تأثير عناصر العمارة الداخلية على تجربة المستخدم بمتاجر الأزياء

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الديكور، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان

10.47436/jaars.2022.166189.1114

المستخلص

تتنافس المحال التجارية فيما بينها في جذب العملاء ودائمًا ما تعمل تلك المحال على تطوير أساليب تهدف إلى توفير تجربة تسوق أفضل وبالتبعية إنفاق أكثر. كما يحتفظ التصميم الداخلي لتلك المحال بجزء اساسي من عمليات التطوير، حيث يتم رصد وتحليل سلوك العملاء واحتياجاتهم والذي بالتبعية يساعد المصممين على اتخاذ قرارات أفضل عند الشروع في عمليات التصميم الداخلي لتلك المحال عن طريق جعل البيئة أكثر جاذبية للعملاء. وتتضمن هذه العناصر دراسة الساحة والحركة داخل تلك المحال وتوزيع ونوعية الاضاءة واختيارات الالوان وعلاقتها بالتأثير النفسي على العملاء. تهدف الدراسة الى فهم العلاقة بين سلوك العميل وعناصر التصميم الداخلي في متاجر البيع بالتجزئة وتحديد العناصر الأكثر تأثيرًا للتصميم الداخلي على تجربة العميل، بالإضافة لتقييم تأثير التصميم الداخلي على العملاء. تم إجراء استبيان على عملاء عشوائيين بما في ذلك أسئلة بقياسات مختلفة. وتظهر نتائج الدراسة أهمية عملية التصميم وتأثيرها الكبير على سلوك العملاء داخل تلك المحال، بالإضافة الى تحديد أولويات العناصر التي لها تأثير أكبر من غيرها على تجربة العملاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Abdel-Tawab, I., Al-Darwish, E. and Al-Mutaher, H. (2021). Factors affecting the sustainable development of traditional commercial urban spaces. Journal of Engineering Research, 5(3): 60-73.
Abu Zaarour, R. (2013). The effect of interior design on the success of the content of internal and external
spaces, "Detached residential buildings (villas) in Nablus as a model”. An unpublished master's thesis in
architecture at An-Najah National University, Palestine.
Al-Fran, H. (2019). The importance of the role of interior design in enhancing the Arab cultural identity
of the interior space. Journal of Architecture, Arts and Humanities, 4(14): 599-616.
Billings '90, Wendy L. (1990), "Effects of Store Atmosphere on Shopping Behavior" Honors Projects.
Boyce, P. R (2012). Human factors in lighting. Boca Raton, FL: CRC Press.
DiLaura, D. L., Houser, K. W., Mistrick, R. G., Steffy, G. R. (Eds.). (2011). The lighting handbook: Reference and application (10th ed.), New York, NY: The Illuminating Engineering Society of North America.
Fahmy, I. and Abdel-Ghani, N. (2015). Functional integration between value buildings and the
surrounding built environment. Urban Research Journal, 5(18): 71-86.
Fleischer, S.,Krueger, H.,Schierz, C.(2001), Effect of brightness distribution and light colours on office staff, the 9th European Lighting Conference "Lux Europa 2001"
Katelijn Quartier, (2009), Retail design: exploring lighting for creating experiences that influence consumers’ mood and behaviour in retail spaces. 8th European Academy Of Design Conference - April 2009, The Robert Gordon University, Scotland.
KNEZ, I., (2001). Effects of colour of light on nonvisual psychological processes. Journal of Environmental, Psychology, 21, pp. 201-208.
Kuehni, R.G. (2005). Color: An Introduction to Practice and Principles, Second Edition. Canada: Wiley- Interscience. 
Lafteh, R. and Kazem, A. (2019). The footprint and its features in the design of interior spaces. Journal
of the College of Basic Education, 25 (104): 673-712.
Lechner, N. (2009). Heating, cooling, lighting: Sustainable design methods for architects. Hoboken, NJ: Wiley.
Kaya, N., (2017), The Effects of Color on People at Retail Stores, Recent Developments in Arts, E-BWN
Quartier, K. (2007). Retail design: Exploring atmospheric tools for creating experiences, Milan, Italy, pp. 68-82.
Singh P., Katiyar N., Verma G.(2014), Retail Shoppability: The Impact Of Store Atmospherics & Store Layout On Consumer Buying Patterns
Söker, B.S. (2009). The Role of Color on the Retail Spaces: Restaurant Atmospherics. Ankara: Bilkent University.
Nicasio, F. 2021. How to Encourage Impulse Buys and Unplanned Purchases in Your Retail Store, https://www.vendhq.com/blog/encourage-impulse-buys-store-deeper-look-unplanned-purchases/, Last checked: 29/9/2022