التكامل بين الفنون البصرية في أوروبا في النصف الثاني من القرن العشرين

نوع المستند : المقالات والأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 کلیة الفنون الجمیلة - جامعة حلوان -مصر

2 قسم تاریخ الفن، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلون، القاهرة، مصر.

3 قسم تاريخ الفن كليه الفنون الجميله جامعه حلوان مصر

10.47436/jaars.2021.82921.1025

المستخلص

مع بداية القرن العشرين وبظهور الاتجاهات الفنية الحديثة واستقلال الفنانين في أوروبا، تبلور مفهوم التكامل في عالم الفكر والفن، حين اتيحت الفرصة للفنانين الأوروبيين للتعلم والاستلهام من أعمال بعضهم البعض، حيث تلتقي مختلف فروع الفن في العديد من المجالات، وتتحد في سلسلة متصلة، فالأعمال الفنية البصرية أو المقطوعات الموسيقية أو المباني المعمارية متشابهة فيما يتعلق بعناصر ومبادئ التوافق والتناغم. إن دمج الفنون البصرية يسمح بالتغلب على القيود الداخلية الخاصة بكل مجال على حدا ويمنح الفنان الحرية والإلهام. أصبح للفنون البصرية هدفٌ مشتركٌ، وهو التطلع إلى الشكل الجمالي والتعبير عن المحتوى الروحي المجرد، من خلال الشكل المتناغم النقي والجميل في ذات الوقت واستخدام المبادئ المتماثلة لتحقيق الهدف المشترك بينها. الاندماج بين الفنون المختلفة هو انعكاس للاتجاهات الفكرية الحديثة لتصبح واقعاً حياً متنقلاً يمثل معظم المدارس الفنية. وقد أظهرت العناصر المبتكرة في الفنون البصرية الخروج من الإطار الكلاسيكي نحو الفن الحديث في منحنى واضح التدرج، وما زالت تتجدد إلى عصرنا الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إدوارد لوسي سميث : ترجمة : أشرف رفيق عفيفي ،الحركة الفنية منذ عام 1945 ، المجلس الأعلى للثقافة، ط1. 1997م  .
تارانيينكو. زبيجنييف: قضاءات شاينا المسرحية،  ترجمة: هناء عبد الفتاح، مراجعة:  دوروتا متولي 2008م.
جوزيف شاينا: السرد التشكيلي في المسرح العضوي ، ترجمة: د. هناء عبد الفتاح 1997م.
سليم سحاب: صلة القربى بين الفنون، مجلة الكواكب، العدد 3071 ، 8 يونيو 2010م.
 شاكر عبد الحميد: الفنون البصرية وعبقرية الإدراك، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008م.
شاكر عبد الحميد: العملية الإبداعية في فن التصوير، القاهرة، عالم المعرفة ،1987م.
فاروق وهبة: حوارات في لغة الشكل، آفاق الفن التشكيلي ، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسة شهرية، الطبعة الأولى، مايو 2007م  .
محمود بسيوني: الفن في القرن العشرين من التأثيرية حتى فن العامة ، القاهرة، دار المعارف ،2001 م .
محمد حسن توفيق: هوكني انجليزي رسم في مصر، المحيط الثقافي، فبراير 2002 ع42 .
محمد زكريا طه: أثر التكعيبة في فن النحت المعاصر،القاهرة ، 1990 م .
مختار العطار :أفاق الفن التشكيلي علي مشارف القرن الحادي والعشرين ،القاهرة، دار الشروق، الطبعة الأولى، 2000.
محمد حمزة : البوب فن الجماهير، القاهرة، المجلس الأعلي للثقافة، 2001.
 
Hultén, Pontus (1987) Futurism & Futurisms – Thames and Hudson.
Banham, Martin et al. (1989). The Cambridge Guide to World Theatre.
Bablet, Denis (1976). The Revolutions of Stage Designs in the 20th Century. University of Missouri.
Chilvers, Jan et al. (1988). The Oxford Dictionary of Art.
Chilvers, Jan et al. (1990). The Oxford Dictionary of Art.
Clarke, Mary, and Crisp, Clement (1978). Design for Ballet. Hawthorn Books; First Edition.
Orell Füssli Henning Rischbieter Schröer - Druck Konvolut (2016).Theatre Lexikon.
Williams, Peter (1981). Master Pieces Boccet Design. Phaidon Press.
دارين علي نبيل وهبي: فن الجرافيك الإسباني، وأثره على الاتجاهات الفنية المعاصرة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2008.
محسن عبد الفتاح على علام: أثر المحاولات التجريبية في فن الجرافيك المعاصر من خلال التجويد، رسالة دكتوراه، غير منشورة،  جامعة حلوان، 2007 .