هوية القاهرة في أعمال المصورين المصريين "دراسة وصفية تحليلية"

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة

10.47436/jaars.2022.156744.1101

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى رصد وتسجيل وتحليل بعض أعمال الفنانين المصريين في تناولهم لهوية القاهرة من خلال عرض بعض لوحاتهم الفنية والتي تناولت عدة محاور أساسية تتمثل في الحارة المصرية التقليدية الأصيلة والسوق، والمولد، وعربة الفول، والنيل.  قامت الباحثة في عرضها لهذ المحاور بتحليل أهم الملامح الخاصة بكل عنصر من هذه العناصر يوضح رؤية هؤلاء الفنانين عند تناولهم الإبداعي لهوية القاهرة المتفردة بما يكشف في النهاية عن الصورة العامة لهوية القاهرة المتفردة عند هؤلاء الفنانين. كما قامت الباحثة بطرح رؤيتها لكل من هذه العناصر والعوامل التي تمثل الهوية المتفردة لمدينة القاهرة بما يحقق موضوعية التفرد وأصالة العمل الإبداعي من خلال الاختيار والانتقاء الموضوعي لهذه الأعمال الفنية في إطار نظرة كلية للهوية وللمدينة.
وبذلك تشكل هذه الدراسة رؤية أساسية لمفهوم هوية المدن وعلى رأس هذه المدن مدينة القاهرة ذات التاريخ والحضارة والأصالة وهي كدراسة علمية ترسخ لمفهوم الهوية وتكرس لكل مدينة هويتها الخاصة وملامحها المتفردة من حيث البشر، والحجر، والزمان، والمكان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد عبد الكريم (٢٠١٩) كتالوج معرض الفنان حسن عبد الفتاح- بجاليري ضي.
حسن حنفي (٢٠١٢) -الهوية– المجلس الأعلى للثقافة.
حيدر البياتي (٢٠٢٢) - الفن وأزمة الهوية -المجلــة الأردنية للفنــون- مجلـد ١٥ عدد ١.
خالد البغدادي (٢٠١٧) - الفن وذاكرة المكان-الهيئة العامة لقصور الثقافة.
سمية هادفي (٢٠١٤) - سوسيولوجيا المدينة وأنماط التنظيم الاجتماعي الحضري-مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية- -العدد ١٧
عز الين نجيب (٢٠٢٢) - الفنان المصري وسؤال الهوية بين الحداثة التبعية - إصدار جاليري ضي.
نعيم عطية (١٩٨٧) - لوحات تسر الخاطر-دار المعارف.
 
الصفحات والمواقع الإلكترونية:
 
أماني علي فهمي. (٢٠٠٨). ACADEMIA. تم الاسترداد من https://www.academia.edu/41330057/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A_%D9%88%D9%82%D8%B1%D9%86_%D9%85%D9%86_%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA_%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D9%82%D8%B3%D9%85_%D8%A7%D9%
حسن حنفي. (٢٠١٢). الهوية. المجلس الأعلى للثقافة.
حيدر البياتي. (٢٠٢٢). الفن وأزمة الهوية. المجلة الاردنية للفنون-العدد١.
خالد بغدادي. (٢٠١٧). الفن وذاكرة المكان. الهيئة العامة لقصور الثقافة.
زماني علي فهمي. (2008). ACADEMIA. تم الاسترداد من https://www.academia.edu/41330057/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A_%D9%88%D9%82%D8%B1%D9%86_%D9%85%D9%86_%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA_%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D9%82%D8%B3%D9%85_%D8%A7%D9%
سمية هادفي. (٢٠١٤). سوسيولوجيا المدينة وأنماط التنظيم الاجتماعي الحضري. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية- -العدد ١٧.
سيلفيا هرمينا. (٢٠١٨). وطني. تم الاسترداد من https://www.wataninet.com/2018/10/ذكرى-المكان-للفنان-مصطفى-الفقي-في-جالي/
عزالدين نجيب. (٢٠٢٢). الفنان المصري وسؤال الهوية بين الحداثة التبعية. إصدار جاليري ضي.
محمد الناصر. (٢٠٢٠). بوابة الاهرام. تم الاسترداد من https://gate.ahram.org.eg/News/2496582.aspx
مي ابراهيم. (٢٠٢٠). INDEPENDENTعربية. تم الاسترداد من https://www.independentarabia.com/node/137736/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D8%B7%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA/%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%88%D9%82-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%A
ناصر عراق. (٢٠٠٠). قطاع الفنون التشكيلية. تم الاسترداد من http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/About.asp?IDS=496
ناصر عراق. (٢٠٠٠). قطاع الفنون التشكيلية.
نجاح عبدالله سليمان. (٢٠١٨). الميادين. تم الاسترداد من https://www.almayadeen.net/books/862407/في-تاريخ-القاهرة
نجاح عبدالله سليمان. (٢٠١٨). الميادين. تم الاسترداد من https://www.almayadeen.net/books/862407/%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9#:~:text=%D8%AA%D8%B9%D8%AF%20%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A3
نجاح عبدالله سليمان. (٢٠١٨). الميادين في تاريخ القاهرة. تم الاسترداد من https://www.almayadeen.net/books/862407/في-تاريخ-القاهرة
نعيم عطية. (١٩٨٧). الفن وذاكرة المكان. دار المعارف.