أثر أيدولوجية العولمة وثقافة الاستهلاك على ذهنية الفنان المعاصر في تشكيل أعمال النحت البارز في أوروبا وأمريكا

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان

2 قسم النحت – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان

10.47436/jaars.2022.127064.1076

المستخلص

إن أيدولوجية الاستهلاك هي نتاج طبيعي للتطور في عصر العولمة وانتشار الميديا، فلقد جاءت بمثابة استجابة لآليات ومصالح القوى التي تعمل على تسخير الفن والعلم لخدمة القوى السياسية والاقتصادية للنظام الرأسمالي، فبعد نهاية الحرب العالمية الثانية شهدت فترة تمثلت في بداية تحطيم الحواجز الفاصلة بين أنواع الفنون، مثل ما أحدثه فن البوبpop art  في عصر الاتصالات واستخدام النظم الرقمية التي قربت فنون ما بعد الحداثة من البشر والغت الفواصل بين الفن والحياة وتغيرت المفاهيم التقليدية التي اعتاد عليها الفنانين على مر العصور، وأصبح الفنان يحتفل اليوم بالطابع الاستهلاكي الذي تضخم في عصر العولمة والرأسمالية وانتشار النزعة الاستهلاكية التي  أصبحت فيها المعرفة هي السلعة الأساسية. مما أحدث الكثير من التغيرات والتحولات الفنية والفكرية في المشهد التشكيلي في أعمال النحت البارز فأصبح الفن يناشد لغة الأشياء اليومية الاستهلاكية والوسائط المتعددة ليَعبر الفن بذلك الفجوة            بين ثقافة النخبة المتوارثة من العصور السابقة للوصول إلى الثقافة الاستهلاكية المسيطرة على العالم الآن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 مقالات علمية منشورة
آسيا، لعساس (2014) العولمة في المفهوم والمظاهر والآثار.  Revue d’Économie et de Statistique Appliquée، 11 (2)، 85-98. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/57637
الكناني، محمد جلوب جبر وأُنس كاظم ياسر (2018) المتحول التقني في البوب آرت - دراسة في تقنيات الاظهــــار. مجلة الأكاديمي العدد 89، كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد العراق. الرقم الدولي الموحد للدوريات أونلاين 2523-2029  https://www.iasj.net/iasj/download/309277d4bd76350d.
عبد الله، محمود كطاع (2016) إيديولوجية العولمة و ثقافة الاستهلاك : دراسة ميدانية على عينة مختارة من الشباب العراقي.  مجلة آداب المستنصرية، مج.  (72)، ص ص. 1-30.
 https://search.emarefa.net/detail/BIM-829532
مقالات عربية منشورة على مواقع إلكترونية
الفخري، جمال (8 سبتمبر2014) الثقافة الاستهلاكية.. ضرورة ملحة. موقع الامارات اليوم. https://www.emaratalyoum.com/business/local/consumer/2014-09-08-1.707551
عطية، مصطفى (19 أبريل 2017) تشكّل فكر ما بعد الحداثة.موقع ميدل إيست أونلاين  https://middle-east-online.com
- معيتيق، عدنان بشير (14 أكتوبر 2010) فنون ما بعد الحداثة التكنولوجيا ومصيدة الجسد. القدس العربي.
العربية. (2018, January 25). أسواق الفن.. كيف تطورت في السنوات العشر الأخيرة؟، 1 أكتوبر 2022 موقع العربية:
https://www.alarabiya.net/qafilah/2018/01/26/%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A9%D8%9F
المواقع الالكترونية
Gabriel Kuri (2014).  Hammer Museum. Retrieved August 15, 2022, from Ucla.edu website: https://hammer.ucla.edu/made-in-la-2014/gabriel-kuri
Gannon, O. (2014, June 2). France’s Stunning Sculpture Parks and Gardens You Should Visit. Retrieved August 15, 2022, from Culture Trip website: https://theculturetrip.com/europe/france/articles/france-s-stunning-sculpture-parks-and-gardens-you-should-visit/
Interview - Anna-Wili Highfield - The Design Files | Australia’s most popular design blog. (2011, February 17). Retrieved August 15, 2022, from The Design Files | Australia’s most popular design blog. website: https://thedesignfiles.net/2011/02/interview-anna-wili-highfield/
Kaarina Kaikkonen. (2012). Retrieved August 15, 2022, from Transforma.org.pt website: https://transforma.org.pt/en/?/historial/doismiledoze/united-states-europe/artistas-kaarina-kaikkonen
Kaarina Kaikkonen – These Are Some Of Her Best Installations (2013). Retrieved August 15, 2022, from Publicdelivery.org website: https://publicdelivery.org/kaarina-kaikkonens-hanging-clothes/
Kaarina Kaikkonen | virtualshoemuseum.com. (2022). Retrieved August 15, 2022, from virtualshoemuseum.com website: https://virtualshoemuseum.com/kaarina-kaikkonen/
Maurizio Cattelan: The Last Judgment - Announcements - e-flux. (2022). Retrieved August 15, 2022, from E-flux.com website: https://www.e-flux.com/announcements/426095/maurizio-cattelanthe-last-judgment/
Media Alert—Hccc Closed Thru Jan 28, Updated Exhibition Dates. (2021). Retrieved August 15, 2022, from Mailchi.mp website: https://mailchi.mp/crafthouston.org/media-alert-hccc-closed-til-jan-28
Sculptor Marisol Escobar. - Форум по искусству и инвестициям в искусство. (2013). Retrieved August 15, 2022, from Artinvestment.ru website: https://forum.artinvestment.ru/blog.php?b=249620&goto=prev&langid=5
Simone. (2014). Simone spicer. Retrieved August 15, 2022, from Simone spicer website: https://www.simonespicer.com/bio
Strange and Seductive Objects: Gabriel Kuri — Mousse Magazine and Publishing. (2019, September 6). Retrieved August 15, 2022, from Mousse Magazine and Publishing website: https://www.moussemagazine.it/magazine/strange-seductive-objects-gabriel-kuri-philipp-hindahl-2019/
SuperReal: Pop Art from the AGO Collection | Art Gallery of Ontario. (2016). Retrieved August 15, 2022, from Art Gallery of Ontario website: https://ago.ca/exhibitions/superreal-pop-art-ago-collection
Plastic Planet Baby Raccoon, 2016 | Animals. (2015). Retrieved August 15, 2022, from calderkamin website: https://www.calderkamin.com/animals?pgid=jy69uqjc-0233f535-07a3-4afd-bc0f-5e5e742e21dc
Wolfe, S. (2020). Iconic Artworks: Jackson Pollock’s Blue Poles. Retrieved October 1, 2022, from Artland Magazine website: https://magazine.artland.com/stories-of-iconic-artworks-how-jackson-pollocks-blue-poles-caused-an-uproar-in-australia /