رمزية بعض المشاهد المصورة على خزف مملكتي كوريو وجوسون من القرن العاشر حتى القرن العشرين

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 قسم تاريخ الفن – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان – مصر

2 قسم تاريخ الفن – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان، مصر

3 قسم تاريخ الفن – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان

10.47436/jaars.2022.123849.1071

المستخلص

صُنع الخزف في شبه الجزيرة الكورية خلال العصر الحجري الحديث منذ حوالي 10000 عام. وتم إنتاج الأواني الخزفية وفقًا للحس الجمالي لكل منطقة. بالإضافة إلى إنها ترمز أحيانًا إلى مكانة المالك وسلطته، وتم تعديل أشكالها وزخارفها لتناسب الاحتفالات الدينية المختلفة.  يعتبر الخزف من القطع الأثرية المهمة التي تمثل تاريخ وثقافة كوريا. على الرغم من أن الخزف الكوري ليس متنوع مثل الخزف الصيني، إلا أنه تطور بشكل كبير خلال سلالتي كوريو (918 م -1392م) وجوسون (1392 م -1910م) وأصبح خصائصه واضحة وفقا لكل عصر وفئة استخدام وأحيانًا اعتمادًا على المنطقة، وتٌعبر اشكاله وزخارفه عن الخلفية التاريخية والأيديولوجية للعصر. ولكنه أيضا تعرض لموجات مختلفة من الصعود والهبوط وفقا للأيديولوجية الاجتماعية في ذلك الوقت. ومع ذلك إذا نظرنا إلى هذه الأنواع المختلفة من الخزف في أي عصر نجد ان لديها قاسم مشترك أنها ملونة ولا تحتوي على زخارف أو أشكال معقدة. بالرغم من وجود تغييرات في نوع الخزف وتنوعه مثل السيلادون، البون تشونغ، والخزف الأبيض. وقد تم إنتاج أفضل الأمثلة خلال منتصف وأواخر القرن الحادي عشر خلال حقبة كوريو (918م -1392م) واستمر تطوره في عهد مملكة جوسون (1392 م -1910م)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Ceramic art of the world. Tokyo: Shogakukan (in Japanese). Korean prehistoric and ancient periods. Vol. 17. Ed. Wonyong Kim, Takashi
 Choo, C. K. K. (1995). A scientific study of traditional Korean Celadons and their moderndevelopments. Archaeometry, 37(1), 53–81.
Choo, C. K. K., et al. (2004). Compositional and microstructural study of Koryŏ celadon and whiteware excavated from Sŏri Kiln in Kyŏnggi Province. Archaeometry, 46(2), 247–265.
Choo, C. K. K., et al. (2010). A study of chemical composition of Korean Traditional Ceramics (I): Celadon and Koryŏ Whiteware. Journal of Conservation Science, 26(3), 213–228.
Choo, C. K. K., et al. (2011a). A study of chemical composition of Korean traditional ceramics (II):Chosŏn whiteware. Journal of Conservation Science, 27(1), 61–74.
Choo, C. K. K., et al. (2011b). A study of chemical composition of Korean traditional ceramics (III): Comparison of Punch’ŏng with Koryŏ ware and Chosŏn whiteware. Journal of Conservation,Science, 27(1), 75–90.
Ham, S. W., et al. (2002). An archeochemical microstructural study on Koryŏ Inlaid Celadon.Bulletin of the Korean Chemical Society, 23(11), 1531–1540.
Choi-Bae (Ed.), Seladon-Keramik der Koryŏ-Dynastie: 918–1392 (pp. 233–247). Cologne:Museum fur Ostsiatische Kunst .Honey, W. B. (1947). Corean pottery. London: Faber and Faber
Itoh, I., & Yutaka, M. (1991). The radiance of jade and the clarity of water, Korean ceramics from the Ataka collection. Chicago/New York: The Art Institute of Chicago/Hudson Hills Press.Organized by Itoh, Ikutaro and Yutaka Mino with contributions by Jonathan W. Best and PamelaB. Vandiver.
Newman, R. A. (1990). Compositional and microstructural study of Korean Celadon Glazes of the11th to 15th centuries. In Materials Research Society Symposium Proceedings No185 (pp. 429–34). Pittsburgh, PA: Materials Research Society.
Shanghai Institute of Ceramics. (1986). In Academia Sinica (Ed.), Scientific and Technological Insights on Ancient Chinese Pottery and Porcelain. Beijing: Science Press.
Beth McKillop,Korean Art and Design (London: Victoria and Albert Museum, 1992), 92.1
Gabriele Fahr-Becker, Sabine Hesemann, Sri Kuhnt-Saptodwo, Michaela Apple, Michael Dunn ,h.f.ullmann , ,Germany ,2011.
 Chae Won Kim, woyong, Treasures of Korean art: 2000 years of ceramics, sculpture, and jeweled arts, Philadelphia Museum of art, 2014.
Frank Brinkley, Description of the Brinkley collection of antique Japanese, Chinese and Korean, New York, 1985.
Jae-Yeol Kim, White porcelain etc... (Hoka) (Handbooks of Korean art), palace museum, 2001.
Kim, H. 1993. Korean Arts of the Eighteenth Century: Splendor and Simplicity. New York: Weatherhill: Asia Society Galleries.
 Kwon,Young-pil. 2007. “The Aesthetic” in Traditional Korean Art and Its Influence on Modern Life. Korea Journal.
K.J.KOOK (2006) Study on the characteristics of formative characteristics of patterns expressed in the Koryo Buddhist scriptures. Graduate school of chungnam national university,Deajeon.
 K.Y.Koh(2014) The Study on the inherent traits and symbolism in the patterns of white porcelain from the Joseon Dynasty. Graduate school of education Kyung Hee University. Seoul.
 
مراجع الكترونية
http://www.museum.go.kr/site/main/home