تقییم طریقة التعلم الهجین کنهج مستقبلی فی تدریس مختلف دورات تخصص العمارة الداخلیة

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

العمارة الداخلیة – کلیة الفنون والتصمیم – جامعة اکتوبر للعلوم الحدیثة والآداب ((MSA، مصر

10.47436/jaarsfa.v1i2.61

المستخلص

لقد کان لفیروس کورونا أثره على شتى مناحی الحیاة وعلى رأسها التعلیم بوجه عام ومرحلة التعلیم العالی بشکل خاص وبالتحدید  فى مصر، فقد کان له الفضل فى انطلاق عملیة التعلیم عن بعد والتى لم تکن مستخدمة فى مصر إلا بأضیق الحدود، ولقد دفعت تلک الظروف العصیبة کل من أعضاء هیئة التدریس والطلاب والجهات المعنیة إلى استخدام أسالیب حدیثة لم تکن مستخدمة من قبل.
وفى ظل توقع استمرار  تفشى الفیروس لأجل غیر مسمى و إعلان  وزارة التعلیم العالى إتباع طریقة التعلیم الهجین، تأتى دور الورقة البحثیة فى محاولة تقییم ذلک النهج فى تعلیم مختلف الدورات داخل برنامج العمارة الداخلیة بتقییم ما لدینا من أدلة فى تجارب عالمیة إجتازتنا فى إستخدام تلک الطریقة عامة لمحاولة تفادى نقاط الضعف وتقییم طرق التدریس الأخرى وتجربة التعلیم عن بعد أثناء الجائحة بالتخصص لإستخلاص بعض السبل الملائمة لتطبیق التعلیم الهجین بمختلف دورات العمارة الداخلیة على إختلاف طبیعتها وتقییم إمکانیة إستبدال التعلیم التقلیدى نهائیاُ به.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصرى الیوم ،هشام عبدالحمید ، (2020، یولیو 14) ،: «التعلیم العالی»: ٨٢٪ من القیادات الجامعیة یوافقون على نظام التعلیم الهجین بسبب کورونا ، تم الاسترجاع من الرابط  التالى :  https://www.almasryalyoum.com/news/details/1998815
Adeline Ng Ling Ying, Irene Yang Academics and Learners’ Perceptions on Blended Learning as a Strategic Initiative to Improve Student Learning Experience 1Swinburne University of Technology Sarawak, Malaysia -matec of web conferences 87,04005 (2017).
Ali Alammary, Judy Sheard, Angela Carbone “Blended learning in higher education: Three different design Approaches"Australasian Journal of Educational Technology, 2014, 30(4).
Bayram Güzer, Hamit Caner (2013) “The past, present and future of blended learning: an in depth analysis of literature, 5th World Conference on Educational Sciences – WCES
           مأخوذه عن الرابط : https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S187704281401009X
Bambara, C. S., Harbour, C. P., Davies, T. G., & Athey, S. (2009). Delicate engagement: The lived experience of community college students enrolled in high-risk online courses. Community College Review, 36(3), 219-238.
Bender, D. M., & Vredevoogd, J. D. (2006). Using Online Education Technologies to Support Studio Instruction. Educational Technology & Society, 9 (4), 114-122.                                     : مأخوذ من الرابط التالى
: http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.122.478&rep=rep1&type=pdf
Bijeesh, N. A. (2017). Advantages and disadvantages of distance learning.                     متخذ من الرابط التالى :
www.indiaeducation.net/online-education/articles/advantages-and-disadvantages-of-distancelearning.html
22Chen, X., Vorvoreanu, M., & Madhavan, K. P. (2014). Mining social media data for understanding students’ learning experiences. IEEE Transactions on Learning Technologies, 7(3), 246–259 
http://doi.org/10.1109/TLT.2013.2296520مأخوذ من الرابط التالى :
Cooney, M.H., Gupton, P., & O’ Laughlin, M. (2000). Blurring the lines of play and work to create blended classroom learning experiences. Early Childhood Education Journal, 27(3), 165-171.
مأخوذه عن الرابط :  https://www.researchgate.net/publication/225167051
De Boer, J., Ho, A. D., Stump, G. S., & Breslow, L. (2014). Changing “course” re-conceptualizing educational variables for massive open online courses. Educational Researcher, 43(2), 74–84.
       http://doi.org/10.3102/0013189X14523038مأخوذ من الرابط التالى :
Frankola, K. (2001). Why online learners drop out. Workforce: HR Trends & Tools for Business Results.
Garrison, D. R., & Vaughan, N. D. (2011). Blended learning in higher education: Framework, principles, and guidelines. San Francisco: John Wiley & Sons.
مأخوذه من الرابط التالى : https://www.academia.edu
Huang, R., & Zhou, Y. (2005). Designing blended learning focused on knowledge category and learning activities. In C. J. Bonk & C. R. Graham (Eds.), Handbook of blended learning: Global perspectives, local designs (pp. 296-310). San Francisco, CA: Pfeiffer Publishing
John O’ Donoghue (2004) A comparison of the advantages and disadvantages of IT based education and the implications upon students. - Interactive Educational Multimedia, number 9 (November 2004), pp. 63-76                                                        https://www.researchgate.net                                   متخذ من الرابط التالى:
McCarthy, J. (2010). Blended learning environments: Using social networking sites to enhance the first year experience. Australasian Journal of Educational Technology, 26, 729-740.
مأخوذه من الرابط التالى : http://ascilite.org.au/ajet/submission/index.php/AJET/index
.Oliver, M., & Trigwell, K. (2005). Can “Blended Learning” Be Redeemed?
Osguthorpe, R.E., Graham, C.R. (2003). Blended learning environments. Definitions and directions. The Quarterly Review of Distance Education, 4(3), 227-233.
Stewart, J.M. (2002). A blended e-learning approach to intercultural training. Industrial and Commercial Training, 34(7), 269-271.
Singh, H. (2002). Building effective blended learning programs. Educational Technology, 43(6), 51-54.
Venkatesh et al.) 2014( Unified Theory of Acceptance and Use of Technology: A Synthesis and the Road Ahead - Journal of the Association for Information Systems 17(5):328–376 https://www.researchgate.net
Voci, E., & Young, K. (2001). Blended learning working in a leadership development programme. Industrial and Commercial Training, 33(5), 157-160.    
 مأخوذه عن الرابط https://www.scirp.org:
Wanner, T., & Palmer, E. (2015). Personalising learning: Exploring student and teacher perceptions about flexible learning and assessment in a flipped university course. Computers & Education, 88, 354-369.
-متخذ من الرابط التالى:    : https://www.researchgate.net/publication/28262957
 Wivell, Judy and Day, Stephanie. Blended learning and teaching: Synergy in action [online]. Advances in Social Work and Welfare Education, Vol. 17, No. 2, Dec 2015: 86-99.
https://search.informit.com.auمتخذ من الرابط التالى: