مدى تأثیر مفردات الانماط المختلفة على هویة الطالب فی التصمیم

نوع المستند : الأبحاث العلمیة المتخصصة

المؤلف

کلیة الهندسة – قسم العمارة – الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا والنقل البحری (AASTMT)

10.47436/jaarsfa.v1i1.23

المستخلص

ذخر التراث المصری بالحضارات العظیمة التی أمدته بالمفردات التراثیة المختلفة ذات السمات الخاصة التی تحمل العدید من القیم الجمالیة والبصریة، والیوم تلاشت الهویة وذلک بفعل المفاهیم الغربیة التی غزت الفکر والتصمیم. فی نطاق هذه الورقة، تم تحلیل تجارب الطلاب القائمة على موضوعات المشروع فی دورة التصمیم الداخلی فی قسم الهندسة المعماریة فی الأکادیمیة الأمریکیة للعلوم والتکنولوجیا فی فصل الربیع 2018-2019 عینة مکونة من 55 طالبا 35 طالبة و20 ذکرا فی مستوى الفصل الثامن.
یهدف هذا البحث إلى رصد وقیاس مدى الرؤى والاتجاهات الحدیثة فی مادة العمارة الداخلیة للطلاب من خلال ترکیز تأثیر علم التربیة على التصمیمات ذات العناصر التراثیة. هدفها هو توسیع فهم الطالب لهذا التراث، مع توضیح تأثیر عناصر التراث بالإضافة إلى الاتجاهات الحدیثة فی تطویر التفکیر الإبداعی الخاص بتصمیماتهم.
 یبدأ البحث بشرح مراحل تاریخ تصمیم العمارة الداخلیة. یتعرف الطلاب على عناصر الهویة ومبادئ التفکیر التصمیمی لفتح آفاق جدیدة وتحفیزهم على الإبداع والابتکار. یمکن للطلاب بعد ذلک الدخول فی مراحل البحث والتحلیل والدراسة والتصمیم والتحقق من خیاراتهم المختلفة ثم البدء فی ترسیخ أفکارهم من خلال تشکیل مفهوم التصمیم الخاص بهم. تم إجراء الدراسة من خلال استبیان للتحقق مما إذا کانت رؤیة الطلاب وتصمیماتهم موجهة نحو الاتجاهات المحلیة التراثیة أو العالمیة.
یوضح هذا البحث أنه على الرغم من أن عملیة التدریس والتعلم فی الاستودیو التی أکدت على أنماط التراث والهویة، إلا أن الطلاب انجذبوا إلى التصمیم الحدیث.
من خلال الدراسة وعرض أفکار الطلاب وأسالیب تصمیمهم، خلصت الدراسة إلى أنه یمکن عرض بعض التوصیات من تنمیة وعی الطلاب تجاه دورهم فی إظهار الهویة المحلیة الممیزة فی التصمیم، والعمل باستمرار على إطلاع الطلاب على الدراسات والتصامیم التنمویة لمصطلحات وعناصر العمارة المحلیة التقلیدیة بطریقة حدیثة داخل استودیو التصمیم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Alexander, Christopher. Notes on the Synthesis of Form. Cambridge, MA: Harvard University Press, (1964).
Broadbent, Geoffrey. Design in Architecture: Architecture and the Human Sciences. London: John Wiley and Sons, (1973)
Brooker, G., & Stone, S. (2004). Rereading: Interior architecture and the design principles of remodeling existing buildings. London: RIBA Enterprises.
Charmaz, K. (2014). Constructing grounded theory (2nd edn ed.). London: Sage Publications Ltd.
Dutton, T. A. (1987). Design and Studio Pedagogy. Journal or Architectural Education, 41.
Embaby, M. (2014). Heritage conservation and architectural education: “An educational methodology for design studios”. HBRC Journal Heritage conservation and architectural education: “An educational methodology for design studios”. HBRC Journal
Franz, J. (2007a). Arts-based research in design education. Qualitative Research Journal, 7.
Gust, D., & Moore, T. A. (1985). A synthetic system mimicking the energy transfer and charge separation of natural photosynthesis. Journal of Photochemistry, 29(1-2), 173-184.
Kellert, S., Heerwagen, J., & Mador, M. (2008). Biophilic design: The theory, science, and practice of bringing buildings to life. Hoboken, N.J., Wiley
Massey, Anne 1990, Interior Design of the 20th Century. London: Thames Hudson.
McAuliffe, M. (2007) Considering the role of presence in the conceptual design of interior architectural Environments. 10th Annual International Workshop on Presence, Barcelona, Spain.
Nicol, D., & Pilling, S. (2000). Architectural education and the profession. In D. Nicol & S. Pilling (Eds.), Changing Architectural Education: Towards a New Profession (pp. 1-22). London: E & F N Spon.
Peter L. Laurence. (2014). “Modern (or Contemporary) Architecture circa 1959,” A Critical History of Contemporary Architecture
Poldma, T. (2015). Engaging voices within a dynamic problem-based learning context. In J. A. A. Thompson & N. Blossom (Eds.), The handbook of interior design. West Sussex: JohnWiley & Sons Ltd.
Pontis, S. (2010) Types and approaches of (design) research. Mapping Complex In formation blog. Available at: http://sheilapontis.wordpress.com/2010/11/05/types-and-approaches-of-design-research.
Stevens, G. (1998). The favored circle: The social foundations of architectural distinction. Cambridge: MIT Press.
Rengel, R. (2007). Shaping Interior Space (2nd ed.). United States of America:Fairchild Publications
Veldpaus, L. (2015). Historic urban landscapes: framing the integration of urban and heritage planning in multilevel governance. Technische Universiteit Eindhoven.
Wenger, E. (1998). Communities of practice: Learning, meaning, and identity. New York: Cambridge University Press.