أهمية تدريس برامج لتصميم الألعاب الرقمية باللغة العربية في كليات الفنون والتصميم بمصر والدول العربية

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

جمهوریة مصر العربیة، مدینة الأسکندریة، جامعة الأسکندریة، کلیة الفنون الجمیلة، قسم الدیکور

10.47436/jaars.2022.148265.1095

المستخلص

تكمن مشكلة البحث في نشوء الحاجة إلى تبني برامج جديدة للتدريس في الجامعات المصرية والعربية، تتوافق مع تطور اهتمامات المجتمع وثقافته، وتحافظ أيضا على هويته العربية، وتواكب سوق العمل لتلبية احتياجات قطاعات الصناعة المعاصرة التي تؤثر بشكل كبير ومباشر على زيادة الدخل القومي ونمو الاقتصاد الرقمي.، يركز البحث تحديدا على مجال تصميم الألعاب الرقمية، وباستخدام المنهج الوصفي والمقارن تم عرض برامج لتدريس تصميم الألعاب الرقمية في جامعات عربية وأخرى أجنبية.
وتظهر أهمية البحث في تسليط الضوء على أهمية التوجه  لتقديم برامج لتدريس تصميم الألعاب الرقمية في مصر والدول العربية باللغة العربية لتتناسب مع الهوية العربية، ويستنتج البحث أنه في حالة تطبيق برامج تقنية حديثة ومعاصرة باللغة العربية يستطيع قطاع عظيم  من الدارسين المصريين والعرب الاستفادة منه، خاصة الذين يمنعهم من دراسة هذه البرامج كونها تُدرّس حول العالم بالإنجليزية وغيرها من اللغات غير العربية.، وعليه يمكن للخريجين المصريين والعرب المساهمة والمنافسة في قطاع صناعة الألعاب الرقمية على المستوى المحلي، العربي، والعالمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد فؤاد باشا، العربية لغة العلم والحضارة والحياة، جريدة الخليج في يوم، يوليو، 2015.
جميل حمداوي، اللغة العربية وتدريس العلوم، جريدة ديوان العرب، ديسمبر، 2006.
سيجريد هونكه، شمس العرب تسطع على الغرب: أثر الحضارة العربية في أوروبا، ترجمة فاروق سعيد بيضون، وكمال دسوقي، دار صادر، بيروت، 1964.
مبادرة محمد بن راشد نداء لإيقاظ العقلاء، العربية لغة أزلية تصارع الأجنبية سعياً لتعزيز الهوية، دار الإعلام العربية،2012.
معراج أحمد معراج الندوي، اللغة العربية ودورها في بناء الحضارات العالمية، نداء الهند، عدد يناير، 2019.
معراج أحمد معراج الندوي، اللغة العربية ومواكب الحضارة الإنسانية، جريدة الرياض، ديسمبر، 2021.
نجوى لغريس، وأحمد أوزي، قراءة مختصرة في تقرير مؤشر القراءة العربي، منشورات مجلة علوم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،2017.
Fikret Korur, Sacip Toker, Ali Eryılmaz, Effects of the integrated online advance organizer teaching materials on students’ science achievement and attitude, Journal of Science Education and Technology, 2016.
https://islamicsham.org/nashrah/3873
https://news.un.org/ar/story/2021/02/1071252