المرجعیات الفنیة والتاریخیة للمنحوتات الأوربیة الطراز الموجودة بـ"قصر البارون" بالقاهرة: دراسة میدانیة تاریخیة مقارنة

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم الجرافیک، کلیة الفنون الجمیلة- جامعة حلوان، ومُعار حالیاً لقسم التربیة الفنیة- کلیة التربیة – جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان

10.47436/jaarsfa.v1i2.73

المستخلص

تهدف الدراسة الحالیة لتأصیل المرجعیتین الفنیة والتاریخیة للمنحوتات الأوربیة الطراز المتضَمَّنة بقصر البارون "امبان" بالقاهرة، والتی تختلف شکلاً وأسلوباً وخامةً عن بقیة منحوتاته وتماثیله الآسیویة الطراز. وقد کان الدافع الأکبر لإجراء هذه الدراسة، متمثلاً فی عدم توثیق المرجعیة الفنیة والتاریخیة لتلک التماثیل، فی أیٍّ من المصادر، الورقیة والإلکترونیة، التی سبق وأن نُشِرَت حول "قصر البارون" ومحتویاته، سواء باللغة العربیة وغیرها من اللغات، وحتى المصادر الخاصة بوزارة الآثار المصریة، وکذلک المُعَدَّة بإشراف السفارة البلجیکیة بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة الآثار المصریة، لم تتضمن الإشارة لمرجعیات هذه التماثیل على الإطلاق. تقتصر هذه الدراسة حصراً على المنحوتات المذکورة، ولم تتطرق لمحتویات القصر من المنحوتات الآسیویة. وقد اعتمدت الدراسة على جمع المادة میدانیاً، کما اعتمدتُ على بعض أدوات المنهج التاریخی وآلیات الدراسات المقارنة. وقد أسفرَت الدراسة عن تحدید مرجعیات هذه التماثیل، تاریخیاً وفنیاً، على نحوٍ قطعی، وفی ضوء ذلک وَرَدَت توصیات الخاتمة متضمنةً ثلاثة اقتراحات تهدف الدور السیاحی والتراثی للقصر کمزار ذی طابع خاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Dobrowolska, A., Dobrowolski, J. (2006). Heliopolis: Rebirth of the City of the Sun. Cairo: The American University in Cairo Press, p. 145.
Foucart, B., Hamon, F. (2006). L'architecture religieuse au XIXe siècle: entre éclectisme et rationalisme. Paris: Presses Paris Sorbonne, P. 29. 
Janson, H. W. (1985). Nineteenth-Century Sculpture. London: Thames and Hudson Ltd., PP. 190-191.
Kjellberg, P. (1987). Les Bronzes du XIXe siècle. Paris: Les Editions de L'amateur, P. 190.
Lababidi, L. (2008). Cairo's Street Stories: Exploring the City's Statues, Squares, Bridges, Gardens,and Sidewalk Cafés. Cairo: American University in Cairo Press, PP. 41, 58, 64.
Levey, M. (1993). Painting and Sculpture in France 1700 – 1789. New Haven, Connecticut: Yale University Press Plican History of Art, P. 248.
Pingeot, A., de Margerie, L. (1986). Catalogue sommaire illustré des sculptures. Paris: Editions de la Réunion des musées nationaux, P. 196.
Worley, M. (2003). Pierre Julien: Sculptor to Queen Marie-Antoinette. New York: iUniverse Inc, P. 76.
 
2.4 مواقع إلکترونیة:
Photographer Steve Knight account flicker. (n. d.).
Musee d’Orsay. (n. d.). Paris.
Philippe Soller. (2016). Exposition universelle de 1900. "Panorama du Tour du Monde”.
   The Metropolitan Museum of Art. (n. d.).
Official webpage of Photographer Barry Iverson. (n. d.).
Louvre Museum Official Website. (n. d.).
Photographer Steve Knight account flicker. (n. d.).
Musees Royaux des Beaux-Arts de Belgique
Inexhibit web magazine for art, design, and architecture