شکل الطائر برأس إنسان فی التصویر من العصر البرونزی وحتى أوائل القرن العشرین

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

قسم التصویر – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان

10.47436/jaarsfa.v1i1.47

المستخلص

شکل الإنسان - الطائر کان دوما مصدرَ إلهام للعدید من الثقافات حول العالم، فأشکاله تحمل صفات تجمع مشترکة لتقوم بدور الوسیط بین العوالم الأثیریة فی السماوات والعوالم المادیة فی الأرض. هذا اتخذ العدید من الترکیبات، وعلى سبیل المثال ولیس الحصر؛ الإنسان المجنح، الإنسان برأس طائر، أو الإنسان المجنح برأس طائر. هذا البحث معنی بنوع واحد فقط وهو شکل جسم الطائر برأس إنسان. ظهرهذا الشکل فی مختلف الفنون؛ لکن هذا البحث یهدف إلى تقدیم نماذج من أشکال الطائر برأس إنسان الموجودة فی العدید من أعمال التصویر منذ العصر البرونزی فی مصر القدیمة، والرسم على الخزف الإغریقی، ثم مرورا بالفن الإسلامی، والروکوکو، والرومانتیکیة، وحتى الرمزیة فی مطلع القرن العشرین فی روسیا. فیقوم البحث بالتحلیل والمقارنة بین طرق الرسم والتصویر المختلفة، وبین ما یرمز إلیه الشکل حسب الثقافة التی ینتمی إلیها. وتقع أهمیة هذا البحث فی معرفة تأثیر الحضارات القدیمة على الثقافات التی تلیها ومدى اختلاف الشکل والمضمون للرموز التی کانت مصدر إلهام لها.
 یعرض البحث فی الجزء الأول طائر البا المصور على جدار مقبرة إرینفر، ویوضح مدى بساطة وإتقان التصمیم وارتباطه برمزیة الحیاة والبعث فی العقیدة المصریة القدیمة. ثم تم الإنتقال فی الجزء الثانی إلى طائری السیرین والهاربی فی الأساطیر الإغریقیة، وتم توضیح أوجه التشابه والاختلاف مع طائر البا المصری فی المعنى والتصمیم. الجزء الثالث عرض نموذجا من الفن الفاطمی یتناول هذا الشکل بطریقة تنم عن غنى وفخامة هذه الحقبة. ثم فی الجزء الرابع تم عرض خمسة نماذج     من أعمال المصورین من القرن السابع عشر وحتى مطلع القرن العشرین، فیبدأ هذا الجزءبعرض أسلوب الفنان ب. روبنز فی تصویر طیور الهاربی والتعبیر عن مظهرها القبیح فی أسطورة (جاسون والمغامرین) الیونانیة وذلک فی لوحة (طرد طیور الهاربی). ثم قدم البحث لوحة (صورة الدجاج) للفنان السویدی ی. باش من القرن الثامن عشر، والتی اتبع فیها أسلوب الروکوکو الفرنسی الذی یعبر عن المظاهر الاحتفالیة فی تصویر بعض السیدات المرموقات فی شکل طیور الدجاج برؤوس سیدات منمقة. بعدها یعرض البحث عملین للمصور الروسی ف. فاسنیتسوف من القرن التاسع عشر، حیث یقوم بتقدیم ثلاث نماذج من شکل الطائر برأس إنسان مستوحاة من الفلکلور الروسی الذی یعتبر الجنة موطن هذه الطیور الثلاثة. أتقن فاسنیتسوف فی لوحة (سیرین وألکونوست طائری السعادة والأسى) ولوحة (جامایون/الطائر النبوی) التصویر بشکل واقعی مع إبراز الجانب العاطفی الذی کان سمة للفن الرومانسی فی روسیا فی ذلک الوقت. وأخیرًا، یتناول البحث لوحة (الأمیرة البجعة) للفنان الروسی م. فروبلفی أوائل القرن العشرین، لتقدیم آخر نموذج فی هذا البحث بأسلوب المدرسة الرمزیة. فقد کانت البجعة رمزا للإلهام وسمو الروح موجودًا فی العدید من القصص الخیالیة فی أنحاء أوروبا وروسیا.
نتج البحث عن أن ظهور هذا الشکل بمعانیه المختلفة فی الحضارة المصریة القدیمة وفی الأساطیر الإغریقیة کان له مدلولا عقائدیا بالرغم من الاختلافات الرمزیة. لکن هذا الشکل فی الفن الفاطمی ابتعد فی الهیئة والمضمون تماما عما سبقه. أما بدایة من القرن الثامن عشر فأصبحت الأشکال تختلف فی تفاصیلها ومعانیها باتباع القصص الخیالیة والتراث الشعبی فی أوروبا وروسیا بالرغم من رجوع أصول معظم هذه التنویعات إلى طیور السیرین والهاربی الإغریقیة ومن قبلها طائر البا. وتنصح الباحثة بالمزید من البحث فی الأصول التاریخیة لأی رمز لتوفیر المادة المناسبة للفنانین لإبداع أعمالهم وتقدیم جمالیات ومحتوى فنی غنی وجدید مبنی على التراث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Aldrovandus. (n.d.) In TheFreeDictionary.com. Retrieved from https://encyclopedia2.thefreedictionary.com/Aldrovandus   
Ashliman, D.L (Ed.) (2013). Swan Maidens in Pitt.edu. Retrieved from https://www.pitt.edu/~dash/swan.html#gaster
Bane, Theresa. (2016). Encyclopedia of Beasts and Monsters in Myth, Legend and Folklore, North Carolina: McFarland.
Bestiary. (n.d.). In Encyclopædia Britannica. Retrieved from https://www.britannica.com/art/bestiary-medieval-literary-genre
Gimbutas, Marija, & Dexter, Miriam R. (Ed.) (2001). The Living Goddesses. (1st ed.). California: University of California Press, LTD
Soutekh67. (2014, October 11). File:Ba ombre sortie tombe.jpg, Wikimedia Commons,  viewed 20 April 2020, Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Ba_ombre_sortie_tombe.jpg
Kazakh. (2016, September 17). File:Gamaun.jpg, Wikimedia Commons,  viewed 20 April 2020, Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Gamaun.jpg
Cyrun, Marcus. (2016, October 27). File:Louvre assiette sirene barbue.JPG, Wikimedia Commons,  viewed 20 April 2020, Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Louvre_assiette_sirene_barbue.JPG
Skripnik, Alexei. (2019, August 28). File:Tsarevna-Lebed by Mikhail Vrubel (brightened).jpg, Wikimedia Commons,  viewed 20 April 2020,  Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Tsarevna-Lebed_by_Mikhail_Vrubel_(brightened).jpg
Nguyen, Marie-Lan. (2012, December 11). File:Queen of the Night BM ME 2003-7-18.1 n01.jpg, Wikimedia Commons, CC-BY 2.5, viewed 20 April 2020,   Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Queen_of_the_Night_BM_ME_2003-7-18.1_n01.jpg
Bakharev, Alex. (2005, July 8). File:Vasnetsov Sirin Alkonost.jpg, Wikimedia Commons,  viewed 20 April 2020,  Retrieved from https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Vasnetsov_Sirin_Alkonost.jpg
Halcyon. (2018). Your Dictionary. Retrieved April 24, 2020, from https://www.yourdictionary.com/Halcyon 
Harpy. (n.d.). In New World Encyclopedia. Retrieved from https://www.newworldencyclopedia.org/entry/Harpy 
Harpy,mythology. (2019) In Encyclopædia Britannica. Retrieved from https://www.britannica.com/topic/Harpy
Hill, Jenny. (2011). The Ancient Egyptian Soul.  Ancient Egypt Online. Retrieved April 24, 2020, from Ancientegyptonline.co.uk website: https://ancientegyptonline.co.uk/soul/ 
Invaluable. (2010). A RARE AND IMPORTANT FATIMID LUSTRE DISH, EGYPT OR SYRIA, 12TH CENTURY, 12TH CENTURY. invaluable.com. Retrieved from https://www.invaluable.com/auction-lot/a-rare-and-important-fatimid-lustre-dish-egypt-or-131-c-402188a8d2
Johan Pasch. (n.d.). Riksarkivet. Retrieved from https://sok.riksarkivet.se/sbl/mobil/Artikel/8046
Keating, Kathleen Diane. (2016). Romantic Nationalism and the Image of the Bird-Human in Russian Art of the 19th and early 20th Century. Retrieved April 24, 2020, from Bard Digital Commons website: https://digitalcommons.bard.edu/senproj_s2016/285/ 
Jones, J. (2017). How Arabic Translators Helped Preserve Greek Philosophy … and the Classical Tradition. Retrieved April 26, 2020, from Open Culture website: http://www.openculture.com/2017/06/how-arabic-translators-helped-preserve-greek-philosophy-and-the-classical-tradition.html
Mark, J. J. (2017). Ereshkigal. In Ancient History Encyclopedia. Retrieved from https://www.ancient.eu/Ereshkigal/ 
Olderr, Steven. (2017). Symbolism: A Comprehensive Dictionary, 2d ed. North Carolina, McFarland.
Peck, E. H. (1980). A “KUBACHI” PLATE AND RELATED ISLAMIC CERAMICS. Bulletin of the Detroit Institute of Arts, 58(2), 65–66. Retrieved from JSTOR database. https://www.jstor.org/stable/41504653?seq=1 
Siren, Definition, Legend, & History. (2019) In Encyclopædia Britannica. Retrieved from https://www.britannica.com/topic/Siren-Greek-mythology
Tretyakov Gallery. (2020). Princess swan. Retrieved from https://www.tretyakovgallery.ru/collection/tsarevna-lebed/
Tsar Saltan - Swan Princess Russian fairy tale. (n.d.). Russian American Company. Retrieved from https://www.russianamericancompany.com/tale-of-tsar-saltan-the-swan-princess/ 
V and A Collections. (2017). Bowl | V&A Search the Collections. Retrieved from https://collections.vam.ac.uk/item/O85361/bowl-unknown/
White, T.H. (Ed.). (1960). Book of Beasts. UW Digital Collections. (2019). Retrieved April 26, 2020, from Wisc.edu website: https://uwdc.library.wisc.edu/collections/histscitech/bestiary/
Zabkar, Louis V. (1968). A Study of the Ba Concept in Ancient Egyptian Texts. SAOC 34 Uchicago.edu. Retrieved from https://oi.uchicago.edu/research/publications/saoc/saoc-34-study-ba-concept-ancient-egyptian-texts
المصرى، حسین مجیب. (2004). معجم الدولة العثمانیة، الدار الثقافیة للنشر، الطبعة الأولى، القاهرة.