أهمیة الرسوم التوضیحیة فی شرح المضمون الصحفی بیکار وکنعان نموذجًا

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان

10.47436/jaarsfa.v1i1.48

المستخلص

أهمیة الرسوم التوضیحیة فی العمل الصحفی:
کان الإنسان فی عصر ما قبل التاریخ أول من استعمل الرسوم فی التعبیر عن أموره الحیاتیة...، وفی الحضارة المصریة القدیمة تعد رسومهم المختلفة التفاصیل والأشکال هی "أول المحاولات التاریخیة فی إیجاد صیغ مناسبة لتوظیف الرسوم التوضیحیة" وکان هذا یتضح فى تفاصیل الحیاة وتدوینها لدیهم "وفقًا لکثیر من الأهداف الدینیة والعقائدیة " (عصام الدین محمد علیوه – 1988).
 وإذا کانت الصحافة - فی أی مجتمع – هی وسیلة من وسائل الإعلام والتعبیر والتواصل المجتمعی عن طریق اللغة، فإن الرسوم التوضیحیة Illustrations تلعب دورًا هامًّا فی العمل الصحفی بجانب المقالات الصحفیة والقصص القصیرة، إذ "لیس هناک أسهل ولا أسرع من الرسم أو الصورة فی نقل الإحساس للمتلقی"، (عصام الدین محمد علیوه 1988) إن الفن التشکیلی لغة مشترکة، لیست مرتبطة بالمواطنة بقدر ارتباطها بتوصیل إبداع الفنان للمتلقی مهما کانت لغته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد المغازى – الصحافة الفنیة فی مصر – نشأتها وتطورها – الهیئة المصریة العامة للکتاب 1978 
تغرید الصبان – صحیفة روزالیوسف – 15 ینایر 2013
شریف حسن – منیر کنعان – مقال فی موقع الأموال – 20 دیسمبر 2019
صبحی الشارونى – حسین بیکار الفنان الشامل – دار الشروق – القاهرة 2002
صلاح جاهین – مجلة صباح الخیر - الخمیس 10 مارس 1960
عبد العزیز ممدوح عبد العزیز- الخصائص الفنیة للرسوم الصحفیة بمجلة صباح الخیر – رسالة ماجستیر – قسم الجرافیک – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان 1996  
عصام الدین محمد علیوه – الرسوم التوضیحیة فی الصحف المصریة – رسالة ماجستیر – قسم الجرافیک – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان -عام 1988 
عصمت داوستاشى – مقال فی مجلة العربی - وزارة الاعلام الکویتیة - نوفمبر 2011