فنون الجرافیک .. من " کمال أمین " إلى الرقمنة ..!

نوع المستند : المقالات التحریریة المدعوة

المؤلف

الأستاذ المتفرغ بقسم الجرافیک – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان – ج.م.ع

10.47436/jaarsfa.v1i2.97

المستخلص

لعب الفنان " کمال أمین" دوراَ محوریا فی مجال الحرکة الجرافیکیة المصریة، من خلال سعیه  الدئوب وتجاربه الحثیثة بحثاً عن کل جدید فی هذا المجال الذی أدرک مدى اتساعه، فانظلق غازیاً مجالاته المتعددة ...تطلعا إلى الرقمنة !! قبل أربعین عاماً ...  منذ رحل عن عالمنا الملقب بالعالم الرقمی القائم على تکنولوجیا الاتصال.
هذه الروح الفنیة المتقدة الغارقة فی هویتها المصریة والساعیة وراء کل جدید ... کان لها عظیم الأثر فی تطویر المناهج العلمیة لفن  الجرافیک بکلیة الفنون الجمیلة التی کان یعمل بها أستاذاً لهذا الفن.
ومثلما أنتج الفنان کمال أمین العدید من الأعمال الفنیة فی مجال الحفر والطباعة،  أنتج العدید من الأعمال فی مجال الاتصال المرئی من رسوم صحفیة، ورسوم توضیحیة، وأغلفة کتب، تمیزت جمیعها بالتجریب المفعم بالتعبیر، کما کان له العدید من المساهمات القومیة مثل تصمیم وتنفیذ واجهة محطة قطار الأقصر ومحطة بنى سویف.
بلا شک لو کان کمال أمین فی عالمنا هذا لکان أول المطورین فی مجال الاتصال والرقمنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


هذا المقال مصدره المتابعة الشخصیة والمعایشة لحیاة الفنان کمال أمین (١٩٢٣-١٩٨٨)، وبه بعض الاقتباسات من کتاب:
فتحی احمد (١٩٨٨). "فن الجرافیک المصری". نشره الهیئة العامة المصریة للکتاب.