ملامح الصورة السینمائیة فى الملاحم الشعبیة دراسة تحلیلیة لفیلم "شفیقة ومتولى 1978م"

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

کلیة الفنون الجمیلة - جامعة حلوان

10.47436/jaarsfa.v1i1.45

المستخلص

تنتمی قصة "شفیقة ومتولى" إلى الموال الشعبى بملامح ملحمیة، تدفع صناع الفیلم إلى اتجاه فنی ذو طابع خاص، سرعان ما یتحول إلى نموذجاً سینمائیاً لملحمة بصریة تحمل ثقل تاریخی متراکم.
تأتى الدراسة التحلیلیة بقیم تشکیلیة تمیزت بها مشاهد ولقطات الفیلم منها على سبیل المثال لا الحصر (الطبیعة البدائیة التى أضفت على صورة المشاهد خلطاً ما بین الأسالیب الإسلامیة الکلاسیکیة فى المخطوطات وبین تلقائیة التعبیر العفوى - کراهیة الفراغ والبعد عن التفاصیل – عدم الاهتمام بإبراز قواعد المنظور - التوزیع المتناثر للألوان فى جوانب الکادر لخدمة الصراع الملحمی).
تمکن هذه الدراسة من إلقاء الضوء على هذا النمط من الأفلام، والتى تتسم بقیمة تشکیلیة وجمالیة ترتبط بالهویة المصریة والعربیة، تساعد بدورها فى الحفاظ على تراثنا من الاندثار، کما تحفز على إمکانیة تناول القصص الملحمیة فى أعمال سینمائیة معاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أکرم قانصو (١٩٩٥). التصویر الشعبی العربی. المجلس الوطنى للثقافة والفنون، الکویت: عالم المعرفة.
ثروت عکاشة (٢٠٠١). موسوعة التصویر الإسلامی. تاریخ الفن. بیروت، لبنان: مکتبة لبنان ناشرون.
شوقى عبد الحکیم (١٩٨٤). السیر والملاحم الشعبیة والعربیة. بیروت، لبنان: دار الحداثة.
عبد الحمید إبراهیم (١٩٩٧). الأدب المقارن من منظور الأدب العربی: مقدمة وتطبیق. القاهرة، مصر: دار الشروق. 
محمد غنیمی هلال (١٩٩٠). الأدب المقارن. بیروت، لبنان: دار العودة، دار الثقافة.
حسن جاد (١٩٧٨). الأدب المقارن. القاهرة، مصر: دار المعلم.