الطبعة الرقمية بين هوية التعبير وإشكالية التقنية لدى بعض فناني الجرافيك في مصر والعالم

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

كلية الفنون الجميلة – جامعة اسيوط

10.47436/jaars.2022.128510.1079

المستخلص

تعد الفنون الرقمية من أهم الاتجاهات الفنية المعاصرة، والاوسع انتشارًا وتأثيرًا بين الفنانين، حيث تمثل الطبعة الرقمية أحد أهم نواتج إلتقاء الفن بالتكنولوجيا الحديثة والتى أثمرت عبر عقود من الزمن عن العديد من أشكال الفنون المولّدة عبر إلتقائهما سويًا. تمثل الطبعة الفنية الرقمية أهمية كبرى لما شهدته من تطور كبير من حيث التقنيات وكذلك من حيث المضمون معبرًة عن الموضوعات والقضايا المختلفة التى تبحث في إشكاليات الهوية والتراث فى مقابل طغيان الحداثة ومتغيرات العولمة المختلفة التوجهات والمسارات. برغم ما شهدته الطباعة الرقمية من تطور كبير، إلا أن الجانب الفنى والتعبيرى قد شكل مساحة واسعة من التناول للعديد من الموضوعات كان من أهمها التعبير عن التراث والهوية فى الأعمال الفنية، فقد جذبت هذه المساحة من التعبير العديد من الفنانين لتناول عناصر ومفردات وموضوعات مختلفة مستلهمة من تراثهم وثقافتهم المحلية، كذلك التعبير عن قضايا عديدة ذات أبعاد إجتماعية أو سياسية، وغيرها بحسب رؤية الفنان ومدى تأثره بمحيطه الداخلى أو الخارجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أشرف عباس حسين، أثر التقنيات الرقمية على الطبعة الفنية وعلاقتها بفنون ما بعد الحداثة، بحث منشور / مؤتمر كلية الفنون الجميلة، جامعة الاسكندرية، 2007م.
رشدى اسكندر / كمال الملاخ / صبحى الشارونى : 80 سنة من الفن ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1991م  .
مجلة عالم الفكر، مجلة فصلية، تصدر عن ـ المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، المجلد 25، العدد الثانى ـ أكتوبر / ديسمبر 1996م .
صلاح المليجى: الجرافيك من إي ـ إس إلى جويا، الطبعة الأولى، المركز المصري العربي ، 2000م .
مصطفى محمود محمد يحيى: ظاهرة الاغتراب فى الفن التشكيلي فى البيئة المصرية، بحث منشور، 1992م .
https://futureuae.com/arAE/Mainpage/Item/2504/%D8%A3%D8%AF"%AF 
http://art-criticism.yoo7.com/t2-topic/
http://arabi.ahram.org.eg/News/146491.aspx
https://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2010-12-19-1.33101
http://www.alayam.com/alayam/Variety/4846
https://www.hafezgallery.com/maha-mallouh