التكامل بين الفنون البصرية في الوطن العربي في النصف الثاني من القرن العشرين

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 قسم تاريخ الفن – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان، مصر

2 قسم تاریخ الفن، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلون، القاهرة، مصر.

10.47436/jaars.2022.90255.1029

المستخلص

واكبَ الفن التشكيلي في بداية نشأته بالأقطار العربية التغيرات السياسية والاجتماعية والثقافية التي كانت تطمح في مجملها إلى اللحاق بالتطور الحضاري، الذي كان قد تحقق في الغرب منذ عصر النهضة في بداية القرن الخامس عشر، وعندما تحررت هذه الأقطار سياسيًّا في الخمسينات، لم يترافق هذا التحرر بثورة فكرية شاملة، ولا برؤية علمية مخططة، مما انعكس على تكوين الشخصية الفنية العربية ووضعها في مأزق أمام الفعاليات الفنية الدولية. أصبحت هذه الشخصية حائرة تفتش عن ذاتها وعن أصالتها، تقع في فخ التقليد غالبًا، وتتراجع نحو الحرفة تارة أخرى، وظلت العلاقة مأزومة مع الذات ومع الآخر، والآخر هنا هو ذلك المتغير المتجدد والمتحول في عجلة الحركة التشكيلية الغربية.
وبعد قرونٍ طويلة من الانغلاق كانت الفنون التشكيلية إحدى الوسائل التي سعت لها الدول العربية في تحديث مجتمعاتها، وبدأت الأجيال الأولى من الفنانين العرب، سواء في مصر أو العراق أو بلاد اليمن، يمارسون عملية الإبداع الفني مهتدون بالتراث المصرى القديم والتراث الشعبي وبالنماذج الغربية؛ إلى أن توصلوا إلي فن خاص بهم مستوحى من فلسفة مجتمعهم معبراً عن وجهات نظر الحياة والوجود كما يطرح بعض الأفكار السياسية. وتأتى الأعمال الفنية بجماليات تشكيلية في سلسلة متكاملة مع بعضها البعض حيث اعتمد الفنان العربي علي عمل فني متكامل يخدم فكرته بروح شرقية معاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


احمد صقر (2001) : تاريخ النقد ونظرياته ، مركز الإسكندرية للكتاب سلسلة في النقد المسرحي  (3) ط1.
أمل نصر (2007) : جماليات الفنون الشرقية وأثرها على الفنون الغربية ،القاهرة ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، سلسلة آفاق الفن التشكيلي ، العدد 22 .
بدر الدين أبو غازي (1975) : جيل من الرواد ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة.
رضا عبد السلام (2015) : فنانون مصريون بين الأصالة والحداثة ، سلسلة افاق الفن التشكيلي ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة.
شاكر عبد الحميد (2001) : التفضيل الجمالي ، دراسة في سيكولوجية التذوق الفني ، كويت.
صبحي الشاروني (1993) : مدارس ومذاهب الفن الحديث ، الجزء الأول القرن التاسع عشر، القاهرة، الهيئة العامة للكتاب بالاشتراك مع الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلي ، الكتاب السادس .
صبرى عبد الغني (1998) : بدايات الحركة التشكيلية ومسار الجماعات الفنية في مصر ،القاهرة.
فاروق وهبة (مايو 2007): حوارات في لغة الشكل، آفاق الفن التشكيلي ، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة ، سلسة شهرية، الطبعة الأولى.
محمود البسيوني (1980) : أسرار الفن التشكيلي عالم الكتب ، القاهرة.
مختار العطار (2000) : آفاق الفن التشكيلي على مشارف القرن الحادي والعشرين ، القاهرة، دار الشروق، الطبعة الأولى.
عز الدين نجيب (2013) :النار والرماد في الحركة التشكيلية المصرية ، المجلس الأعلى للثقافة ،القاهرة.
نعمت إسماعيل علام (1978) : فنون الغرب في العصور الحديثة ،القاهرة ،دار المعارف.
هند الصوفي (2016): الاتجاهات التصويرية في العالم الغربي والعربي منذ عصر النهضة وحتى الألف الثالث،  الجامعة اللبنانية.
 
 
 
الرسائل العلمية:
 
إيمان عبد العزيز بدوى (1996) : دور مصمم الديكور فى تحقيق عنصرى الزمام والمكان فى العمل المسرحي، رسالة دكتوراه ، جامعة الإسكندرية.
عاليا سامح أنور (2015) :التكامل بين الفن والتصميم في العمارة الداخلية ،كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية، رسالة ماجستير.
عواطف أحمد عبده (2016) : الخط العربي كعنصر تصميمي وتشكيلي في العمارة الداخلية المعاصرة، كلية الفنون الجميلة ،جامعة حلوان ، رسالة ماجستير.
مدحت محمود مصطفى (2006):العمل المركب في الفن المصري المعاصر، كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية ، رسالة ماجستير.
 
المواقع الإلكترونية :