مواجهة تحديات دورات (ما غير التصميم) الرتيبة من خلال إستراتيجيات تدريس مستحدثة بإستخدام الذكاء الاصطناع

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

استاذ مساعد بکلیة الفنون والتصمیم - جامعة اکتوبر للعلوم الحدیثه والأداب MSA - القاهره -مصر

10.47436/jaars.2021.96294.1046

المستخلص

لقد أصبح للذكاء الإصطناعى أثر بجميع المجالات ضمنها التعليم، والسؤال هو.. كيف يمكننا إستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل إيجابي في مساعدة المحاضرين في عملية التعليم للحصول على نتيجة أفضل ، خاصة لدورات غير التصميم التى يظهر بها  الكثير  من التحديات أثناء تدريسها وتفاعل الطلاب معها، فهى من أقل الدورات التى يتحمس لتلقيها طلاب الفنون والتصميم ضمن برنامج التصميم الداخلي ، يهدف البحث للوصول إلى إستراتيجية تدريس افضل باستخدام ادوات العصر. يستخدم البحث منهج التحليل والمقارنة من خلال استبيان تم إجراؤه لتحليل التحديات التي تواجه طلاب الفنون والتصميم لتلقي المعلومات في دورات ما غير الاستوديو بسلاسة وكذلك تحليل الوضع الحالي فيما يخص تطبيقات الذكاء الإصطناعى بالتدريس إن وجدت  وما إذا كان يمكن أن يساهم في حل تلك التحديات ، بالإضافة إلى عمل مقارنة بين أساليب تدريس تلك الدورات بالتحديد داخل مصر وخارجها لتقييم أدق. ولقد خرجت الدراسه بمجموعة من النقاط الهامه،لعل أبرزها أن الذكاء الإصطناعى لا يزال فى بداياته وتطبيقاته محدوده و خاصة فى تدريس برامج العماره الداخلية ،تم إختيار إستراتيجيه ملاءمة للتدريس وغيرها الكثير .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Adeyinka, A. A. (1989). Current problems of history teaching in some Nigerian senior secondary schools. Ilorin Journal of Education, 9(6), 55-63.
Boadu, G., Awuah, M. Ababio, A. M. & Eduaquah, S. (2014). An examination of the use of technology in the teaching of history: A study of selected senior high schools in the Cape Coast metropolis, Ghana. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 8(1), 187-214
Chong Guan, Jian Mou , Zhiying Jiang,et (2020) , “Artificial intelligence innovation in education: A twenty-year data-driven historical analysis” - International Journal of Innovation Studies 4 (2020) 134e147. Retrieved from: https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2096248720300369.
Dilmaç, Sehran (2020) “Students' Opinions about the Distance Education to Art and Design Courses in the Pandemic Process”- World Journal of Education, v10 n3 p113-126. Retrieved from: https://eric.ed.gov/?id=EJ1265350
Donahue-Wallace, K. (2008). ‘A Tale of Two Courses: Instructor-Driven and Student-Centered Approaches to Online Art History Instruction.’ In: Teaching Art History With New Technologies: Reflections and Case Studies, 109-119. Newcastle, UK: Cambridge Scholars Publishing.
Elif Gürçınar, Özge Ceylan Esen (2018) “The Application of Augmented Reality in Interior Design Education - DS 91: Proceedings of NordDesign, Linköping, Sweden, 14th - 17th August 2018. Retrieved from: https://cognitive.designsociety.org/publication/40889/The+Application+of+Augmented+Reality+in+Interior+Design+Education.
Gürkan, Mehmet(2018) “Analysis of Use of Virtual Reality Technologies in History Education: A Case Study” - Asian Journal of Education and Training- Vol. 4, No. 2, 62-69-Retrived from:
https://www.researchgate.net/publication/323186566_Analysis_of_Use_of_Virtual_Reality_Technologies_in_History_Education_A_Case_Study.
Jiri, Pavla(2014), “Using Augmented Reality as a Medium for Teaching History and Tourism”- Procedia - Social and Behavioral Sciences- Volume 174, 12 February 2015, Pages 926-931. Retrieved from: https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877042815007648
Mou, X. (2019). Artificial intelligence: investment trends and selected industry uses. https://www.ifc.org/wps/wcm/connect/7898d957-69b5-4727-9226-277e8ae28711/EMCompass-Note-71-AI-Investment-Trends.pdf?MOD¼AJPERES&CVID¼mR5Jvd6.
Nilsson, N. J. (1998). Artificial Intelligence: A New Synthesis. San Francisco: Morgan Kaufmann Publishers, Inc.
Oppong, C. A. (2009). An evaluation of the teaching and learning of history in senior high schools in the Central Region of Ghana. Unpublished M.Phil. Thesis: University of Cape Coast, Ghana.
Pantelidis, V.S.(2010). Reasons to use virtual reality in education and training courses and a model to determine when to use virtual reality. Themes in Science and Technology Education, 2(1-2): 59-70.
Raffaele Cioffi , Marta Travaglioni,et(2020) “Artificial Intelligence and Machine Learning Applications in Smart Production: Progress, Trends, and Directions”-Sustainability-vol 12-p.6.retrieved from: https://www.researchgate.net/publication/338482477_Artificial_Intelligence_and_Machine_Learning_Applications_in_Smart_Production_Progress_Trends_and_Directions.
Stradling, R.(2003) -20th-century European history should be taught how (Cev.ayf Ünal). Istanbul: Turkey Economic and Social History Foundation Publication.