1275-1299.
Bock. D & Armstrong. J (2021), Virtual Reality Church, Moody Publishers.
Bolter.J.D & Engberg. M & MacIntyre. B. Reality Media (2021), Augmented and Virtual Reality. MIT Press.
Bucher. J, (2017) Storytelling for Virtual Reality: Methods and Principles for Crafting Immersive Narratives, Taylor & Francis press.
Greengard. S (2019). A comprehensive overview of developments in augmented reality, virtual reality, and mixed reality. MIT Press.
Kersten.T.B, . Tschirschwitz. F, Deggim. S, (2017), Development of A Virtual Museum Including A 4d Presentation Of Building History In Virtual Reality, Conference: ISPRS - International Archives of the Photogrammetry, Remote Sensing and Spatial Information SciencesAt: Nafplio, GreeceVolume: XLII-2/W3, 361-367.
Kilicaslan. H, Sağlam. K, (2021), User Experience in the Virtual Museum, Livre de Lyon, ISBN: 978-2-38236-249-5.
Moro. c & Štromberga. Z & Stirling. A, (2017), Virtualisation devices for student learning: Comparison between desktop-based (Oculus Rift) and mobile-based (Gear VR) virtual reality, Australasian Journal of Educational Technology. 33.
Pietroni. E, Ferdani. D, (2021), virtual Restoration and Virtual Reconstruction in Cultural Heritage: Terminology, Methodologies, Visual Representation Techniques and Cognitive Models, the Special Issue Virtual Reality Technologies and Applications for Cultural Heritage 3.
Samdani. M, (2016), The Impact of New Technology on Art, Art Business Today: 20 Key Topics, London: Lund Humphries, pp. 164-172
 
WEB RESOURCES: