أثر تفاعل العمارة الداخلية مع البيئة المحيطة علي المتاحف الفنية التي صممها ريتشارد ماير.

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

العمارة الداخلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة المنصورة، مصر

10.47436/jaars.2021.95938.1045

المستخلص

يمكن قياس مدي نجاح تصميم متاحف الفن بمدي قدرة الزائر علي التركيز علي المعروضات دون تشتت، بالإضافة الي الحفاظ علي مقتنيات المتحف و لهذين السببن اعتمدت معظم تصميمات قاعات العرض علي التصميم المغلق، إلا أن هذا الانغلاق يترك أثرا نفسيا  سلبيا علي الزائرين.
و لهذا فإنه من المهم  تحقيق تجربة يشعر فيها الزائر بالحرية و الانفتاح ، وأنه ليس بمعزل عن البيئة المحيطة به و يتفاعل معها من خلال تصميم الفراغ دون تشتيت الانتباه عن المعروضات، بل بالعكس يحقق التنوع بين الفتحات و المسطحات المغلقة، و يركز علي المعروضات بالأكثر، و تخلق تلك الاطلالات البانورامية اطارا للأعمال المعروضة يؤكد عليها، و بالدراسة التحليلية لمتحف ( اولم  Ulm Stadhaus) و( منزل راشوفسكي  Rachofsky House) من تصميم ريتشارد ماير، الذي نجح في تحقيق هذا المبدأ في العديد من المتاحف الفنية نتأكد من مدي أهمية هذا التفاعل بين الفراغ و البيئة المحيطة. و أخيرا تطبيق هذا المبدأ علي مقترح تصميمي لإحدي قاعات  متحف النشار .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


احمد ايمن خلوصي ومحمد ماجد خلوصي، سلسلة مشاهير الفكر الهندسي المعماري، دار قابس للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الاولي 2003.
جدو، ینار حسن، المذاهب الفكرية الحديثة والعمارة، بحث في مناهج النقد المعماري، دارالطلیعة، بیروت، لبنان، .١٩٩٣.
جلال احمد الشايب، تاريخ العمارة الداخلية الحديثة، جلال احمد الشايب، عالم الكتب، الطبعة الاولي ،2011
عبد الكريم، التصميم المغلق والتصميم المفتوح للمسقط المعماري، The Islamic University Journal (Series of Natural Studies and Engineering) Vol.16, No. 1, pp 155-183, 2008, ISSN 1726-6807,، http://www.iugaza.edu.ps/ara/research
فاروق عباس حيدر، موسوعة العمارة الحديثة والمعاصرة وروادها، الجزء الثالث، منشأة المعارف ،2013
Baker, Geoffrey H. (1996). Le Corbusier: an analysis of form. 3rd Edition. New York.
Blondel, Jacques François, Cours d’architecture, (Paris, 1771-1777), vol.2, Trans. by Vidler, Anthony, “The Idea of Type: The Transformation of the Academic Ideal, 1750-1830”, Oppositions Reader, New York: Princeton Architectural Press, 1998. p. 229The New York Times The Jersey City Bandwagon   February 2016
Brawne, Michael, The Getty Center -Architecture in Detail. Phaidon Press Limited, London, 1998.
Brolin, Brent, Architecture in Context, New York, Van Nostrand Reinhold, 1980
Vidler, Anthony,1825 Introduction and English trans.:Oppositions Reader, New York: Princeton Architecture Press, 1998., P. 619).
Brawne, Michael, The Getty Center -Architecture in Detail. Phaidon Press Limited, London, 1998.
De Stijl, Vol .VI, No .6/7,78-83 – paris 1924.
Gadamer, Hans-Georg. 1986. The Relevance of the Beautiful. London: Cambridge University Press
Harvard Architecture Review, “Autonomous Architecture”, vol. 3 Winter 1984., P. ". (65(
Jodidio, Philip, Richard Meier, Benedikt Taschen Verlag (November 1996), p130
Journal of Aesthetics and Art Criticism Gestalt and Art volume 2, No. 8(Autumn, 1943) pp 71-75
Klotz, Heinrich & Waltraud Krase¨ New Museum Buildings in the Federal Republic of Germany (1985).
Marshall, Alex. (2001). Let There be Light. Retrieved on Feb. 17th, 2006, from www.alexmarshall.org/index.php?pageid=107.
Mary Guzowski, The Art of Architectural Daylighting .2018. The Architectural Review Oct. 2006, p56‐63. (https://www.laurenceking.com/blog/2018/07/09/atmospheric-light/
Meier, Richard. 1999. Richard Meier Architect. Monacelli Press, New York.
Phillips, D., 2004, Daylighting – Natural Light in Architecture, First published, Architectural Press, Oxford, Burlington, p.3
http://www.richardmeier.com/?page_id=480&paged=2 موقع ريتشارد ماير