استخدام الطراز القوطي في التصميم السينمائي لأفلام الرعب في ثلاثينيات القرن العشرين.

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 Scenography, faculty of fine arts , Helwan University, Helwan , Egypt.

2 ديكور المسرح والسينما والتلفزيون، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، مصر

3 قسم الديكور - كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

10.47436/jaars.2022.158840.1103

المستخلص

السينما عالم واسع يعتمد على الديكورات الهائلة التي نراها في الأفلام، قد يكون البعض منها مستلهماً من عناصر من التاريخ، فنجد بعض صانعى الأفلام ينجذبون إلى الطرز التاريخية الفنية والمعمارية في خلق تصميمات جديدة. استخدم صناع الأفلام الطراز القوطي في تصميم الصورة السينمائية منذ بداية ظهور السينما (السينما الصامتة). تميز الطراز القوطي بسمات وفلسفة وأجواء تكونت من ثراء حقبة العصور الوسطى بالعديد من الخرافات والأساطير التي  فتحت مجالاً واسعاً لأفلام الرعب التي تميزت بالظلام والغموض. وقبل ظهور السينما في القرن الثامن عشر، انطلق اهتمام متجدد بهذا الطراز - ليس فقط في العمارة ولكن أيضاً في الأدب_ الإحياء القوطي، مما كان له أثراً على الأعمال السينمائية المرعبة في القرن العشرين، حيث تم أقتباس العديد من أفلام الرعب من روايات قوطية، وقد ارتبطت بعض أفلام الرعب القوطية بحركات فنية مثل التعبيرية الألمانية في العشرينيات، و البعض الآخر ظهر مع تطور  الصوت في سلسة افلام الرعب الأولى التي نشأت في هوليود في بدايات الثلاثينيات.

الكلمات الرئيسية


 المراجع العربية:
د . مصطفى فهمى ، (2014). الاقتباس بالسينما المصرية مشروع ونحتاج الابتكار. Retrieved 10 June 2022, from https://gate.ahram.org.eg   
سلمى مبارك (2016)، النص والصورة ، السينما في ملتقى الطريق ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
درسات سابقة: مينا سامي أمين حنا، الرعب في الخيال القوطي و أثره على فنون الكتاب المعاصر، جامعة حلوان ، كلية الفنون الجميلة، 2015.
المراجع الأجنبية:
Aldana Reyes, X. (2020). Gothic cinema (1st ed., p. 104). London: Routledge.
Bauer, Dominique. 2017.  Art and Architecture – The Design of Space in Gothic Architecture, 1-5, https://www.academia.edu/1698848/The_Design_of_Space_in_Gothic_Architecture
Blakemont, A., 2014. The Gothic 250 years of Success. 1st ed. Dark Romantic Worlds, p.14.
Companion to ‘Dracula'. Cambridge Companions to Literature. Cambridge University
Eastlake, C. (1872). A history of the gothic revival (p. 34). London: Longmans, Green, and Co. Bayer-Berenbaum, L., 1982. The Gothic imagination. Rutherford [N.J.]: Fairleigh Dickinson University Press, p.55.
Gould, Daniel, "Gothic Representations: History, Literature, and Film" (2010). All Student Theses. 101. pg. (11). https://opus.govst.edu/theses/101
Hand, R. (2020). GOTHIC FILM: AN EDINBURGH COMPANION (pp. 19, 20, 21). [S.l.]: EDINBURGH UNIV PRESS.
Horton, D. (2020). Devil Worship in the Middle Ages. Loyola University. New Orleans, Retrieved 28 October 2020, from http://people.loyno.edu/~history/journal/1986-7/horton.htm
Jancovich, M. (2021). Hollywood Gothic 1930-1960. Academia, 3. Retrieved from https://www.academia.edu/44920237/Hollywood_Gothic_1930_1960
Lessard-Berger, C. (2011). The Halls of Horror (pp. 2-5). [Montréal, Québec]: [Concordia University].
Longueil, A., 1923. The Word "Gothic" in Eighteenth Century Criticism. Modern Language Notes, 38(8), p.454.
Peirse, AL (2017) Dracula on Film, 1931 - 1959. In: Lockhurst, R, (ed.) The Cambridge
Press. ISBN 9781107153172
Saunders, C., 2010. Magic and the supernatural in medieval English romance. Woodbridge: D.S. Brewer, pp.14, 59, 85.
Von Simson, O. (1952). The Gothic Cathedral: Design and Meaning. Journal of the Society of Architectural Historians, 11(3), 2. doi: 10.2307/987608