الدور الفعال للتنمیة المستدامة فی تطویر منشآت التعلیم الأساسی فی مصر

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلفون

عمارة – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان، مصر

10.47436/jaarsfa.v1i2.82

المستخلص

إن بناء المجتمعات قائم على التعلیم بکافة أشکاله ومراحله ومدى فاعلیته فی سلوکیات وحیاة الأفراد، ولیتکامل دور کل من مرحلة التعلیم الأساسی مع دور عملیات التنمیة المستدامة یتطلب ذلک إعداد البیئة التعلیمیة لتحقق أهداف کل منهما، من خلال فکرة المدرسة المستدامة والتی تلعب الدور الأکبر فی تحقیق التکامل والترابط بین کافة الأطراف التصمیمیة والتعلیمیة والمجتمعیة والبیئیة.
لذلک یهدف البحث إلى تعزیز فکرة المدرسة المستدامة تصمیمیاً وتخطیطیاً واجتماعیا من خلال تحدید وتقییم المصطلحات الرئیسیة المتصلة بمشاریع التعلیم من اجل التنمیة المستدامة والتعرف على محاورها أهدافها وخطوات التفعیل لها، وهذه من أهم العوامل الحاسمة لنجاح عملیة إعداد المدرسة المستدامة وتناول أهم محاورها ونظم التقییم البیئی لها  للتوصل فی النهایة إلى مجموعة من الإعتبارات والمعاییر التی یمکن من خلالها تقییم المدرسة المستدامة، وتم استعراض مجموعة من النتائج التقییمیة لبعض حالات الدراسة و المقارنة بینهم فیما تحقق لدیهم من معاییر للتقییم البیئی المستدام. وهذا یسمح بصیاغة مبادئ توجیهیة للتصمیم والتخطیط، مما یدعم ویعزز فکرة المدرسة المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Architects, L. (2009). Green School Primer - Lessons in sustainability Australia.
Brennan, K. (2008). Planning a sustainable school. Retrieved from UK.:
Centre for Business and Sustainable Development, M. U. (October 2005). Sustainable development (1987–2005). New Zealand: John Wiley & Sons.
The Department for Education and Skills. (2004, 1 1). Retrieved from http://www.education.ie/en/
Eco-Schools. (1994, 1 1). Retrieved from http://www.eco-schools.org.uk
EduCampe 1-2-3. (2018). Retrieved from http://www.educamp.eu/
Harb, s., Hagar, s., & Sewilam, H. (2018). Developing Sustainable School Guidelines: The Case of Egypt. E3S Web of Conferences, 96. doi:10.1051/e3sconf/20199603004
Kats, G. (2006). Greening America's Schools. Retrieved from USA:
Kats, G. (October 2003). The Costs and Benefits of Green Buildings. Retrieved from California:
LEED in World. (2018, 2019). Retrieved from http://www.usgbc.org/articles/infographic-leed-world
Mohamed, M. (2009). Investigating the environmental performance of government primary schools in Egypt. Retrieved from
Sanoff, H. (December 1999). Community Participation Methods in Design and Planning. Canada: John Wiley.
School, l. e. (Producer). (2019, 2020). CHPS National Core Criteria. Retrieved from http://www.chps.net/dev/Drupal/node
Sustainable School Architecture (2010). Canada: John Wiley.
Wilkinson, J. (2008). Leading sustainable school building projects. Retrieved from London:
LPA(Firm). Green School Primer: Lesson in Sustainability/ Compiler, LPA Inc. Australia: The Images Publishing Group Pty Ltd، 2009.  P44-P46
Balamir, A ., Druk White Lotus School (Site Review). U.K.: Aga Khan, 2007. P1- P26
Paull, J. (2011). "Attending the First Organic Agriculture Course: Rudolf Steiner's Agriculture Course at Koberwitz, 1924". European Journal of Social Sciences' 21 (1): 64–70
Stem, Final Report SEKEM Pilot. "Sustainable Concepts Towards a Zero Outflow Municipality." Sustainable water management. 2008 P55-68
Bate, Keith. Kingsmead Primary School, Tour Features" Taking care of tomorrow, TODAY " . Tour Features. London: Cheshire County Council, 2007.
Bate, Keith. Kingsmead Primary School, Tour Features" Taking care of tomorrow, TODAY " . Tour Features. London: Cheshire County Council, 2007. P  4
Benedict Hren and Anna Birney. Pathways: to education for sustainable. England: WWF-UK.، October 2004 P34
Bernstein,  J.A.  et  al.,  2008.  The  health  effects  of  nonindustrial  indoor  air  pollution.  Journal  of  Allergy  and  Clinical  Immunology,  121(3),  p.585-591
Beverley Anderson. Delivering Sustainable Communities through Sustainable Schools. guidance، England: Government Office for the South East، 2010. P14
Bishay, Adli. 1997. Strategies for Sustainable Development in Egypt . Cairo : UNDP, 1997 P30-57
Gonzalo, R., Habermann, K. J., ‘Response to Extreme Conditions: School Complex in Ladakh’, Energy-Efficient Architecture, Basis for Planning and Construction, Birkhäuser, 2006, P101-103
Carter, B., Galeazzi, F., ‘Scuola Druk del Loto Bianco’, Casabella, 2006 (12) P9-12
Balamir, Aydan. Druk White Lotus School (Site Review). U.K.: Aga Khan, 2007. P29-31
أحمد, ش. ح. (2010). نحو منهجیة متکاملة لتقییم وتطویر اداء الابنیة التعلیمیة باستخدام إدارة الوقت. القاهرة:
إدیوکامب یدمج مفهوم الاستدامة فی المدارس الحکومیة بمصر. (2014).
الباز, د. م. م. (2018). نظم تقییم الأداء البیئی المعاصر للمبانی التعلیمیة. (ماجیستیر ماجیستیر), المنصورة کلیة الهندسة
البدرى, آ. ص. أ. (2019). تطبیق معاییر الاستدامة على مدارس التعلیم الأساسى القائمة. (ماجستیر), جامعة المنوفیة - کلیة الهندسة - قسم الهندسة المعماریة.
المجید, د. ع. ا. ح. ع. (2014). انعکاسات التنمیة المستدامة على معاییر تصمیم ابنیة التعلیم الاساسى : رؤیة للمعاییر المصریة فى ضوء معاییر CHPS الامریکیة للمدارس عالیة الاداء. (ماجیستیر), جامعة القاهرة
المنتدی العالمی للتربیة 26 /200. (2000). إطار عمل دکار التعلیم للجمیع
الیونسکو. (2008). التعلیم للجمیع بحلول عام 2015.
باز, ه. م. م. إ. (2018). المعاییر التصمیمیة البیئیة اللازمة لجودة التعلیم فی مدارس التعلیم الأساسی بإقلیم القاهرة الکبرى. (دکتوراه), عین شمس معهد الدراسات والعلوم البیئیة
دنیال, ک. ع. (2018). الإطار العام ومنهجیة تحویل المبانی القائمة إلى مبانی مستدامة. (ماجیستیر), القاهرة, کلیة الهندسة.
وزارة التربیة والتعلیم (2011, 1 1).
التقریر السنوی وزارة الدولة لشئون البیئة." الفصل الثانی التغیرات المناخیة. جمهوریة مصر العربیة، 2013. ص21-26.
الجریدة الرسمیة (أخبار الیوم) العدد 13 تابع فی 28 مارس سنة 1996
الجریدة الرسمیة (أخبار الیوم) العدد 28 فی 10 یولیه عام 2008
الخطة الاستراتیجیة القومیة لإصلاح التعلیم قبل الجامعی فی مصر، 2011-2012.ص12-121