تأثير العمارة الداخلية لأستوديوهات التصميم على أداء الطلاب بمرحلة التعليم الجامعي

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الديكور – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان، مصر

10.47436/jaars.2022.130701.1086

المستخلص

يعتبر التعليم الجامعي مرحلة هامة وأساسية في حياة أي طالب حيث يساهم في تشكيل شخصية الفرد، تنمية مهارات الاتصال ويساهم في تطوير طريقة التفكير أيضًا. يعتبر التصميم الداخلي للفراغات التعليمية أحد الجوانب الرئيسية التي لها تأثير ملحوظ على الطالب من عدة نواحي. حيث توجد عناصر أساسية للتصميم الداخلي للفراغات التعليمية مثل الاستوديهات والتي تؤثر على الراحة الجسدية والنفسية للطلاب. يهدف البحث الى تحليل عناصر التصميم الداخلي المختلفة لتلك الفراغات ودراسة تأثيرها على أداء الطلاب الجامعيين بمختلف المراحل الدراسية بداية من الفرقة الاعدادية وحتى البكالوريوس خلال ساعات العمل داخل الأستوديوهات. لتقييم تأثير التصميم الداخلي والعوامل المختلفة المرتبطة به على اداء الطلاب وكذلك رضاهم العام عن تصميم تلك الفراغات، تم إجراء استبيان للطلاب في استوديوهات التصميم بكلية الفنون الجميلة، القاهرة، مصر، تحديداً في أستوديوهات قسم العمارة والديكور. تبين نتيجة الدراسة تأثير التصميم الداخلي لتلك الفراغات على أداء الطلاب وتنتهي بتوضيح الجوانب التي لها التأثير الأكبر على أدائهم طبقاً للدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. Tanner, C. K., & Langford, A. (2003). The Importance of Interior Design Elements as They Relate to Student Outcomes. EDUCATIONAL RESOURCES INFORMATION CENTER (ERIC).

    Fawaz, A. (2021), The Role Of Interior Design In Enhancing Educational Spaces For Children -To Adapt To Different Styles Of Learners. IJDFS, Volume 4, Issue 1

    Fan, J. (2016). On the Creation of Humanized Space in Interior Design. Advances in Computer Science

    El-Sayed, M., AbdelShakour, M. (2021), An Empirical Approach To Optimize Intended Learning Outcomes (ILOS) Of Architecture Technical Curriculums For High-Density Classes In Universities, IATED, EDULEARN21 Proceedings, p12248-12260

    Toward a Practical Methodology for Improving the quality of Interior Design of Educational Spaces from a Sustainable Perspective, Lobna M. Moubarak  1; Mohamed Eid2; Fatma El Zahraa Abdallah Khalil3, International Design Journal, Article 10, Volume 10, Issue 3, Summer 2020

    Sibel S. Dazkir, Marilyn A. Read (2011), Furniture Forms and Their Influence on Our Emotional Responses Toward Interior Environments, EDRA, Volume 44 Issue 5, September 2012

    Bustamante W., Y. Rozas., P. Marinez., F. Encinas and R. Cepeda. Guía de diseño para la eficiencia energética en la vivienda social. Santiago, Chile: Gobierno de Chile, Comisión Nacional De Energía, 2009.

    Caan, S. (2011). Rethinking Design and Interiors Human Beings in the Built Environment. London: Laurence King Publishing Ltd.

    Mahmoud, H. T. (2017). Interior Architectural Elements that Affect Human Psychology and Behavior. International Journal on The Academic Research Community Publication, 1(1), 1-10.

    Perolini, P. S. (2011). Interior Spaces and the Layers of Meaning. Design principles and practices

    Smith, D., Metcalfe, P., & Lommerse, M. (2012). Interior Architecture as an Agent for Welling. Journal of the Home Economics Institute of Australia

    Hari P. 2013. Antropometri Dan Aplikasinya, Graha Ilmu

    Margono. 2004. Metodologi Penelitian Pendidikan, Rineka Cipta, Jakarta

    Nurmiyanto E. 2003. Ergonomi Konsep Dasar Dan Aplikasinya, Gunawidya, Jakarta

    1. Skepper, L. Straker and C. Pollock: “A case study of the use of ergonomics information in a heavy engineering design process”, International Journal of Industrial Ergonomics, Vol. 26, No. 3, 2000.

    Chatzidiakou, L., D. Mumovic, and J. Dockrell, The Effects of Thermal Conditions and Indoor Air Quality on Health, Comfort and Cognitive Performance of Students. 2014, The Bartlett, UCL

    Gilavand, A.; Jamshidnezhad, A. The Effect of Noise in Educational Institutions on Learning and Academic Achievement of Elementary Students. Int. J. Pediatrics Mashhad 2016, 4, 1453–1463.

    Guardino, C.A.; Fullerton, E. Changing Behaviors by Changing the Classroom Environment. Teach. Except. Child. 2016, 42, 8–13.

    Cheryan, S.; Ziegler, S.A.; Plaut, V.C.; Meltzoff, A.N. (2014) Designing Classrooms to Maximize Student Achievement. Policy Insights Behav. Brain Sci.

    Ariani, M.G.; Mirdad (2015), F. The Effect of School Design on Student Performance. Int. Educ. Stud.

    De Bortoli, M., Maroto, J. (2001). Colors across culture: Translating colors in interactive marketing communications. In Russow, R., Barbereau, D. (Eds.), Elicit 2001: Proceedings of the European Languages and the Implementation of Communication and Information Technologies (Elicit) conference (pp. 3-4). UK: Paisley University Language Press.

    Winterbottom, M. & Wilkins, A. (2008). Lighting and discomfort in the classroom. EARLI Practice-Based and Practitioner Research Conference on Learning and Instruction. Bergen, Norway.