أستاذ النحت المتفرغ - کلیة الفنون الجمیلة - جامعة حلوان
10.47436/jaarsfa.v1i1.51
المستخلص
یتناول المقال کیفیة التخطیط للنحت الصرحى حیث تظهر المشکلة عندما یتم وضع العمل الفنی فی المکان بدون وعى للإدراک البصری وعوامل الحرکة المحیطة والضوء واللون. ویهدف المقال إلى مناقشة المشکلة وتحدید الشروط والمواصفات التی یجب مراعاتها عند اختیار مکان والتخطیط له لإقامة نصب تذکاری. یعتبر المقال ترجمة ملخصة من اللغة الروسیة عن کتاب " النصب التذکاریة والمدینة " للمعماری أرتامونوف (1974). ومضمونه أن النحت الصرحی أو النصب التذکاریة فن وعلم؛ فیجب أن یتاح تمثال المیدان للجمهور بحیث یتذوقه ویستمتع به من النواحی التشکیلیة والموضوعیة. وأن هناک شروط ومواصفات تؤثر فی القیم الجمالیة لتمثال المیدان أو النصب التذکاری أهمها: تأثیر الظروف المکانیة على الإدراک البصری للحلول التشکیلیة والتکوین، الإضاءة الطبیعیة وتأثیر خط العرض الجغرافی وقت النهار على طبیعة ضوء الشمس والإدراک البصری، کذلک طرق تحدید الأحجام، ومسافة الرؤیة، ودرجة وضوح العمل الصرحى، والبیئة، والمکان. کل هذا لابد من مراعاته عند إنشاء النصب التذکاریة حتى تکون جزءا عضویا من المکان والبیئة.
العلاوى, محمد. (2020). النحت الصرحى بین العشوائیة والتخطیط. مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 1(Issue 1 - June 2020), 239-245. doi: 10.47436/jaarsfa.v1i1.51
MLA
محمد العلاوى. "النحت الصرحى بین العشوائیة والتخطیط", مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 1, Issue 1 - June 2020, 2020, 239-245. doi: 10.47436/jaarsfa.v1i1.51
HARVARD
العلاوى, محمد. (2020). 'النحت الصرحى بین العشوائیة والتخطیط', مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 1(Issue 1 - June 2020), pp. 239-245. doi: 10.47436/jaarsfa.v1i1.51
VANCOUVER
العلاوى, محمد. النحت الصرحى بین العشوائیة والتخطیط. مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية, 2020; 1(Issue 1 - June 2020): 239-245. doi: 10.47436/jaarsfa.v1i1.51