استخدام بعض مبادئ نظرية الجشطالت في تصميم ديكور مشروع مسرحي

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

قسم دیکور, کلیة الفنون الجمیلة, جامعة حلوان, القاهرة.

10.47436/jaars.2022.90724.1033

المستخلص

توجد مدارس مسرحية  تهدف لخلق جو نفسي معين عند الجمهور, و فيها يخوض المتلقي تجربة يخرج منها بتأثير نفسي بناءا على ظروفه الراهنة  أثناء مشاهدة العرض و على المعطيات التي تلقاها بصريا أثناء \العرض, هذه النماذج تظهر بصورة واضحة في الاتجاهات الحديثة للمسرح مثل المسرح المسمى بمشروع المسرح الجشطالتي الذي أنشئ في أواخر القرن العشرين بناءا على المبادئ الأساسية للنظرية الجشطالتية, و جشطالت مصطلح نفسي يعني "الكل الموحد" ويشير الي نظريات الادراك البصري التي تطورت على يد علماء  نفس المان الجنسية في عشرينيات القرن الماضي, تصف  حالات تلقي المشاهد للعناصر المرئية حسب تكوينها.
تهدف هذه الورقة البحثیة إلى إلقاء الضوء على أهمية دور مصمم الديكور المسرحي على أساس فهمه للدور الذي تلعبه النظرية الجشطالتية في المسرح، وتوضيح كيفية توظيف هذا الدور من خلال نماذج من اعمال مشروع المسرح الجشطالتي مع توضيح رؤية المخرج الخاصة بادراك المتلقي، وحرصه على تأكيد تكامل وتفاعل كافة عناصر العرض المسرحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


رولف أرنهايم, ترجمة حسام الدين زكريا. (2019). الفن والادراك البصري سيكولوجية العين المبدعة، المركز القومي للترجمة.
. دراسات سابقة: محمد عبد الرحمن مرسي. (2017). فاعلية برمجية وسائط فائقة لمبادئ الإدراك البصري وفق نظرية الجشطالت في التحصيل وتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم البصرية الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، العدد 11. كلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
 Doi: 10.21608/JEDU.2017.74948 
Aleksandar Čučaković, Marijana Paunović. (2016), “Perspective in Stage Design: An Application of Principles of Anamorphosis in Spatial Visualisation”, Nexus Network Journal, 18, 743–758. Retrieved from https://link.springer.com/article/10.1007/s00004-016-0297-5
Anthony Byrnes, (2016), “As close as possible to the elemental core”, KCRW , Retrieved June 21, 2021 from https://www.kcrw.com/culture/shows/opening-the-curtain/as-close-as-possible-to-the-elemental-core
Baingo Pinna, Livio Conti, (2019), “The Limiting Case of Amodal Completion: The Phenomenal Salience and the Role of Contrast Polarity”. Brain science journal, 9(6), 149.
https://doi.org/10.3390/brainsci9060149
“Gestalt theory of visual perception”, Retrieved January 4, 2016 from http://www.users.totalise.co.uk/~kbroom/Lectures/gestalt.htm
Lance Cardinal, ( 2011), “The Light in The Piazza - Set/Props Design”, Retrieved June 21, 2021 from http://lancecardinal.blogspot.com/2011/10/light-in-piazza-set-props-design.html
Oskar, Schlemmer, & Laszlo, Moholy, Nagy, & Farkas, Molnar. (1969). “The Theater of the Bauhaus”, Wesleyan University press, Middletown, Connecticut.
Paul, Klee, (1969), Paul Klee Notebooks Volume 1, “The Thinking Eye”, Lund Humphries, London.
Walter, H., Ehrenstein, (2009), “Encyclopedia of Neuroscience: Gestalt psychology. Springer, Berlin, Heidelberg”.”.